الرئيسية » آخر أخبار تطوان
مدينة تطوان

تطوان - المغرب اليوم

تعتزم جماعة تطوان، تخليد الذكرى 20 للمدينة العتيقة. التي تم تصنيفها كتراث عالمي إنساني من طرف منظمة اليونسكو سنة 1997. و من أجل الوقوف على الترتيبات التي اتخذت من طرف الجماعة لتنظيم هذه التظاهرة. وفق تصور يطمح إلى التعريف بالمدينة العتيقة و خزانها التراثي، الذي يعد من الركائز الأساسية للتنمية المحلية. كما يراهن على إشعاع وطني من خلال إدماج كل المكونات الفاعلة و المسؤولة و المهتمة بالمدن العتيقة عموما. في إطار الإنفتاح على تجارب أخرى و استغلال التراكم المعرفي و التقني محليا.

في هذا الإطار، اجتمع السيد الرئيس بالسادة النواب حميد أبولاس و أحمد بوخبزة والسادة  المستشارون عادل الدكداكي و مصطفى ناجي و دانييل زيوزيو و السيد رئيس مصلحة المدينة العتيقة والسيدة و السادة أطر المصلحة. وذلك يوم الأربعا 01 مارس 2017.

في مداخلته، ركز السيد محمد إدعمار ، على ثلاث مؤشرات أساسية لإنجاح هذه التظاهرة. و المتمثلة في المشاركة القوية لساكنة مدينة تطوان عموما و المدينة العتيقة خصوصا، مع إدماج النخبة المهتمة بجل جوانب المدينة العتيقة تاريخيا و عمرانيا و ثقافيا…ألخ. بالإضافة إلى انخراط المجتمع المدني المشتغل على تيمة المدينة القديمة. كما دعا السيد الرئيس إلى  ضرورة مشاركة و انخراط المؤسسات الرسمية باعتبارها شريكا أساسيا. مع انخراط المؤسسات الوطنية المعنية بالتراث و الوكالات التي تم إحداثها لهذا الشأن. كما دعا إلى التنسيق بين جل المؤسسات لوضع برنامج يدمج تصورات كل الفاعلين من مؤسسات رسمية و مجتمع مدني و مهتمين بالتراث. مؤكدا على دعمه لكل مبادرة تصب في التعريف بالمدينة العتيقة و في توعية المواطنين بأهمية التراث. كون المدينة العتيقة تعتبر ملكا جماعيا و تؤرخ للذاكرة الجمعية للمدينة و تدفع بعجلة التنمية المحلية. كما ثمن الأدوار التي قامت بها المجالس المتعاقبة على تسيير المدينة وحفاظها على هذا الخزان التراثي و الأدوار التي قامت بها السلطة المحلية في هذا المجال. مذكرا بتميز المدينة العتيقة لتطوان على باقي المدن القديمة للمملكة و انفرادها بخصوصيتها التراثية.

 فيما تطرقت جل المداخلات، إلى الخطوات العملية التي تم اتخاذها من أجل تنظيم هذه التظاهرة. و التي تتمثل في الإتصالات مع العديد من المصالح الخارجية و المؤسسات العمومية. كما أسفرت المداخلات على إقتراحات همت الجانب الإشعاعي .داعية إلى إدماج أشكال فنية في التعبير من خلال اقتراح أنشطة من شأنها المساهمة في التعريف بالمدينة العتيقة و بتاريخها. كما أكدت المداخلات على  الهدف الأساسي و المتمثل في  استحضار جل العناصر من أجل ضمان نجاح هذه التظاهرة. فيما دعت بعض المداخلات إلى الإبتعاد على كل ما هو شكلي في الإحتفال و الإنكباب على الأنشطة التي تضمن استمرارية العمل و التحسيس بأهمية التراث. داعية إلى العمل بتنسيق مع المؤسسات العمومية الموجودة داخل أسوار المدينة العتيقة. و الحث على ضرورة  الإبداع في وسائل التواصل. للتعريف بالمدينة العتيقة، مع إشراك كل الفاعلين في هذا المجال. و من أجل التسريع بوثيرة العمل. تم الإتفاق على صياغة مشروع التظاهرة و مراسلة كل المؤسسات المعنية و جل المتداخيل و كل الفاعلين . من أجل إغناء برنامج التظاهرة باقتراحاتهم، باعتبار أن المدينة العتيقة  تعتبر ملكا جماعيا و أي نجاح للتظاهرة يعتبر نجاحا لكل مكونات المدينة.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

انتحار شابتين في نفس اليوم في إقليم تطوان
حالة انتحار جديدة تهز مدينة تطوان
تطوان تحيي بالمسرح الذكرى الثانية لرحيل الشاعر محمد الميموني
"مرض مفاجئ" ينهي حياة رئيس جماعة بتطوان
شاب ينتحر برمي نفسه من الطابق الثاني بتطوان

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة