الرئيسية » مراجعة كتب

الرياض - العمانية

في مجموعة حملت عنوانا يفيض بالرومانسية يقوم الشاعر السعودي عبد العزيز الريس بالتنقل بين انماط واساليب شعرية مختلفة وفي اجواء رومانسية مسيطرة. نجد الريس في مجموعته هذه التي حملت عنوان "وفي المساء يصمت الغروب" متنقلا دون استقرار نهائي تقريبا على نمط واحد من انماط الكتابة الشعرية. انه يتنقل بين القصيدة التقليدية العمودية ذات الوزن الواحد والقافية الواحدة وهي تشكل غالبية شعره وبين متفرع منها هو تلك التقطيعات التي تركز على عدد من الابيات هي اربعة او ثلاثة ويتبع فيها وزنا واحدا وقافية واحدة لينتقل بعدها الى ابيات اخرى بقافية مختلفة على غرار الموشحات الاندلسية لكن دون "قفلة" نهائية. الا انه في مجالات اخرى ينتقل بين انماط شعرية اكثر حداثة منها قصيدة التفعيلة اي تعدد الاوزان والقوافي ومنها ما يبدو مزيجا من هذه ومن قصيدة النثر التي تتحرر من الوزن والقافية. ولا بد من الاشارة الى انطباع واضح قد يتكون لدى قارىء شعر عبد العزيز الريس وهو ان القصائد الحديثة اي تلك المتعددة الاوزان والقوافي تبدو غالبا متسمة بشعرية موحية اكثر من القصائد التقليدية. ولا بد من الاشارة الى ان القصائد الحديثة نظمت في فترة متأخرة زمنيا عن معظم القصائد التقليدية التي تعود الى فترات سابقة لتلك الحديثة. وردت المجموعة في 85 صفحة متوسطة القطع وصدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان. تستهل المجموعة بإهداء مختصر حافل بالحزن الرومانسي اذ يقول الشاعر "الى حب/ قديم الكآبة/ غض الدموع" وقصائد المجموعة لا تحمل عناوين. في القصيدة الاولى يقول عبد العزيز الريس "تعول في مشهده الاقلام/ تصفعه الايام/ ويغرف العذاب من شقائه/ يعزف من ضوضائه/ لحنا بلا صوت/ وأشواقا بلا هيام/ يسمعه سرابه اللئيم/ يستمطر السحب به/ ويستميل حبه القديم." وينتقل الى القسم التالي من القصيدة متابعا القول "يرقص في الدجى السكون/ وتختفي في خفة النجوم/ اشواق هذا الليل/ هذا انفجار الصمت/ هذي نزوة اللا شيء/ تسكن فيها دولة البؤس/ وارواح المسافر/ ويصمت القلب على رقصتها/ وتخرس المنابر. "تعول في مشهده الاقلام/ تلعنه الايام/ ويغرف العذاب من شقائه/ يسكن في ضوضائه/ وتحت عزف موته ينام." وفي قصيدة اخرى يتخلى عن تعدد القوافي ويكتب شعرا موحيا متعدد الوزن موسيقاه داخلية اكثر منها واضحة مدوية. يقول "ويكوي اللظى نبتة القلب/ حر الدموع/ يذيب العيون/ وفي الساعدين/ يباس الخريف/ووهن الشتاء. "ويبكي الغبار ابتسام الصباح/ وترتعد الشمس/ يسبق ميعاده المغرب." وفي قصيدة اخرى يبدأ بأبيات ذات وزن متعدد ودون قافية لكن الابيات الختامية تعود الى الوزن والقافية متعددين. يقول الشاعر في صور موحية "يستحيل الليل اشواق غروب/ وفم الشاطيء آيات بكاء ومنى/ ولهيب الموت يخطو/ يرسم الايام/ يجتاز تضاريس الوجوه المتعبة/ وأنا -العشق- سبيل تائه/ اكل العمر واحلام الربيع/البس الاحرف همزات الرجوع/ البس الاسطر احبار السفر/ والصدى التائه في الامس يضيع/ والندى الباكي دعاء لا يعود." وفي مجال اخر يبدأ القصيدة على نمط قصيدة النثر لكنه لا يلبث ان يجعلها "مطعمة" بقواف ووزن. يقول "لنكمل الاقداح كلها قبل الشروق/فسيكون حبنا حلما مع المساء/ وسيصير عشقنا رسما على الهواء/ وسننسى كل ما كان من الكلام/ وزخرفات العشق والهيام/ وسيمضي الدرب عنا/وتجافينا المراكب/ وسيمضي الكل في سكّته/ والشوق ذاهب." وفي قصيدة اخرى يكتب شعرا عموديا ذا ابيات ثلاثة ثم ينتقل بعدها الى ثلاثية اخرى بقافية مختلفة. يقول "يا ليل لو كنت تدري/ بمحنة العشاق/ وقصة العمر اضحت/ حكاية الاوراق/ وطعنة من حبيب/ تسيل في الاعماق." وينتقل الى قافية مختلفة فيقول "يا ليل ليتك تعلم/ في النفس ما لست افهم/ بيني وبين فؤادي/ حواجز ليس تهدم/ ان فات في العمر حب/ قد فات ما هو اعظم." وفي احيان تجد ان هناك خللا معينا في الوزن بين بيت وآخر حيث يقول "يا شعاع الامل المشرق/ ما الذي ضاع وماذا بقي/ كالذي في ضحكتيه اختزلت/ انفجارات الهوى المحرق/ ارضه عطشى ليس لديم/ بل لذكرى قطرة في الافق." وفي قصيدة رومانسية تقليدية يكتب الشاعر "عدت تستغربين ماذا اتى بي/ شقوتي دمعتي وطول اغترابي/ فتشي في ملامح الوجه تلقي/ فارسا شاخ بعد طول اغتراب/ ابحري في مدامع العين تلقي/ واديا جف بعد شح السحاب/عدت يا صحبة الشباب وما بي/ من شبابي سوى انين الشباب." لكن ليست كل القصائد التقليدية برومانسية ما مر.. فبعضها منبري يذكرنا بقصائد لشعراء اخرين. يقول "ابا المعارك مهلا اين ترحال/ هذي المعارك لم يهدأ لها بال/ كأنها في شفير الموت قافية/ مصلوبة في سفوح النصر تغتال/ "ابا المعارك لم تهدأ لها دون/ والخيل لم يثنها في الليل ترحال/ هذي السيوف عيون اجهشت كللا/ بالدمع لا بدماء الحرب تنهال/ ما كل من فاز يوم النقع منتصر/ ليل الخيانة دون النصر قتال/ لو تسمع البلبل الملتاع هامدة/ لو يسمع النوح والاهات تمثال/ هذي فلسطين نادت لو رأت رجلا/ هذا هو الخيل لو اجراه خيّال".

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

مناقشة وتوقيع كتاب " انا اسمي ماما" للكاتبة "دينا…
الأحلام الشرقية للكاتب اللبناني عيسى مخلوف في طبعته الثانية
حكايات الرحالة البرتغالي "إيسا دي كيروش" عن افتتاح قناة…
صدور رواية "نساء البساتين" في نسختها الإيطالية
"سنوات التيه الأربعون" على مائدة مكتبة القاهرة الكبرى

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة