الرئيسية » رياضة عالمية
سيلتش يفاجئ فيدرر ونيشكوري يصعق جوكوفيتش

صنعاء ـ سبأ

فجر الياباني كي نيشيكوري، المصنف الـ 11 على العالم، مفاجأة من العيار الثقيل لإقصائه الصربي نوفاك جو كوفيتش المصنف الأول ، من نصف نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، رابع وآخر بطولات الجراند سلام الكبرى لهذا العام.

واستطاع نيشيكوري في تحقيق الانتصار امس الاحد بفضل ذكاءه وثباته مستغلاً تراجع الصربي المفاجئ، ليفوز عليه بثلاث مجموعات مقابل مجموعة بواقع 6-4 و1-6 و7-6 و6-3.

وبهذا الانتصار يتأهل الياباني البالغ من العمر 24 عاماً لأول نهائي جراند سلام في مشواره ليصبح بذلك أول ياباني وآسيوي يتأهل لنهائي بطولة ا مريكا الكبرى.

في المقابل فشل الصربي 27 عاماً في التأهل لـ 5 نهائي له على التوالي في أمريكا المفتوحة والـ 6 في مشواره بالبطولة التي توج بلقبها في 2011.

واستهل الياباني المباراة بقوة ونجح في كسر إرسال جوكوفيتش في الشوط الـ 3 من المجموعة الأولى ليتقدم 2-1 مبكراً ، لكن الصربي استعاد هيبته سريعاً ونجح في التعادل وكسر إرسال خصمة 2-2.

واستفاد نيشيكوري من أخطاء جوكوفيتش الغريبة والسهلة بالإضافة إلى التسديدات القوية له بمضربه في تصديه لإرسالاته ليعود ويكسر إرسال الصربي من جديد ويتقدم 4-3، ليحافظ نيشكوري على ارسالاته الصاروخية ويكسب المجموعة الاولى بمحصلة 6ـ 4.

واستعاد بطل العالم جوكوفيتش مستواه المعتاد في المجموعة الثانية وكسر إرسال الياباني ليتقدم 3-1 قبل أن ينجح في كسره للمرة الثانية ويتقدم 5-1 وينهي المجموعة بـ 6 ـ 1، معادلاً النتيجة بمجموعة لكليهما.

وعاد نيشكوري من جديد والبحث عن التعويض والدخول للمجموعة الثالثة بثبات، لينجح بفعل ضرباته من الخط الخلفي والتي اربكت حسابات الصربي ويكسر ارساله وتصبح النتيجة 5 ـ 3، لكن جوكوفيتش استعاد زمام المجموعة بهدية من الياباني بعد اضاعة المجموعة بخطأ مزودج في الارسال وتعود النتيجة 5 ـ 4.

وحقق جوكوفيش التعادل في المجموعة بـ 5 ـ 5 سريعاً، لتزداد المجموعة اثارة قبل الدخول لمعركة كسر التعادل بين اللاعبين واستفاد نيشكوري من اخطاء جوكوفيتش الذي اهدى المجموعة على طبق من ذهب لنيشكوري بـ 7 ـ 6.

وواصل نيشيكوري المباراة بعزيمة قوية والبحث عن الانجاز الياباني والاسيوي على حد سواء وهو ماتحقق له عقب دخوله المجموعة الـ 4 بكسر مبكر اربك حسابات المصنف الاول ويتقدم 2-0، وحافظ نيشكوري على تقدمه في المجموعة حتى النهاية ليفوز بالمجموعة والمباراة بـ 6 ـ 3.

من جهة اخرى تواصلت المفآجآت في مباراة النصف النهائي الاخرى ، بعد فوز الكرواتي مارين سيلتش المصنف الـ 14 على العالم على الـ 3 عالمياً السويسري روجير فيدرر بثلاث مجموعات ناصعة البياض.

ودخل سيلتش المباراة وعينه على التأهل التاريخي خاصة من بوابة بطل عالمي كبير بحجم روجير فيدرر بعد خسارته في المواجهات الـ 5 السابقة.

وحسم سيلتيش المجموعة الاولى بفضل ارسالاته التي لاتصد ولاترد ليكسب المجموعة الاولى لمصلحته بحصيلة 6 ـ 3.. مربكاً حسابات السويسري والذي خاص قبيل هذة المباراة 5 مجموعات عندما فاز على الفرنسي ممفيس بـ 3ـ 2.

وحاول فيدرر الرجوع من جديد في المجموعة الثانية، لكنه عجز عن تحقيق شيء امام صلابة وقوة الكرواتي ذهنياً وبدنياً ، ليحقق المجموعة الثانية بـ 6ـ 4.. مستفيداً من كسر الارسال.

وانهار فيدرر صاحب اكثر بطولات في تاريخ التنس ضمن سلسلة البطولات الكبرى بـ 17 لقب في المجموعة الثالثة والاخيرة والتي حققها سيلتش بواقع 6 ـ 4.. متأهلاً لأول مرة في تاريخه الى نهائي بطولة كبرى.

وأسفرت المفاجأتان لأول مرة منذ عام 2009 في عدم تواجد ثلاثي المقدمة الصربي جوكوفيتش والاسباني رافائيل نادال وكذا السويسري روجير فيدرر في نهائي البطولات الـ 4 الكبرى.

وكانت آخر بطولة لايتواجد هذا الثلاثي في النهائي للبطولات الـ 4 الكبرى من نصيب الروسي مارات سافين عندما تغلب على الاسترالي ليتون هيويت في ارضيه بنهائي البطولة في عام 2009.

وسيتواجه في المباراة النهائية غداً الاثنين الياباني نيشكوري صاحب المفآجأة الاولى بنظيره الكرواتي محقق المفاجأة الثانية في نهائي غير متوقع فلمن ستكون الغلبة.

يذكر ان نيشكوري في حال فوزه في المباراة سيكون اول ياباني وآسيوي يفوز باللقب، فيما اذا فاز الكرواتي سيلتش بالمباراة سيصبح اول كرواتي يحقق لقب امريكا.

 

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

ميسي الأب في تصريح جديد و"سعيد" لجماهير برشلونة
منظمة الصحة تكشف سبب عودة شلل الأطفال للسودان
والد ميسي إلى برشلونة.. و3 كلمات "زادت الأزمة غموضا"
مفاجأة جديدة.. ميسي "سينضم لناديين" في صفقة مزدوجة
حادثة غريبة.. سيدة تبتلع أفعى عملاقة أثناء نومها

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة