الرئيسية » في الأخبار أيضا
القوات المسلحة الملكية

الرباط - المغرب اليوم

كشفت مجلة القوات المسلحة الملكية، في عددها الأخير "384"، عن معلومات حصرية بشأن مناورة عسكرية كبرى، أطلق عليها "تافيلالت 2018"، شاركت فيها وحدات من الجيش البري والقوات الجوية والقوات الخاصة، وتمت خلال الفترة ما بين 22 أذار /مارس و7 نيسان/ أبريل الماضي.

وتزامنت تلك المناورة مع تحركات لجبهة البوليساريو، المدعومة من الجزائر، تهدف إلى نقل بعض هياكلها العسكرية والسياسية إلى بير لحلو وتفاريتي، الخطوة التي اعتبرها المغرب انتهاكا للاتفاق العسكري رقم واحد "1"، ومحاولة تغيير الوضع القائم، وهدّد المغرب أنه لن يقبل بذلك، وأن كل الخيارات مفتوحة أمامه للدفاع عن حدوده الترابية.

وتفيد المعطيات التي قدّمتها المجلة في هذا السياق، بأن المناورة العسكرية "تافيلالت 2018" بدأت قبل التحركات السياسية والدبلوماسية، وبالأساس قبل الاجتماع الشهير لمجلسي البرلمان بالحكومة يوم الأحد فاتح أبريل الماضي، والذي أبلغ الرأي العام الوطني والدولي أن المغرب لن يقبل بتغيير الوضع القائم شرق الجدار الأمني.

وبينما انخرط المغرب في حملة دبلوماسية قوية للتحذير من الوضع، جرت تحركات لآليات عسكرية من قواعد عسكرية في المنطقة الشمالية نحو المنطقة الجنوبية، بعضها وجد طريقه إلى “الفايسبوك”، دون أن تقدم القوات المسلحة الملكية جوابا عن ذلك، ليتبين فيما بعد أن الأمر كان يتعلق بمشاركة قوات من المنطقة الشمالية في تلك المناورات.

ويمثل الهدف من المناورة في توجيه "رسالة واضحة" إلى جبهة البوليساريو والجزائر، حيث إنها تمت على شكل محاكاة في التصدي لهجوم وعمليات عدوانية ضد التراب الوطني شرق الجدار الأمني، علاوة على إبراز جاهزية الجيش الملكي في التصدي لأي عدوان محتمل.

وشاركت في المناورة وحدات من الجيش البري، والقوات الجوية، ووحدات القوات الخاصة، من المنطقتين الجنوبية والشمالية في إطار قوة عمل مشتركة، واستعملت في المناورة آليات عسكرية مختلفة من دبابات وطائرات، كما تم تنفيذها باستعمال الذخيرة الحية، وفي أوقات مختلفة من الليل والنهار، والهدف "دفاع صارم عن المناطق الحدودية" ضد أي "عدوان محتمل".

وجرت المناورة في ظروف مشابهة لتضاريس وظروف ما وراء الجدار الأمني شرقا، ويأتي الكشف عن كل ذلك، بينما تواصل جبهة البوليساريو استفزازاتها شرق الجدار الأمني، إذ نظمت، أول أمس الأحد، استعراضات عسكرية لمليشياتها في منطقة تفاريتي، في محاولة منها مرة أخرى فرض أمر واقع، وهو المسعى الذي أدانته وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بلاغ رسمي، جاء فيه أن المملكة "تدين بقوة الأعمال الاستفزازية الأخيرة التي تقوم بها "البوليساريو" في بلدة تفاريتي، شرق المنظومة الدفاعية للصحراء المغربية، وتعتبر أن الأمر يتعلق مجددا بخرق سافر لوقف إطلاق النار، وبتحد صارخ لسلطة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة".

كما أكد البلاغ أنه بعد أن وضعهما القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية، في مأزق، وأصبحا في وضع حرج بشكل فاضح، بعد تأكيد الروابط مع المجموعة الإرهابية لحزب الله، اختارت الجزائر و"البوليساريو" الهروب إلى الأمام ومنطق الإفساد، عبر مضاعفة التحركات الخطيرة وغير المسؤولة.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

مجلس الأمن يختار الهند رئيساً للجنة العقوبات على ليبيا
داخلية الوفاق تتابع تطبيق الإجراءات الوقائية من كورونا في…
إطلاق سراح 23 من الجيش الوطني الليبي و8 من…
"وليامز" هناك دعم واضح من المجتمع الدولي مؤيد للسلام…
اشتباكات سبها تسفر عن سيطرة الجيش على مقر تابع…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة