الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
خلال لقاءً رئيسي مجلس النواب عقيلة صالح خالد المشري

طرابلس - ليبيا اليوم

أكدت مصادر صحافية، إن الليبيين يترقبون بحذر شديد التحركات الإقليمية والدولية الرامية إلى إيجاد حل توافقي ينهي الأزمة المستحكمة منذ عام 2011، حيث يتم استئناف جولة من المحادثات في المغرب تهدف إلى التوصل لتسوية جديدة تنزع فتيل حرب متوقعة في سرت والموانئ النفطية وتنهي سنوات من الانقسام السياسي.

ووصف مراقبون، الأوضاع الحالية بأنها معركة “كسر عظم” في ظل الاستقطاب بين الفرقاء مع تزايد النفوذ الخارجي، وخاصة المساعي التركية للسيطرة على منابع النفط الليبي، بينما اعتبر برلمانيون ليبيون أنه من المستحيل إعادة إحياء اتفاق الصخيرات الذي أثبتت الأحداث المتتالية فشله، فيما كشفت مصادر ليبية عن تحرك بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للعمل على تفعيل خطة المبعوث الأممي المستقيل غسان سلامة المعروفة بـ(الخطة الثلاثية).

هذا، ويحتضن المغرب اليوم لقاءً بين رئيسي مجلس النواب عقيلة صالح، وما يسمى بمجلس الدولة، خالد المشري، لبحث التوصل إلى نسخة منقحة من اتفاق الصخيرات، يتفق عليها الفرقاء السياسيون. لكن هذا التوجه يلقى معارضة واسعة بين عدد من نواب البرلمان بشرق ليبيا، فاعتبر رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة، محمد المُبشر، هذه التحركات السياسية ضوءًا في نهاية النفق، وتفكيراً مغايرًا للحرب، لكنه رأى أنه من المبكر الحكم عليها، معتبرًا أن تعديل الاتفاق مجرد مناورات، ورفع لسقف التفاوض وتحسين للتموضع، فالكل سيذهب وسيشارك توجيه القوى العظمى.

ومن جانبه، قال عضو مجلس النواب، محمد العباني، إن تعدد التحركات قد يصيب أزمة البلاد في مقتل، وينهيها، ليوضح أن المبادرات المتعددة المُستندة إلى اتفاق الصخيرات (المنتهية صلاحيته)، لن تتمكن من بعث الحياة فيه، أو تخليصه من المثالب والمغالطات التي احتواها، معتبرًا أن محاولة ترميم اتفاق الصخيرات غير قانونية، موضحاً أن مجلس النواب قرر إلغاء مصادقته على اتفاق الصخيرات، وعليه فإن محاولات البعض لترميمه، يعد انتهاكاً صارخاً لقرارات البرلمان.

وقالت مصادر سياسية مطلعة، إن المحادثات الليبية التي ستجري اليوم في المغرب ستناقش تركيبة المناصب السيادية وتوزيعاتها دون التطرق إلى الأسماء، نافية بشكل قاطع القوائم التي يتم الترويج لها على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أضافت المصادر، أن المحادثات لن تتطرق لمنصب القائد العام للجيش الذي يعد واحدا من أهم المناصب السيادية الجدلية، مشيرة إلى أن هذا الأمر موكل للجنة العسكرية 5+5.

وقال رئيس مؤسسة “سلفيوم” الليبية للأبحاث، جمال شلوف، إن الخيارات المحدودة لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تفرض عليها أن تستمر في خطة غسان سلامة الثلاثية والتي أنجز منها المرحلتان الأولى والثانية (الهدنة، ومؤتمر برلين).

بدوره، رأى المستشار في وزارة الخارجية بالحكومة المؤقتة، سامي البركي، أن الأمم المتحدة غير جادة في إنهاء الأزمة الليبية في أسرع وقت في حين بإمكانها ذلك وتمتلك أدوات التنفيذ، موضحًا أن بعثة الأمم المتحدة ستعمل على تعديل رؤية غسان سلامة.

كما لفت البركي، إلى أن أفضل الطروحات الآن هي مرحلة انتقالية وفق توقيت زمني محدد لتصريف الأعمال، موضحاً أن الانتخابات في ظل الوضع الراهن لا يمكن أن تكون شفافة ونزيهة في ظل فوضى السلاح والانقسام

قد يهمك ايضًا:

غسان سلامة يُؤكَّد أنَّ الحوار مع المشير خليفة حفتر لم ينقطع وليبيا تُسلِّم هشام عشماوي

غسان سلامة يناقش مع السويحلي التحضيرات لعقد "الملتقى الوطني الجامع" قريباً

 

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

سلطات طرابلس تكافح فيروس "كورونا" بمراقبة "الإجراءات الاحترازية" في…
تسجيل 939 إصابة بفيروس "كورونا" في بني وليد خلال…
أنقرة تستدعي باشاغا والنمروش والمشري وقادة المليشيات في إجتماع…
الكهرباء تعلن توصيل خط جنوب طرابلس بعد تعطله سنة…
رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج يبدأ زيارة إلى إيطاليا…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة