الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الأقاليم الجنوبية المغربية

الرباط- المغرب اليوم

أجرى وفد من منتخبي الأقاليم الجنوبية المغربية سلسلة من المباحثات مع عدد من المسؤولين الألمان في إطار الزيارة التي قام بها إلى ألمانيا يومي 19 و20 يونيو/ حزيران الجاري.

وأوضح أعضاء في أعقاب هذه المباحثات أن هذه الزيارة شكلت فرصة لاستعراض آخر تطورات الوحدة الترابية للمملكة، إذ أكدوا على شرعية القضية الوطنية من خلال ضحد الادعاءات والمغالطات التي يروجها البوليساريو لدى جهات معنية معروفة بتوجيهاتها اليسارية في البرلمان الفيدرالي (البوندستاغ) والبرلمان المحلي لبريمن.

والتقى الوفد، الذي كان مرفوقا بالقائم بالأعمال في سفارة المغرب ببرلين خالد لحسايني، عددا من النواب في البرلمان الألماني (البوندستاغ) ببرلين، وبانتجيه غروثير رئيسة البرلمان المحلي لولاية بريمن (شمال) وبعدد من أعضائه، وكذلك بمسؤولين بغرفة التجارة والصناعة بالولاية.

وفي سياق الحديث عن ضرورة إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء، أشار المنتخبون إلى أنهم أبرزوا وجاهة مقترح الحكم الذاتي كحل وسط للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية والذي اعترف المنتظم الدولي بواقعيته وجديته، فضلا عن كونه يتماشى مع القرار الأممي رقم 2440 ويشكل أرضية لحل سياسي إذا ما تحلت الأطراف الأخرى بالواقعية عوض التصلب والتعنت في موقفها، كما أكدوا على أهمية الحكم الذاتي كمبادرة كفيلة بدعم وتعزيز الأمن والاستقرار والاندماج الجهوي في المنطقة المغاربية ومنطقة الصحراء والساحل.

وحرص أعضاء الوفد على رفع بعض اللبس بخصوص مسألة التمثيلية، مشيرين إلى أن الممثلين الشرعيين الحقيقيين للساكنة الصحراوية هم المنتخبون بشكل ديمقراطي، وتوقفوا أيضا عند مسألة الثروات في الأقاليم الجنوبية، موضحين أن الساكنة الصحراوية هي المستفيدة بالدرجة الأولى لأنها تسير شؤونها بنفسها، مشيرين إلى أن هناك 1340 منتخبا من الأقاليم الجنوبية ورجال أعمال ومستثمرين من المنطقة.

وأشار الوفد إلى أن هذه المباحثات كانت فرصة للتنبيه إلى الخروقات الجسيمة لحقوق الإنسان داخل مخيمات تندوف على التراب الجزائري، وغياب أي مظهر من مظاهر الديمقراطية.

وحسب الوفد المغربي لقيت التوضيحات التي قدمها تجاوبا وتفهما للموقف المغربي من قبل نظرائهم ومخاطبيهم الألمان، الذين أشادوا بزيارة وفد مهم يمثل مختلف الأقاليم الجنوبية.

وشكلت المباحثات، في رأي الوفد المغربي، مناسبة للتعريف بمسار الجهوية المتقدمة التي انخرط فيها المغرب، حيث لفتوا إلى أنها تشكل إطارا للتعاون والتبادل بين مختلف جهات المملكة ونظيرتها الألمانية في مختلف المجالات من قبيل الطاقات المتجددة والسياحة والفلاحة.

وأوضح الوفد المغربي أنه سلط الضوء على الطفرة التنموية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية في كل المجالات بفضل النموذج التنموي الجديد الذي أعلن عنه محمد السادس، وكذلك أجواء الأمن والاستقرار التي تنعم بها الأقاليم الجنوبية تحت قيادة الملك.

وأجرى الوفد أيضا لقاء مع ممثل أحد أكبر المجموعات الإعلامية الواسعة الانتشار، تم خلاله استعراض مختلف الجوانب السياسية والحقوقية لملف الصحراء، والتي تفند المغالطات التي يروجها خصوم الوحدة الترابية للمغرب.

وضم الوفد المغربي السادة يانجا الخطاط، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، وأحمد لخريف، ومحمد الرزمة، عضوي مجلس المستشارين، والسيدة فاطمة سيدة، نائبة رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، والنعم ميارة، مستشار الغرفة الثانية والأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وشيبة مربيه رب، رئيس مركز الصحراء للدراسات والأبحاث في التنمية وحقوق الإنسان

قد يهمك أيضا :

تونس يتسلَّح بنجومه بحثًا عن إحراز كأس أمم أفريقيا

  مجلة "فرانس فوتبول" تختار محمد صلاح الأفضل في العالم

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

سلطات طرابلس تكافح فيروس "كورونا" بمراقبة "الإجراءات الاحترازية" في…
تسجيل 939 إصابة بفيروس "كورونا" في بني وليد خلال…
أنقرة تستدعي باشاغا والنمروش والمشري وقادة المليشيات في إجتماع…
الكهرباء تعلن توصيل خط جنوب طرابلس بعد تعطله سنة…
رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج يبدأ زيارة إلى إيطاليا…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة