بقلم ـ عماد الدين أديب
بكيتُ كما يبكى الأطفال بكاءً حاراً عند مشاهدتى فيلم «الخلية» منذ عدة أيام.
جاءت مشاهدة الفيلم عقب حادث الواحات الإجرامى الإرهابى، وأذكر أننى كتبتُ أحذر من الدخول فى حالة من الإحباط الوطنى، ثم حدث وكتبت «أننا وقعنا فى الفخ»، أى السقوط فى بئر الإحباط.
والحقيقة أننى شخصياً وقعت فى الفخ، لأننى مهما حاولت عقلنة الأمور، والسيطرة على المشاعر، فإننى إنسان، ومصرى، والوجع يملأ قلبى على «شباب الوطن زهرة جناين مصر».
فيلم «الخلية»، الذى أخرجه المخرج المبدع طارق العريان، هو عمل يُحسب فنياً وتاريخياً وسياسياً لكل القائمين عليه، ولكل مَن ساهم فيه، لأنه عمل شديد الإتقان والحرفية، يتصدى لحياة وتحديات شباب «العمليات الخاصة» فى الشرطة المصرية، الذين يحملون أرواحهم على أكفّهم.
ويدخل الفيلم فى تفاصيل حياتهم الشخصية وتحدياتهم المهنية، وتلك المخاطر الأمنية التى يتعرضون لها ليلَ نهار.
ويتعرض الفيلم إلى عملية خاصة ضد مجموعة إرهابية تؤدى إلى استشهاد أحد الضباط، الذى قام بدوره «الفنان أحمد صفوت»، وجرح صديقه ورفيق دربه «الفنان أحمد عز»، الذى يأخذ بوصية صديقه الشهيد، ويقرر أن يستعيد له حقَّه فى الانتقام.
وحينما يدرك البطل صعوبة استعادة حق الشهيد عن طريق سلطة القانون والإجراءات النظامية، يقرر أن يقوم متجاوزاً سلطة «الداخلية» بعملية شخصية للانتقام، من خلال دخول جهاز الأمن الوطنى بدلاً من فريق العمليات الخاصة.
الفيلم مؤثر للغاية، وملىء بتفاصيل دقيقة ومدروسة بعناية عن أبطال الشرطة والتحديات التى يتعرضون لها يومياً.
ولو كنت من وزير التعليم (العادى والعالى) لقررت عرض هذا الفيلم على كل مراهقى ومراهقات وشباب مصر، حتى يدركوا أن هناك مَن يعشقون مصر أكثر من عشقهم للذات والحياة، وأن العظمة أن تكون شهيداً يدافع عن الوطن، بدلاً من أن تكون «واد كوول وحليوة».