بقلم : محمد أمين
أثارت الدعوة التى أطلقها الإعلامى جمال الشاعر لتحويل قصر عابدين إلى (لوفر مصرى) مناقشات ثرية حول التراث الأثرى المصرى والكنوز المصرية، وكيفية تحويل رأس المال الثقافى إلى عائدات لخدمة الوطن.. وانتهت المناقشات إلى ضرورة ملء الفراغ الثقافى عند المصريين بالثقافة والقراءة ومشاهدة الفن التشكيلى لتعويض حالة الحرمان الثقافى، وصولًا إلى قضية الصالونات الثقافية عند المصريين!.
وقلت لأحد الأصدقاء: للأسف، الثقافة عندنا ليست منهج حياة ولكنها تأتى فى حالات الفراغ، لأننا نعتبرها استكمالًا للديكور.. ويمكن أن تتابع الصحف والفضائيات، فسوف ترى أن وسائل الإعلام (صحافة أو فضائيات) تؤجل صفحات الثقافة ومساحات الثقافة طالما هناك مواد إخبارية أو سياسية.. ولو أن أى صحيفة احتاجت مساحة للأخبار، فإنها تؤجل صفحة الثقافة لليوم التالى.. فالثقافة عندنا تحدث فى أوقات الفراغ.. من أول القراءة إلى مشاهدة المتاحف واللوحات التشكيلية!.
فى الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضى كانت الصالونات الثقافية فى عصرها الذهبى.. وكان الكتاب والأدباء يقيمون الصالونات الثقافية التى كان لها رواد أصبحوا هم أيضًا كتابًا ومثقفين وأدباء.. وكانت هذه الموضوعات تُناقش فى الصالونات، وكان الصحفيون يغطون هذه الصالونات وينشرون مخرجاتها للناس!.
كانت الدولة تدرس ذلك وتضعه ضمن أولوياتها.. وفى السنوات الأخيرة كانت لدينا صالونات ثقافية تحولت إلى سياسية تناقش أهداف الثورة، وتم إيقافها إما برغبة شخصية لإيثار السلامة، وإما بنصيحة من هنا أو هناك!.
والآن عندنا صالونات ثقافية أيضًا يعقدها بعض الناس فى سن التقاعد، وهم الذين خرجوا من الوظيفة العامة، وهى البديل للجلوس على المقهى.. وهؤلاء يناقشون أمورًا عامة، ولكن برعاية من أحد الحضور الذى كان وزيرًا أو رئيسًا لجامعة.. وهى فى الغالب لا تدخل فى الموضوعات بعمق ولا تسمح لأى من التيارات التى تدخل فى المكون الثقافى المصرى.. وقد كان اليسار أحد هذه التيارات فى وقت سابق!.
معناه أنها صالونات مغلقة، لا يحضرها رواد الصالونات الثقافية، وإنما يحضرها من يحصل على دعوة، لا يشترط أن تكون مطبوعة ولكنها دعوة بالتليفون.. أى يكون لك ضامن للحضور!.
وفى كل الأحوال، فهى صالونات محددة الموضوع ومحددة الأشخاص وفى أوقات الفراغ.. وهى أقرب إلى النزوة الثقافية التى لا تستمر طويلًا، وإنما تنتهى بحالة زهق، أو بحالة انشغال أخرى عند أى تكليف جديد!.
كانت الصالونات الثقافية أيام عباس العقاد وطه حسين، ويحضرها شباب ذلك الوقت من أمثال أنيس منصور ورفاقه الكتاب.. وقد سجلها أنيس منصور فى كتابه القيم (فى صالون العقاد كانت لنا أيام).. واستطعنا الاطلاع على هذه الفترة من هذه الذكريات التى اختلط فيها الخاص بالعام!.
وأخيرًا، أرجو أن نعود مرة أخرى إلى هذه الصالونات الثقافية، لأنها تساعد على نشر الثقافة وتعليم الأجيال الجديدة، بشرط أن تكون بمعناها الذى عشناه أيام العقاد وطه حسين، وسجلها أنيس منصور!.