عبد الحميد الجماهري
الرجل الذي كان دقيقا في مواعيده،صارما في تمرين أجساد الممثلات والممثلين على مواعيدهم مع الخشبة وعلى ضبط موهبتهم على ساعته، ترّيث قليلا في الوصول إلى المقبرة.
تأخر قليلا في الوصول إلى قبره. ربما كانت تلك طريقته في أن يداعب أصدقاءه الكثر ، وجمهور رفاته.
وربما كانت تلك رسالته ، بعد أن لم يعد للساعة معنى
و أصبح التوقيت من ترتيب الأبدية..لموانئها.
فالرجل، لم يترك وراءه ستة عقود من المسرح فقط، بل سِجلا كاملا من متع المسرح الذي تحول إلى حياة معه:كنا نودّعه، في الجماعات المتناثرة حول المقبرة بما ورثناه عنه من ضحك..
لكل مجموعة حكاية:
تبدأ الحكاية دوما هكذا: واحد المرة، الطيب كان وكان الحسن الثاني
واحد المرة كان الطيب وكان فلان
واحد المرة كان الطيب وكان علان..
ولسبب ما تنهمر الضحكات، ولسبب ما يكون الفقيد مطاردا في ليلة وداعه بلقاءاته، ومطاردا في ليلة حزنه، بضحكاته..
لقد زرع الكثير من الفرح، ونبت كل ذلك دفعة واحدة ، على شاهدة قبره!
والحال أننا كنا أمام ما هو أكبر من الخسارة….
كنا أمام النزع الأخير لجيل كامل من الفرح ..
لشتاء كامل من الراحلين في شخص واحد…
كنا بالذات في مهمة البحث عن بديل لرحيل الطيب الصديقي.. في حياته! كما لو أننا في حكاية مشفرة ، وعلينا، لكي تحصل المتعة مرة أخرى أن نعيد فك اللغز.
سيقول مؤرخ الفنون، إن الطيب الصديقي، هو »أبو الفنون«، عندما تولد قرب البئر العميقة بالمغرب الثقافي، وهو أيضا الجمع الغفير من الفنون، ما بين المسرح والسينما و الأغنية والتراث..
سيقول الناقد الفني : لقد كان الطيب الصديقي ، يعرف أن المدخل إلى التراث الإبداعي المغربي، يمر عبر .. الحداثة.
لهذا بدأ المسرح من الاقتباس، كما لو كان يروض خيالات المسرحيين الكبار في العالم على فهم النموذج المغربي في الفرجة. وبعد أن بيَّأ الجميع، من شكسبير إلى موليير ، توجه إلى التراث المحلي ثم العربي العام…
من معطف شكسبير الطويل أخرج الحراز…
لم يكن يجرِّب بلاغةً..
لم يكن يتمرن على هوية مِلكا للآخرين…
بل كان يمشي بسليقة، تكاد تكون شاعرية في التأليف..من الآخر إلى نفسه.
من المسرح العالمي إلى مسرحه محلي..
ويؤمن له خشبة كبيرة، من الجهات الأربع الى الجهات الأربع..
سيقول السينمائي:كان شبهه بـ»أورسن ويلز«، يتجاوز الجسدي إلى القدري.
كلاهما كان يمرن السينما على حرارة المسرح:الفيلم هو أمر شخصي، أكثر من المسرح، لأن الفيلم ، هو في حد ذاته شيء ميت. والفيلم لا يقتات من رد فعل .. الجمهور!
سيقول الشاعر المغني في مأتمه :
للرجل الذي جال الابداع في 80 مسرحية، ليخلف وراءه يتما رهيبا، معاطف كثيرة كان يلف بها قامته الفنية الفارهة، لهذا خرجت أشكال كثيرة من التعابير الثقافية..عندما رماه على حقل طويل من الابتكار.
أما نحن، الذين كنا نقف طويلا أمام صورته، في المسرح العمالي،كنا نقرن بفرح كبير اسمه مع صورة الشهيد المهدي والمحجوبي بن الصديق وعبد الرحيم بوعبيد، وهم يجلسون في الصفوف الامامية لمشاهدة مسرحه العمالي..
لم نتحرر، بعد أن بالغنا في السياسة المنغلقة على زاوية نظر حزبية، إلا بعد أن رأيناه هو بذاته يبرهن لنا على أن المسرح الأقل سياسة، والأكثر فرجة هو بالذات متراس أخير، بل المنبع الأخير للحياة النضالية …والسياسية معا. إذ أنه هو الذي يستطيع أن يضمن لنا مواجهة السعي الحثيث لتوسيع دائرة الرداءة، بل مراقبة الفن..!
أعتقد أنه رحل، لأنه اقتنع في عزلته الأخيرة بأن الموت، في تعريفه المسرحي هو ألا تجد دورا متوهجا لتلعبه.