الشِّعْر هو الحق في كتابة يأس جميل

الشِّعْر؟ هو الحق في كتابة يأس جميل!

المغرب اليوم -

الشِّعْر هو الحق في كتابة يأس جميل

عبد الحميد الجماهري

لا يكون الشعر، كي تكون الحياة أفضل، بل يوجد لكي تكون تراجيدية، وتكون قريبة من صاحبها. 
أو شبيهة به إلى الحد الذي يجعله يعتقد بأنه حي!
في الواقع ظل الشعراء يعتقدون بأن الحب وحده 
قادر على قتلهم
والجمال وحده يقتلهم، أو قادر على أن يجعلهم يفتحون له الأذرع كعدو حميم وجميل ويليق به أن يطعنهم.
غير أن الحب، لم يقتل أحدا منهم..
الحب يشق القلب إلى نصفين، كما يقول الشاعر درويش، ويذكرهم بأنهم عاطفيون على مزاج كأس قهوة أو سيجارة بجوار النهر أو مزاج النبيذ..
وعلى مناخ الارتباك، مثل زهرة في بداية أبريل 
أو مثل مطر في ليل صيفي يحتار في تعريف نفسه كلما سألته ضيفته الشجرة!
والجمال بدوره لم ينقذ الكثير من الشعراء الذين بقوا مكتوفي الخيال إزاءه.
وهم مثل كل عشاقه، حمقى، يذهبون إليه مرغمين:لا أحد يحب الجمال طواعية، أو بإرادة منه. نحن نحبه لأنه قريب من التراجيديا، ولأنه يذكرنا بشرط الهشاشة الواجب في الكينونة.
لهذا يكون الشعر دوما محاولة تصعيد جمالي، بشقاء الكائن!
والذي يقتل الشعراء في وقتنا الحالي، هو الضجر 
أو السرد الروائي
أو السينما 
أو المتطرفون..
التاريخ ما زال يسخر من الشعراء منذ أن طردهم أفلاطون من جمهوريته السعيدة، وقادهم إلى حدودها بالأناشيد: فهتفوا معه حبا في الأغنية ونسوا المنفى السعيد!
ولم يثبت أنه قتلهم، كما يفعل عرب التاريخ المعاصر!
يموت الشعراء لأنهم شعراء، وليس لأنهم مواطنون في بلاد مغلقة، يقودهم لسانهم إلى حتفهم لأن الشعر عقيدة مضادة لعقائد القتلة.
هم ليسوا الشعب، لكنهم يقتربون من الشعب، عندما يقلدونه في كراهية الحاكم أو في القرابة مع خبز الوالدة!
وهم ليسوا الشعب، لكنهم يبتعدون فيه كلما غنوا لثوراته المجهضة أو لأبنائهم وهم يحملون محفظات اليأس فوق ظهورهم ويتوجهون إلى المستقبل بِحيرَة المنفيين فيه!
الشعراء لا يصْحون من شعرهم معافين:يحملون دوما مسدسا من كابوس البارحة،
أو رصاصة أو دما، 
أو يحملون خيبة حب!
ويعتقد الشعراء، عن غير حق دوما، بأن قصيدتهم صفة من صفة المقاومة، إلى أن يثبت أنهم بشر يُقْتلون، وتنتهي أعمارهم مثل حفنة من الأرز!
ومثل غيمة قاحلة ….
ويعتقدون بكبرياء أنهم ضروريون للأمل…
في الوقت الذي يتفننون في اليأس!
وينتظرون من الوردة أن تجدد عمرهم، 
وهم في واقع الحال يشحذون خيباتهم مثل مقص البستاني..
الشعراء اليوم يعتقدون بقوة الشعر السحرية في ترويض البشرية:لكنهم عندما يوسعون خيالهم تضيق الأرض بهم:في العراق وسوريا و الخليج العربي والفارسي، يسجنون ويسحلون ويشنقون لأجل مائة كلمة من أجل بلادهم..
هناك حيث تستعمل القصيدة كوسيلة من وسائل الجريمة ويعيد الشاعر تمثيل نكايتهم به، وبأمثاله على مرأى من العالم الحائر.
لمن تكتب، تسألك الطالبة، فتنظر في عينها مطولا وتكاد تعتقد بأنك تكتب لها
تقول :أكتب لها، فتزداد حيرتك وتبتسم هي من ارتباكك.
لمن تكتب تسألك المناضلة:تنظر مليا في شفتيها وتنتظر الجواب منها، ولما تعجز تتركك وتذهب إلى النثر!
حياتها التي تجيدها!
وقد تكتب الشعر لكي تستعيدها من ضباب حيرتك
أو تسترجعها إلى فراغها العاطفي، وتستدرج الوردة إلى سياجها وتنبهه إلى أن الوطن لا بد له منها لكي يكون كامل القضية.
لا الحب حب 
ولا الوطن وطن
ولا القضية قضية بدون نرجسيتك المفرطة وثقتك العمياء في اللغة أيها الشاعر.
تكتشف الشاعرية الجديدة أنها لا تجاور اليأس إلا إذا كان يعني الإنسانية، وهو في الحقيقة التمرين القاسي، لكنه ضروري لكي تحلم بالأشياء العصية، ولكي تنقذ ما يمكن إنقاذه من نثرية الواقع.
إنهم هؤلاء الشعراء يَرِثون الشوك ولكنهم لا يذكرون سوى العبير من الوردة التي كانت ذات يوما عنوان حياتهم.
ولما عممت السينما صورتها على كل بصائر العالم، وجدت الصورة الشعرية إمكانيتها الوحيدة في أن تغري العالم باليأس، تلك الغمامة الضرورية للمهابة الإنسانية المطلوبة في المطلق!
لم يعد الشعر، ممكنا إلا باليأس، من أن تكون البشرية أفضل ذات يوم ، مما يصورها الساسة وباعة السلاح و موظفو الحقيقة في بنوك العالم والفصائل القائمة في ضيق التنفس الذي أصاب الحضارة..
الشعر؟إنه الحق في اليأس إذن!
إن ما نتمناه، حقا عندما نكتب هو أن نكتب يأسا جميلا!
ولكي تكون القصيدة عشبة اليأس، حتى يطول الشِّعْر، كما تحلم بذلك النساء في خيالنا المفرط، يشعر الشاعر بأن عليه أن يتمنى انقلاب العالم 
واللغة 
وتشظي العاطفة!
يحلم بمجرى جديد للغة، باستعمال لغة طاعنة في السن!
ويتمنى أن يستعيد فرحه كاملا، بعد تمارين اليأس الكثيرة، ويحدث ألا تتحرك الأقمار التي رآها، قبل القصيدة في نهر ما ويحدث ألا يرى غابة النخيل أو عصافير النهر نفسه ولا يجد الانسجام الضروري بين الشعر واليأس، فيعود إلى واقعه :يتأرجح بين اللغة والصلاة!
من حسن حظ الشاعر أن أعماقه تنقذه، لا بالصور التي تنبثق فجأة أو التي تنتجها الموهبة وحظها، بل أيضا من الارتباك الكبير والمقدس الذي يحدث كلما اقترب من اللغة!أو بدون وسائل للحيطة أو تخفيف الصدمات..
من حسن حظه أنه يجدد ماء اللغة باليأس منها!

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشِّعْر هو الحق في كتابة يأس جميل الشِّعْر هو الحق في كتابة يأس جميل



لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 17:48 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها

GMT 19:14 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

حظك اليوم الأربعاء 2 كانون الأول / ديسمبر لبرج العقرب

GMT 11:55 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 15:33 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 تشرين الأول / أكتوبر لبرج الجوزاء

GMT 19:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

جون تيري يكشف مميزات الفرعون المصري تريزيجيه

GMT 17:27 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

وضع اللمسات الأخيرة على "فيلم مش هندي" من بطولة خالد حمزاوي

GMT 22:05 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك كل ما تريد معرفته عن PlayStation 5 القادم في 2020

GMT 05:54 2017 الأربعاء ,12 إبريل / نيسان

بسمة بوسيل تظهر بإطلالة العروس في أحدث جلسة تصوير

GMT 09:38 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

خلطات منزلية من نبات الزعتر الغني بالمعادن لتطويل الشعر

GMT 16:41 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

لمحة فنية رائعة من صلاح تسفر عن هدف

GMT 12:21 2020 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

محمد يتيم يعود للكتابة بالدعوة إلى "إصلاح ثقافي عميق"
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya