النظر في الوجه… الكريه

النظر في الوجه… الكريه!

المغرب اليوم -

النظر في الوجه… الكريه

بقلم : عبد الحميد الجماهري

تكون الكتب، أيضا مرآة لقدرتنا على الدهشة!
ذلك ما حصل مع كتاب الزميل سعيد عاهد حول »الجريمة والعقاب في العهد السعدي …مغرب القرن السادس عشر».
والاندهاش هنا مرده الجواب الفيزيولوجي والمعرفي عن السؤال الممكن :كم ابتعدنا عن القرن السادس عشر، ونحن نودع القرن العشرين؟..
لم يقدم عاهد جوابا عن السؤال الذي أطرحه، بل غامر، كصحافي، بتنضيد الوحشية في الورق الذي تبقى من ممارسات القرون البائدة.
وكما قلت أثناء تقديمه في ابن سليمان، ذات سبت من الشهر الذي ودعناه، في البداية، كان التاريخ، كما عرفته مع عاهد سعيد، فضولا صحافيا، لأنه كان، أولا، امتحانا عصيا في مغرب التسعينيات. ولأنه ثانيا، كان قريبا. وبالواضح، فهو شغفه حب التاريخ، كطريقة ليعرف ما كان يعد سرا من أسرار المغرب الحديث، مكتوبا، في الغائب بعقد أوتوبيوغرافي.
كانت قصة أوفقير تملأ العالم السياسي والإعلامي 
وكانت قصة زوجته، وكانت قفاطين نساء الحريم، بتفصيلات يهودية، لألبير ساسون وخياطي السلطان، ثم كانت سيرة »الفتّان« في سنة ..
2013
في المتابعة الأولى، كان الشغف الصحفي ينقل صاحبه إلى ما سيصبح تعاقدا بلاغيا، النقل إلى التاريخ، من خلال الفاعلين السياسيين،… كان تجربة صحفية في التاريخ القريب، قادرة على الإغراء بتجربة أعمق نحو… الأعمق أي تاريخ الدولة العلوية الأولى.. قبل الاستعمار بالذات!
إن الشغف قاده من الحاضر إلى الماضي، أي قاده من الحداثة، كما تمثلها الصحافة، إلى التراث، كما يمثله التاريخ.
وفي تلافيف ذلك، كان الجسد كوثيقة أو كوشم تاريخي، يُظهر، النسغ السري للمشيمة التي تربطه بالخطيبي في تفكيك أركيولوجيا الجسد وطبقاته كما راكبتها الدول - الدولة.
كل كتابة، بهذا المعنى امتدادا للجسد، وكل وفاء لهذا العنفوان الجسدي يفضح جودة النص ومما يعقد الأشياء عند اكتشاف مع الجسد هو أن هذا الأخير لا يفعل إلا ما يريد، في الوقت الذي يكون موضوع تنكيل…
ألمْ يقل »رولان بارت«.. إن جسدي اختار غيري.
2 - موكب من الكلمات يتبع الجسد عبر التاريخ، تاريخ مكتوب بغير روح المنتصر! فهو إما صاعد من المسكوت عنه، وإما مكتوب بعين الأجنبي الذي يميل إلى الغرابة أو المباشرة بالوصف المونوغرافي.
كل ما يكتب عنه، صار بالضرورة انشقاقيا .
3 - التاريخ أيضا، مغارة شعرية، تمر منه الصور عبر تمحيص التاريخ والوقائع إلى الشعر في القصيدة الحديثة.
هنا نوع من الوشم/الخطي يعود التراجيدي الذي لا نشعر به واضحا بكثافة أقل . لكنه يكشف الهوية والجسد في نصوص كثيرة.
وكتاب التعذيب.
يتقاطع فيه الفقيه و الجلاد
كما يتقاطع القاضي والضحية
فوكو مع ليون الإفريقي.. وإن كان في الأصل، لعبة صحافية مع الإسباني فرناندو رودريغيت موديانو.
يقول عاهد سعيد:»حين اطلعت على مقال الباحث فرناندو رودريغيس موديانو حول العدالة، الجريمة، والعقاب ، تولدت لدي الرغبة في تعريبه لما يزخر به من معطيات وتحليل لظاهرة العنف المشروع الذي مارسته الدولة المغربية في لحظة تاريخية معينة : الدولة السعدية.
ويتضح من خلال المراجع، صفحتان ونصف بالعربية وما يعادلها بالفرنسية، أن ما بدأ بغواية صحفية تحول إلى مبحث جليل في صفحات التاريخ المنسي، الموزع في مظانه وبطونه وبحوره للهو الجسدي الذي يتعرض للاختطاف ويتم استنطاقه وإذلاله قبل وبعد الموت… ، وهو التمثيل بالجسد السياسي بعنف وهو عنف يتوسل الإذلال، والوحشية، والتطهير والتنكيل، ولا يسلم منه أحد، بحيث يمس الملوك والأتباع (مولاي عبد لله بن محمد الشيخ في مواجهة أحمد منصور)، كما يمس المعارضين ..
كان لافتا في النقاش العودة المحمومة إلى الحاضر، من خلال الكثير من الأسئلة، والتي يمكن تلخيصها بالسؤال الذي طرحناه في البداية:بكم مسافة ابتعدنا عن وحشية الدولة السعدية؟
ونحن نرنو إلى آخر معتقلات التنكيل والاضطهاد إلى حدود القرن 20، في تازمامارت وغيرها مثلا..
وهل يمكن أن نحتضن تراثا، بهذه القساوة بدون بتره من كل ما قد يساعد الجلاد إلى العودة، باسم الفقيه أو القاضي أو باسم تعريف جديد للدولة؟..
أسئلة لا يمكن الفرار منها إلى التاريخ…
لكي نكون قادرين على النظر إلى الوجه الكريه فينا، يلزمنا قسط وافر من الدهشة..
والاستغراب:هل كنا فعلا قادرين على كل هذه الوحشية، بالرغم من أننا، في الأصل والكتاب منذورون للجنة؟؟؟؟

المصدر : جريدة الاتحاد الإشتراكي

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظر في الوجه… الكريه النظر في الوجه… الكريه



لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 17:48 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها

GMT 19:14 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

حظك اليوم الأربعاء 2 كانون الأول / ديسمبر لبرج العقرب

GMT 11:55 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 15:33 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 تشرين الأول / أكتوبر لبرج الجوزاء

GMT 19:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

جون تيري يكشف مميزات الفرعون المصري تريزيجيه

GMT 17:27 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

وضع اللمسات الأخيرة على "فيلم مش هندي" من بطولة خالد حمزاوي

GMT 22:05 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك كل ما تريد معرفته عن PlayStation 5 القادم في 2020

GMT 05:54 2017 الأربعاء ,12 إبريل / نيسان

بسمة بوسيل تظهر بإطلالة العروس في أحدث جلسة تصوير

GMT 09:38 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

خلطات منزلية من نبات الزعتر الغني بالمعادن لتطويل الشعر

GMT 16:41 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

لمحة فنية رائعة من صلاح تسفر عن هدف

GMT 12:21 2020 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

محمد يتيم يعود للكتابة بالدعوة إلى "إصلاح ثقافي عميق"

GMT 13:01 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

رودريجو يكشف عن شعوره الأول لحظة مقابلة زين الدين زيدان

GMT 16:29 2019 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

مغربي يقدم على قطع جهازه التناسلي لسبب غريب

GMT 09:59 2019 الإثنين ,26 آب / أغسطس

"رئيس الوصية"..على أبواب قصر قرطاج
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya