بقلم : عبد الحميد الجماهري
شجر
شجر
شجر
شجر كثيف للغاية بلا غابات..
هذا ما يراه المتتبع للسياسة..
ويمكن أن تكون السياسة بلا جذور
ولا جدع ولا أغصان
ومع ذلك نرى الشجرة، الشجرة وحدها تغطي غابات لا وجود لها!
قديما كان المغاربة يقولون »شحال قدك من استغفر الله آلبايت بلا عشا«..
وكان عبد الرحيم بوعبيد يذكر بهكذا مثال عند كل حديث حول التيارات المحافظة التي تذرعت بالدين منذ السبعينيات، لكي يقول بأن السياسة هي أولا مصالح الناس وأوضاعهم..
كان العقل، يومها، يقول لأهله بأن الصراع المبني على شعارات فوق- واقعية، يكون محكوما أيضا بقوانين الواقع وبنتائجه السياسية…
وأن من حق الناس أن يجوعوا عندما تسكت المدافع الضخمة للمتصارعين..
أما اليوم، فتحضر الشجرة وتغيب الغابة
وتصبح الحقيقة هي المبيت بدون عشاء
ولكن لا أحد يفكر في السبب أو يحاكم المتسبب..
نقاش قوي حول الاستغفار يحضر في المقابل..
وعندما ننقل الصراع إلى السجل الأخلاقوي
كما في حالة المنصورية
أو السجل الدعوي
كما في حالة القباج
ونبعده عن النتائج السياسية الملموسة، نحرم العقل الحديث من الانتصار ونجره إلى ميدان شبه محفوظ لا يمكن التصور بأنه قد يغير من غلبة المحافظين فيه!
الشجرة والغابة…
الشجرة والبحر
الشجرة في مراكش
الشجرة في السياسة العمومية
الشجرة ، تغطي فعليا على الانتخابات وعدم الاحتكام إلى قوانين الوعود المعلنة في البرامج الانتخابية
أشجار كثيرة ولا غابة
وقانون الغاب كثير
ولا غابة ..تخضع للمساءلة
لا وجود لقياس موضوعي في التنافس والصراع مع حكومة
وكأننا في حفلة انطباعية كبرى، في حين أن الصراع يكون على قاعدة أرقام وسياسات ونتائج ومقترحات حلول وتقدير وضع بوضع آخر مادي ملموس
صحيح أن هناك جدلية الربيع العربي وأشجاره الحالية…
أول ربيع يحتاج إلى شجر متفرق لكي يكون
وليس غابات وافرة ..
لنا أن نسأل :
ماذا لو كانت الشجرة هي وحدها الغابة؟؟؟
هل هو دليل على فقر البيئة السياسية؟
قد يكون
ومع ذلك ننسى، الدرس الأول في السياسة، أو على الأقل في النضال السياسي:
إن الفقراء ينسون كل شيء ويغفرون كل شيء، إلا … الفشل، كما ورد في رواية »العجوز الذي كان يقرأ روايات الحب« لويس سيبولفيدا..
وكلنا ذلك العجوز الذي يقرأ رسائل في الحب من زمان السياسة، ثم نشرع في الاستغفار رغم الجوع الذي يمزق الأمعاء..!