السلفية الوطنية والسلفية الجهادية

السلفية الوطنية والسلفية الجهادية

المغرب اليوم -

السلفية الوطنية والسلفية الجهادية

ادريس الكنبوري

دأب البعض على استدراج موضوعة السلفية الوطنية إلى ساحة الحديث كلما تعلق الأمر بالسلفية الجهادية، على أساس أنهما من مضغة واحدة. وهو أمر أشكل كثيرا على البعض حتى أصبح عدد من الباحثين يُعول على المرور على السلفية الوطنية بوصفها محطة في الطريق إلى السلفية الجهادية. وفي بعض الأحايين يجعل البعض الأولى مقابل الثانية، واضعا السلفية الوطنية ضمن مدرج السلفية المتنورة والسلفية الجهادية في مدرج السلفية المتشددة، أو المتخلفة.

والحقيقة أن لفظة السلفية خلقت إشكالا عويصا في الفكر العربي الإسلامي المعاصر، وقد أطلقت في أحقاب معينة للتدليل على العودة إلى الماضي، في مقابلة التنوير والحداثة. ولربما أطلقت للتدليل على رفض التجديد والقراءة التوليدية للمشروع الفكري الواحد، مثلما شاع في الأدبيات الماركسية الحديث عن الماركسية السلفية، أو في مدارس علم النفس عن السلفية الفرويدية، للدلالة على قصر الفرويدية على مسألة الليبيدو والمتعة الجنسية.

ولم تكن السلفية الوطنية، في منشئها، بعيدة عن هذا التداول عند من نحت هذا اللقب في بدايات القرن الماضي، ومنهم علال الفاسي. فقد شِيء لها أن تكون رجوعا إلى منابع التراث الإسلامي لبناء الفكر والمجتمع، في مواجهة أطروحات اتباع الغرب وتقليد أوروبا "بخيرها وشرها" كما كتب طه حسين في كتابه عن مستقبل الثقافة في مصر، قبل أن يدخل على قناعاته تعديلا في أخريات حياته.

لقد كانت السلفية الوطنية على المستوى السياسي ـ كما يشير إلى ذلك إسمها ـ مرتبطة بالدولة الوطنية التي ولدت في حقبة ما بعد الاستعمار، ولم تكن تشكك في الانتماء الوطني أو تنكر مفهوم"الوطن" وهي تتحدث عن الأمة، خلافا للسلفية الجهادية التي جاءت انقلابا على هذا النمط من الانتماء. وعلى المستوى الإيديولوجي كانت ردة فعل على التغريب الثقافي للاستعمار الغربي. فقد اعتبرت أن الاستعمار سلخ الشعوب العربية والإسلامية من هوياتها، فطرحت مشروعا ثقافيا وتربويا بديلا لإعادة بناء الذات من منطلق التراث الإسلامي. لكنها لم تنف الغرب نفيا باتا، بل عملت على صوغ آلية للتوفيق بين الأصالة والعصرنة، مؤمنة بأن الحضارة الإسلامية توقفت في زمن معين لم تعد فيه سيدة العالم، وأن الحضارة الغربية شكلت لحظة استئناف لمضامين عدة جاءت بها الحضارة الإسلامية، وأنه من المفيد اقتباس ما هو جيد عند الغرب وطرح ما هو رديء، لأنه لا يمكن البناء من عدم.

وتخالف كل هذه البنود البنية الفكرية لدى السلفية الجهادية، فهذه الأخيرة لا تعترف بالوطنية وتعتبرها جاهلية وشركا، ولا ترى في الغرب سوى مجتمعات همجية، وتختزل انتماءه كله في الدين، من حيث كونه غربا مسيحيا، وتعتبره دار حرب لا تجوز المعاملة معها. أما نزعة التوفيق بين الأصالة والعصرنة فهي جمع بين ما لا يجتمعان، أي الكفر والإيمان. وفوق ذلك، وربما أهم منه، أن تيار السلفية الجهادية يرى في رواد السلفية الوطنية إما متغربين أو متحللين، ويحاكمونهم وفق قاعدة الولاء والبراء، ويعتبرون سلفيتهم سلفية إسمية مزعومة.

ويبرز الفرق بين السلفية الوطنية والسلفية الجهادية على المستوى الفكري بأشد ما يكون. فعلى حين تعتبر السلفية الجهادية المعتزلة زنادقة أو كفارا في أسوأ الأحوال، فإن غالبية رواد السلفية الوطنية كانوا من أهل الاعتزال، حتى وإن لم يكونوا يعلنون ذلك علنا في كتاباتهم، عدا أولئك الذين انخرطوا في نقاشات حول الأسماء والصفات إما بهدف تجديد العقيدة كما فعل محمد عبده في"رسالة التوحيد"، أو لمناظرة خصوم الدين كما فعل جمال الدين الأفغاني في"الرد على الدهريين". وتجمع السلفية الجهادية، ومعها التقليدية، جميع رواد مدرسة السلفية الوطنية تحت إسم جامع هو"الاتجاه العقلي"، المرفوض. وفي حين نجد عند السلفية الوطنية مفهوما حضاريا تؤسس به للوحدة الإنسانية الجامعة، هو مفهوم الحوار، مقرة بالاختلاف والتعددية بين البشر وبأن الاختلاف الديني لا يلغي الاجتماع الإنساني المشترك، على قاعدة مقولة علي بن أبي طالب"الناس صنفان، إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق"، نلفي السلفية الجهادية كافرة بمفهوم الحوار، مؤمنة بأن الناس إما مؤمن أو كافر، واضعة مفهوم التكفير مكان الحوار.

ويكاد الأمر الوحيد الذي يجانس السلفيتين هو الموقف من التصوف. فقد اتخذت السلفية الوطنية موقفا رافضا للزوايا الصوفية والطرقية في بداية القرن، متأثرة في ذلك بدعوة محمد بن عبد الوهاب الذي حارب الطرق الصوفية في الحجاز في نهاية القرن الثامن عشر، وهو نفس الموقف الذي تتبناه السلفية الجهادية. غير أنه في حين كان البعد السياسي غالبا على السلفية الوطنية في موقفها ذاك، نجد أن البعد العقدي هو الغالب على السلفية الجهادية، باعتبار التصوف بدعة وهرطقة في الدين. وهما معا انطلقا من تجربة محمد بن عبد الوهاب الحجازية، لكن السلفية الوطنية اكتفت باقتباس التجربة من دون مضامينها العقدية الحنبلية المتشددة عند بن عبد الوهاب، فهي لم تقتبس منه مفهوم الجهاد مثلا، بينما السلفية الجهادية ترتكز في عمقها على سلفيته، وتعتبر نفسها عودة إلى تلك الأصول التي تعرضت للخيانة من طرف من ادعوا تبنيها.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلفية الوطنية والسلفية الجهادية السلفية الوطنية والسلفية الجهادية



GMT 19:41 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

الاهتمام بلبنان في ظلّ إعادة تأسيسنا صاروخيّاً!

GMT 19:39 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ثلاثية الكويت

GMT 19:36 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

محاكمة لجنة التحقيق!

GMT 19:35 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

فكرة بديلة فى الرى!

GMT 19:32 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ما نعرفه حتى الآن

GMT 12:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

الشخصية اللبنانية كمزحة

GMT 12:32 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

لماذا يكره المتطرفون الفنانين؟

GMT 12:29 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ارفع معنوياتك!

لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 11:14 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم الإثنين 9 تشرين الثاني / نوفمير لبرج القوس

GMT 15:51 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 تشرين الأول / أكتوبر لبرج العذراء

GMT 11:04 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم الإثنين 9 تشرين الثاني / نوفمير لبرج العذراء

GMT 00:58 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

دراسة تحدّد الأطفال الأكثر عرضة لخطر السكري من النوع الثاني

GMT 19:55 2019 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

رشيد دلال مساعدا للكيسر في تدريب أولمبيك آسفي

GMT 05:10 2016 السبت ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيران تستضيف أعمال الفن العربي الحديث في متاحفها

GMT 07:35 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

غوايدو يدعو الفنزويليين للاحتجاجات ضد مادورو

GMT 17:50 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

وهبي يراسل وزير الصحة بشأن غياب دواء مرضى السرطان
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya