الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
مبدأ قد يعمل به في أي بقعة في العالم إلا المغرب.
وحينما نكون بصدد نقاش رياضي، ينقلب هذا المبدأ إلى ضده.
فحينما تختلف مع مشجع رياضي في وجهة نظر معينة، يصير اختلافك معه مفسدً+ للود وناسفا للسلم، بل قد يشعل حربا لا تدري كيف ومتى سيكون منتهاها.0
القول إن رئيس الرجاء الحالي سعيد حسبان لا مسؤولية له في الوضع الحالي للفريق الأخضر، قد يصنفك ضمن لائحة الخونة والرافضين للتغيير وأعداء الرجاء.
أما الجهر بأن حسبان يتحمل كامل المسؤولية في ما يتخبط فيه "الرجاء العالمي" فتلك حكاية أخرى تطول فيها لائحة التهم الجاهزة الموجهة إليك، أقلها أنك تدين بالولاء ل"طائفة" بودريقة.
بالنسبة إلى الوداد، فإن دفاعك عن عموتة يعني أنك ضد "السيد الرايس" والوداد وتاريخها.
وحده القصف الأرضي الجوي للمدرب قد يسقط عنك التهمة السابقة، لكنه في الوقت نفسه يفتح عليك باب "بيت النار" من تيار آخر لا تعرف من هو ولا انتماءه.
ولأن مواقع التواصل الاجتماعي صارت ضامنا للانتشار والشهرة المزيفة، فإنك صرت تقرأ وترى وتسمع عنفا لفظيا سرعان ما يتشاطره "أصحاب الحسنات".
وهكذا يتحول التعبير عن وجهة نظر أو رأي إلى قضية رأي عام، ويا له من رأي عام، مع أنه عليك أن تكون من "الحامدين الشاكرين" إذا لم يجتهد المختلف معك واكتفى بسبك وشتمك، دون الخوض في حياتك الخاصة، والتطرق لعرضك وعرض شجرة عائلتك.
أهل الاختصاص يؤمنون بأن العنف اللفظي ما هو سوى مقدمة لعنف مادي، علما أن مواقع التواصل الاجتماعي غيرت المفاهيم وهي تفتح صفحاتها للصالح والطالح، وللحاقد والناقم، كما هي تتيح ذلك للمتعلم والمتعالم، والعامة كما الخاصة.
باستغلالنا السيئ لهذه الشبكات أصبح ظاهرا تصاعد نسبة العنف اللفظي بجميع أشكاله.
وبما أن الرياضة عموما تغذي الاعتزاز بالانتماء، فإننا صرنا متعصبين لحقنا في هذا الانتماء ومصادرة الآخر في هذا الحق.
كل من يشاركنا في الانتماء هو بالضرورة يشبهنا ومن فصيلتنا وصديق لنا، وكل من يختلف معنا في هذا الانتماء يصنف في لائحة سوداء مخصصة لأعداء يجوز تعنيفهم وتحقيرهم واتهامهم.
أما إذا كانت مهنتك تفرض عليك التعامل مع هذا وذاك فلا بدّ أنك ستصبح معذبا في هذه الأرض السعيدة.
1
الانتماء هو حق ليس معناه بالضرورة أن "الآخر هو الجحيم".
والاختلاف في وجهات النظر كلما زاغ عن قاعدة "رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأيك خطأ يحتمل الصواب" فإنه يتحول إلى خطر محدق بتعايشنا.
مفاتيح تقبل الرأي الآخر نحن من نملكها، وتحويل مواقع التواصل الاجتماعي إلى منصات للتدافع بالنقاش الرصين والهادف، عوض استغلالها في نشر الأحقاد والتشهير والمس بأعراض الناس هو قرار يتوقف على مدى وعينا بأن الاختلاف في الانتماء الرياضي وإبداء الرأي انطلاقا منه هو سر متعة التنافس الرياضي