بقلم : محمد أديب السلاوي
الشعر العربي الحديث الذي تؤرخ كتب النقد والتاريخ لبدايته بقصيدتين، واحدة لنازك الملائكة، والثانية لبدر السياب، لم يحظ على المستوى التنظيري النقدي، ولفترة طويلة من الزمن إلا بكلام يأتيه - غالبا- من خارج العملية الشعرية/ الإبداعية وخارج عناصرها، وشروطها. وبذلك لم يحقق النقد تقدما في الوصول إلى كنه القصيدة الحديثة، ولم يبتعد ما أتى به النقاد في خمسينات القرن الماضي، فيما يخص تغيير البيت، وانكساره، وتقطيعه، إذ بقي الحديث متواصلا في القرن الماضي، يدور عن تفاصيل ذلك التغيير والانكسار والتقطيع. وفي مرات قليلة يتجاوز هذه الدائرة السيمفونية إلى قوانين الشعر الدقيقة، ليعود ثانية إلى المفردة والجملة والإيقاع الوزني، والموسيقى، وما شابه ذلك.
ففي القرن الماضي، حاول هذا الصنف من النقد في أقطار الشرق العربي خصوصًا، أن يبسط سيادته على القصيدة العربية، من خلال المفاهيم ذاتها، وتقسيمه وتصنيفه لمواقعها من الثقافة الحديثة، وتداخلاتها السياسية والنفسية، ليؤكد تعارضه مع أجيال سابقة من الشعراء والنقاد.
ومع أن الكثير من الأنماط الكتابية، استبدلت في هذا السياق الوعي النقدي بالمصطلح الأيديولوجي، البعد السياسي والاجتماعي، فإن التعارض المشار إليه، لم يخضع للقيم النقدية، بقدر ما خضع للقيم الأيديولوجية في أحيان عديدة، ليرمي بأولئك النقاد داخل الوطأة الطوعية، وخارج القصيدة ومفاهيمها، وشروطها، ذلك لأن الاتجاه عند هؤلاء النقاد كان متعجلا في النظر إلى النص وارتباطاته اللغوية والموضوعية، ومتعجلا في إطلاق وجهات نظره الثقافية والسياسية.
إن الكلام النقدي الذي أتى بشأن "الحداثة" عند هؤلاء النقاد، كان يفسر بوضوح معنى التعارض القائم بين مفهوم نقد الشعر عند الأجيال الماضية التي ارتبكت بثقافة كاملة ومتخصصة في ميدان الشعر، مستوفية لشروط المنهج واللغة وأدوات التحليل، وبين مفهوم نقد الشعر عند "الأيديولوجيين" الذين اتجهوا إلى القصيدة من خلال مواقعها السياسية وأدواتها المعرفية الخارجية.
ولا شك أن مثل هذا الكلام هو الذي دفع بشعراء في المشرق والمغرب، إلى الغوص في تجربة النقد والتنظير في هذا المجال، على اعتبار أن أفضل من يفسر "الحداثة" وينظر لها الشعراء أنفسهم. فهم أكثر من غيرهم قدرة على كشف طبيعة التجديد في الشعر العربي، وعلى ربط هذا التجديد بخيوطه الفكرية، والسياسية، والتاريخية الإبداعية المتداخلة.
ولا شك أيضا أن النقاش الذي ما زال يدور حتى اليوم، بين رواد القصيدة العربية الحديثة، عن الشعر والحداثة، والأصالة والمعاصرة، والتراث الماضي والتراث الحاضر، حد من وهج النقد الأيدولوجي، وخلف تيارا جديدا من القراء، ودفع بالنقاش خطوات الى الأمام، أعاد ترتيب التجربة من جديد، فهذا النقاش نبه إلى الضرورة التاريخية التي أدت بالعامود إلى الانكسار والبحور إلى التفعيلة، والتحرر من الأوزان والقوافي.
إن ما كتب عن الشعر الحديث "أيدلوجيا" أوحى لكثيرين من متتبعي الحركة الثقافية العربية بازدهار نقدي، إلا أن الحقيقة غير ذلك،إذ تبقى تلك الكتابات في النهاية محدودة ومشروطة بالإطار في الكم، وفي القشرة، وفي هذه الحالة يبقى "أهل الحداثة أدرى بتنظيرها" ؟.