الرئيسية » اقتصاد عربي
جمارك دبي

دبي - وام

زار وفد من الجمارك الكويتية برئاسة خالد عبدالله السيف مدير عام الإدارة العامة للجمارك جمارك بي وذلك في إطار التعاون المشترك وتبادل الخبرات مع الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

ورحب سلطان أحمد بن سليم رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة و أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي بوفد الإدارة العامة للجمارك في دولة الكويت الشقيقة معربين عن أملهما في أن ينعكس هذا التعاون الجمركي إيجابا على أنظمة وبرامج العمل لدى الطرفين وتعزيز المبادلات التجارية بين كل من دولة الإمارات العربية المتحدة عامة ودبي خاصة وبين دولة الكويت .

وتم خلال الزيارة بحث آفاق التعاون المستقبلي في المجال الجمركي واطلع الوفد على تجربة جمارك دبي في تطوير أدائها لمواكبة الدور الإقليمي والعالمي للإمارة في حركة التجارة والاستثمار ومناقشة ضرورة التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات لتعزيز التجارة المتبادلة من خلال تيسير حركة التجارة المشروعة بين البلدين .

ونوه سلطان أحمد بن سليم خلال اجتماع موسع بين مسؤولي جمارك دبي والجمارك الكويتية بأهمية الزيارات المتبادلة لتطوير التعاون والتنسيق التجاري والجمركي بين دول مجلس التعاون الخليجي .

وأكد حرص جمارك دبي على تطوير التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات الجمركية في دول مجلس التعاون لتعزيز نجاح الاتحاد الجمركي الخليجي في تطوير التجارة البينية بين دول المجلس حيث تقدم دبي أفضل الخدمات والتسهيلات التجارية والجمركية لحركة التجارة الخليجية وتدعم نموها من خلال الاستمرار في تطوير البنية التحتية والارتقاء بمستوى العمل الجمركي في الإمارة تنفيذا لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بدعم النمو في التجارة الخليجية وتعزيز استفادة الأشقاء 
الخليجيين من تجربة دبي التي تنطلق الآن إلى آفاق أرحب مع تأكيد على إطلاق روح الإبداع والابتكار إلى أقصى مدى لتحقيق تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالميا .

و قال أحمد محبوب مصبح إن جمارك دبي بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين بالموانئ والمطارات والمناطق الحرة في دبي تعمل على تقديم 
كافة التسهيلات للتجارة الخليجية وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من دور دبي كمركز إقليمي وعالمي للتجارة والأعمال ولذلك تضع الإمارة كافة 
إمكانياتها في خدمة حركة التجارة مع دول المجلس لضمان أعلى مستويات النجاح للاتحاد الجمركي الخليجي .

وأكد حرص الإمارة على تعزيز مستوى التبادل التجاري مع الكويت .. مشيرا إلى أن تجارة دبي مع الكويت في العام 2013 حققت نموا بنسبة 19 بالمائة لتصل قيمتها إلى /18ر9/ مليار درهم كما سجلت التجارة مع الكويت في النصف الأول من العام 2014 نموا بنسبة /6ر1/ بالمائة لتصل قيمتها إلى /10ر3/ مليار درهم توزعت إلى الواردات بقيمة /2ر3/ مليار درهم والصادرات بقيمة /2ر4/ مليار درهم وإعادة التصدير بقيمة /5ر5/ مليار درهم .

وخلال الاجتماع الموسع تم تقديم عرض شامل للوفد الكويتي حول التطور الذي حققته جمارك دبي في مختلف جوانب العمل الجمركي واستمع الوفد إلى شرح عن مدى التقدم الذي أحرزته الدائرة في استخدام أفضل المعايير والممارسات الدولية وتطبيقات تقنية المعلومات للارتقاء بمستوى أدائها من خلال تطوير نظام "مرسال 2" الإلكتروني الذكي لتنفيذ العمليات الجمركية بالوسائل الآلية ونظام محرك المخاطر الذي مكن الدائرة من إدارة المخاطر عبر تطبيقات تقنية المعلومات الذكية وأدى إلى زيادة نسبة البيانات الجمركية المعتمدة آليا إلى /97/ بالمائة وارتفاع عدد الضبطيات للبضائع 
المحظورة والمقلدة بنسبة /36/ بالمائة .

كما تم عرض تجربة جمارك دبي في حماية حقوق الملكية الفكرية واطلع الوفد الزائر على تطوير الدائرة لخدمة العملاء والبرامج التي تطبقها في هذا المجال والتزامها بميثاق لخدمة المتعاملين يحكم علاقتها مع العملاء إلى جانب برنامج اعتماد العملاء لتقديم تسهيلات مميزة وخدمات إضافية لأعضاء البرنامج وكذلك برامج الدائرة لتطوير العلاقات مع العملاء عبر المجلس الاستشاري للتعاون مع المجموعات التجارية داخل الدولة ومبادرة ارتباط لتعزيز التنسيق مع القنصليات ومجالس العمل الأجنبية .

من جانبه أشاد خالد عبدالله السيف مدير عام الإدارة العامة للجمارك في دولة الكويت بالتطور الكبير لخدمات وتسهيلات جمارك دبي .. وقال إن الإنجاز الكبير الذي حققته جمارك دبي في تطوير العمل الجمركي هو مصدر فخر لنا في دول مجلس التعاون الخليجي مؤكدا حرصهم على الارتقاء بمستوى التعاون بين الإدارة العامة للجمارك في دولة الكويت وجمارك دبي عبر تبادل الخبرات والمعلومات لتعزيز التكامل في العمل الجمركي بين دول المجلس .

وقام الوفد بجولة ميدانية في عدد الإدارات بجمارك دبي للاطلاع على عملها حيث استمع مدير عام الإدارة العامة للجمارك الكويتية يرافقه أحمد محبوب مصبح وأعضاء الوفد الزائر إلى شرح مفصل عن أساليب العمل المتطورة في الدائرة وجهود التطوير المستمرة للوصول إلى أفضل مستويات الأداء في العمل الجمركي .

كما تجول الوفد في إدارة عمليات المطارات بجمارك دبي واطلع على الهيكل التنظيمي للإدارة وآلية العمل المتبعة في التعامل مع المسافرين والحقائب وزار غرفة المراقبة والسيطرة في مبنى /3/ والتي تعتبر الوحيدة من نوعها التابعة لدائرة جمركية في المنطقة العربية وترتبط بشبكة تليفزيونية تقنية متطورة إضافة إلى زيارة لغرفة مراقبة حقائب المسافرين التي تضم أجهزة حديثة متطورة .

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

متحدث الرئاسة التركية يصرح بأن امن ليبيا يرتبط بأمننا…
لجنة إعداد قانون المرتبات تلتقي بممثلين عن ديوان المحاسبة…
سوق أبوظبي للأوراق المالية يعزز خدماته الرقمية
أكثر من 700 مشارك في الندوة الافتراضية بمجموعة البنك…
النفط يستقر متأثراً بارتباك عالمي عقب جلسة مُتقلّبة

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة