الرئيسية » اقتصاد عربي
وزارة النفط

دمشق – سانا

دعا المشاركون في ورشة العمل التي أقامتها المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية اليوم جهات القطاعين العام والخاص إلى الاستثمار في خامات مواد البناء والإنشاء تلبية لاحتياجات الأسواق وتمهيدا لمرحلة إعادة الإعمار مؤكدين أن سورية تمتلك من الثروات ما يؤهلها لتبوء مكانة كبيرة ومهمة في سوق  الاستثمار العالمية بالمواد الخام.

وتناول المشاركون عوائد إنتاج مواد البناء وفقا لتكاليف التصنيع والنقل وخصائص مواد “البازلت” و”الطف البركاني أو السكوريا” و”الجص” الفيزيائية وتركيبها الكيميائي وتكلفة استخراجها ونقلها وهو ما أوضحه الجيولوجي “سمير الأسد” معاون المدير العام للمؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية في محاضرته مؤكدا إمكانية استخلاص مواد تستخدم في البناء وأرصفة الطرقات وصناعة الاسمنت والورق والألوان والطلاء والبورسلان والبلوك من المواد الخام.

وفي محاضرة له سلط الدكتور المهندس “ابراهيم الطحان” مدير المشاريع التعدينية بالمؤسسة الضوء على مكامن وخصائص مادة “الطف البركاني المستخدمة” في أعمال البناء والردم وغيرها وانتشارها في الكثير من المحافظات وتركزها وخاصة في محافظات ريف دمشق والسويداء ودرعا والحسكة والرقة معرفا بالاحتياطيات المقدرة من هذه المادة الخام في سورية وأماكن تعدينها.

 وأشار عدد من الحضور في مداخلاتهم إلى تكاليف النقل المرتفعة التي تقف عائقا أمام عملية الاستثمار في المواد الخام محليا وإمكانية إيجاد استخدامات أخرى لمادة الطف البركاني بعيدا عن تصنيع مادة “البلوك الطفي” نظرا لتكلفة إنتاجها الأعلى من إنتاج “البلوك العادي” مؤكدين إمكانية قيام المخابر الحكومية والنقابية بالمحافظات بدراسات مكثفة على المواد الخام لمعرفة المزيد من خصائصها ولا سيما مدى نفوذيتها.

من جهته أشار المهندس سليمان العباس وزير النفط والثروة المعدنية إلى أن الهدف من الورشة التعريف بأهم الخامات تمهيدا لإمكانية الاستثمار فيها وتحقيق القيمة المرجوة منها وخاصة أن سورية مقبلة على مرحلة إعادة الإعمار داعيا كل الجهات والقطاعات المهتمة بالاستثمار للتنسيق مع المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية بهدف الحصول على المعلومات والمعطيات من مواصفات وتحاليل ودراسات لكل المواد الخام.

وأكد العباس أن الاستثمار في المواد الخام وإقامة المنشآت الصناعية لهذه الغاية يسهم في عملية التنمية الاقتصادية ودوران عجلة الإنتاج وتحقيق الكفاية الذاتية وتلبية الاحتياجات المحلية مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية تصدير الفائض بما يحقق عائدا اقتصاديا كبيرا للدولة من خلال القيمة المضافة على المنتجات.

شارك في حضور الورشة التي نظمت في وزارة النفط ممثلون عن وزارات “الإدارة المحلية” و”الإسكان والتنمية العمرانية” و”الصناعة” ونقابة المهندسين وجامعة دمشق.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

متحدث الرئاسة التركية يصرح بأن امن ليبيا يرتبط بأمننا…
لجنة إعداد قانون المرتبات تلتقي بممثلين عن ديوان المحاسبة…
سوق أبوظبي للأوراق المالية يعزز خدماته الرقمية
أكثر من 700 مشارك في الندوة الافتراضية بمجموعة البنك…
النفط يستقر متأثراً بارتباك عالمي عقب جلسة مُتقلّبة

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة