الرئيسية » اقتصاد عربي
الكويت

الكويت - كونا


أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 81.2 في المئة في شهر يناير الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2014 (على اساس سنوي).

وقالت الادارة في تقريرها الشهري عن التحليل الاحصائي للارقام القياسية لاسعار المستهلكين عن شهر يناير وخصت بنشره وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم إن معدل التضخم في الكويت ارتفع في يناير عن مستوياته المسجلة في ديسمبر الماضيين (على أساس شهري) بنسبة 07.0 في المئة.

وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لاسعار المستهلكين شهد في يناير الماضي ارتفاعا بثلاثة من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية واستقرارا بخمسة مجموعات وانخفاضا في ثلاث مجموعات (توزع المواد والخدمات والسلع الاكثر استهلاكا من قبل الافراد والاسر على 12 مجموعة رئيسية وفق تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض الصادر عن توصيات مكتب الاحصاء التابع للامم المتحدة).

وأوضحت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع في يناير الماضي 45ر1 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2014 في وقت شهدت المجموعة انخفاضا بنسبة 27ر0 في المئة على أساس شهري مقارنة بشهر ديسمبر الماضي.

وذكرت أن ست مجموعات فرعية ضمن مجموعة (الاغذية والمشروبات) ارتفعت أسعارها القياسية على أساس شهري مقارنة بشهر ديسمبر الماضي فيما شهدت ثلاث مجموعات انخفاضا في أسعارها وشهدت مجموعة واحدة استقرارا في وقت ارتفع فيه الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) في يناير الماضي بنسبة 56ر11 في المئة على اساس سنوي وارتفع هذا الرقم بنحو 20ر0 في المئة على اساس شهري.

وبينت الادارة أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) ارتفع 31ر0 في المئة على أساس سنوي وانخفض 15ر0 في المئة على أساس شهري بينما ارتفع التضخم في المجموعة الرئيسية الرابعة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بنسبة 35ر3 في المئة على أساس سنوي واستقر عند مستوياتها المسجلة في ديسمبر الماضي.

ولفتت (الاحصاء) الى أن المجموعة الرئيسية الخامسة (الصحة) ارتفع فيها التضخم في شهر يناير الماضي بنسبة 11ر1 في المئة على اساس سنوي وارتفع الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية السادسة (النقل) بنسبة 54ر1 في المئة على أساس سنوي.

وقالت ان التضخم في المجموعة الرئيسية السابعة (الاتصالات) انخفض في يناير الماضي على اساس سنوي 20ر0 في المئة وانخفض 10ر0 في المئة على أساس شهري نتيجة انخفاض في مجموعة معدات الهاتف والفاكس في وقت ارتفع فيه معدل التضخم للمجموعة الرئيسية الثامنة (الترفيهية والثقافية) على أساس سنوي بنسبة 08ر0 في المئة.

وأشارت الى أن التضخم في المجموعة الرئيسية التاسعة (التعليم) ارتفع على أساس سنوي بنسبة 57ر6 في المئة كما ارتفع التضخم في المجموعة الرئيسية العاشرة (المطاعم والفنادق) على أساس سنوي بنحو 98.3 في المئة.

وأشارت ادارة الاحصاء في تقريرها الى أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الحادية عشرة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفع على أساس سنوي بنسبة 13.2 في المئة كما ارتفع على اساس شهري بنسبة 15.0 في المئة.

ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي اذ يمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

وكانت منهجية الارقام القياسية لاسعار المستهلك لسنة الاساس الجديدة 2007 استندت الى البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من المحافظات الست في وقت ضمت سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الاكثر استخداما بين الافراد والاسر التي تم اختيارها خلال بحث الدخل والانفاق الاسري.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

متحدث الرئاسة التركية يصرح بأن امن ليبيا يرتبط بأمننا…
لجنة إعداد قانون المرتبات تلتقي بممثلين عن ديوان المحاسبة…
سوق أبوظبي للأوراق المالية يعزز خدماته الرقمية
أكثر من 700 مشارك في الندوة الافتراضية بمجموعة البنك…
النفط يستقر متأثراً بارتباك عالمي عقب جلسة مُتقلّبة

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة