الرئيسية » اقتصاد عربي
جائزة الشارقة للاستدامة

الشارقة - وام

أعلنت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية و لجنة التوعية والتثقيف البيئي في الشارقة اليوم عن إطلاق فئة الجامعات ضمن جائزة الشارقة للاستدامة 2014-2015 بالتعاون مع مجلس الشارقة للتعليم وهيئة كهرباء ومياه الشارقة والجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة الشارقة وكليات التقنية العليا في الشارقة ومنطقة الشارقة التعليمية ومدينة الشارقة للخدمات الانسانية ومؤسسة الشارقة للإعلام ومركز الشارقة الإعلامي وكلية الأفق الجامعية وجمعية الإمارات للتصوير الضوئي .

و قالت هنا سيف السويدي رئيس الهيئة في مؤتمر صحفي اليوم إن فكرة إطلاق جائزة الشارقة للاستدامة انبثقت من رؤى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في حماية البيئة ومواردها .. كما حظيت الجائزة بدعم الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد و نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي من خلال تشجيع ومساندة المجلس التنفيذي الموقر منذ بداية انطلاق الجائزة.

وأضافت أن قرار اطلاق فئة الجامعات ضمن جائزة الشارقة للاستدامة في دورتها الثالثة جاء بهدف تعزيز مبدأ الشراكة في العمل البيئي لطلبة الجامعات وترسيخ مبادىء التنمية المستدامة في القطاع التربوي الجامعي والذي يعد من أهم و أكبر القطاعات المكونة للمجتمع إضافة إلى تفعيل الأنشطة البيئية الهادفة والمتميزة في المجال البيئي و تحفيز روح التنافس بين القطاعات الطلابية المختلفة في الجامعات لابتكار وإيجاد وتطبيق حلول بيئية مستدامة للمشكلات البيئية الملحة التي تسهم في تعميم الثقافة البيئية وترسيخ الوعي بأهمية المحافظة على البيئة لتحقيق وتمكين مقومات الاستدامة على أرض الواقع في البيئات التعليمية.

من جانبه قال سالم يوسف القصير نائب مدير الجامعة للشؤون العامة في الجامعة الامريكية في الشارقة انه ضمن توجيهات حاكم الشارقة بادرت الجامعة في طرح برنامج يمنح درجة البكالوريوس في علوم البيئة عام 2001 وهو دليل على اهتمام الجامعة بالمجالات البيئية و تحرص الجامعة كذلك على التعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية للعمل سويا من أجل رفع الوعي البيئي لدى افراد المجتمع و قد تمثل ذلك في تنفيذ فعاليات مشتركة في شتى المجالات العلمية والبحثية الاكاديمية والتوجيهية.

و تم خلال المؤتمر الصحفي استعراض خطة الجائزة - فئة الجامعات التي ترحب بمشاركات طلبة وكليات امارة الشارقة بإشراف مدرسيهم في وضع تصوراتهم من مشاريع وأفكار وأنشطة مستقلة للارتقاء ببيئتهم و تحقيق بيئة تعليمية مستدامة ذات مواصفات بيئية معمول بها عالميا.

واستعرض المشاركون معايير و شروط الجائزة و المحاور الأساسية للجائزة وهي تطبيق مشروع بيئي مستدام ذي ممارسات بيئية عملية من شأنها الإسهام في ترسيخ مبادئ الاقتصاد الاخضر و التنمية المستدامة في إمارة الشارقة حيث تشتمل المشاركات الطلابية تخصصات الفنون و الهندسة المعمارية و التصميم و هندسة الكمبيوتر و الاتصال الجماهيري و الاعلام المرئي و العلوم البيئية علم الاحياء و الكيمياء بالاضافة الى أي مشاركة فردية من أي طالب موهوب من تخصص آخر وتكون فئات المشاركة في الجائزة فئة جائزة الطالب المتميز وفئة جائزة الفريق الطلابي المتميز.

وتركز الجائزة على مجال تصميم ملصق بيئي توعوي و تثقيفي حول موضوع إبراز جماليات البيئة البرية ومظاهر حماية تنوعها الحيوي و مجال التطبيقات الذكية للمعلومات حول الحيوانات البرية و النباتات البرية المهددة بالانقراض في شبه الجزيرة العربية و مراكز التعلم التابعة لهيئة البيئة و المحميات الطبيعية الموجوده بمنتزه الصحراء التابع للهيئة مثل الحديقة الإسلامية و مركز الطيور الجارحة في كلباء.

و يمنح الفائز بجائزة الشارقة للاستدامة فئة الجامعات جائزة مالية تقديرية ودرع الجائزة وشهادة تميز في مجال المشاركة كما يمنح المشاركون غير الفائزين شهادات مشاركة.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

متحدث الرئاسة التركية يصرح بأن امن ليبيا يرتبط بأمننا…
لجنة إعداد قانون المرتبات تلتقي بممثلين عن ديوان المحاسبة…
سوق أبوظبي للأوراق المالية يعزز خدماته الرقمية
أكثر من 700 مشارك في الندوة الافتراضية بمجموعة البنك…
النفط يستقر متأثراً بارتباك عالمي عقب جلسة مُتقلّبة

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة