الرئيسية » اقتصاد عربي
رئيس الجمعية المهنية الجزائرية

الجزائر – ربيعة خريس

كشفت الجمعية المهنية الجزائرية للبنوك والمؤسسات المالية، اليوم السبت، عن قائمة جديدة تضم مواد جديدة منعت من الاستيراد, وتضمنت التعليمة 11 مادة جديدة ليرتفع بذلك رقم المواد الممنوعة من الاستيراد إلى 36 مادة.

ومن بين أبرز المواد الجديدة التي منعت من الاستيراد, أدوات الترصيص الصحي والمحولات الكهربائية والرخام والغرانيت النهائي والطوب والقرميد والسجادات والصابون وكافة المنتجات والمستحضرات العضوية والمنتجات البلاستيكية والأثاث الخشبي والثريات وكل أنواع الفرينة سواء القمح والشعير.

وسبق وأن حظرت الحكومة الجزائرية استيراد الفواكه الجافة مثل الفستق، واللوز وكل المشتقات التي تصنع منها هذه الفواكه، وأقرت في التسايع من شهر يوليو / تموز الماضي منع استيراد 24 مادة، بعدما كان الحظر يقتصر في وقت أول على سبع مواد فحسب.

وكبد استيراد المكسرات الخزينة العمومية فاتورة باهظة زادت عن 157 مليون دولار، كما مُنع جلب عدة كماليات تستخدم في طهي الخبز والبيتزا، وسط امكانية توسيع الحظر ليشمل مواد أخرى كتلك المتعلقة بالتحضيرات الغذائية (الصلصات والمايونيز وغيرها) والمواد الغذائية (البسكويت والحلويات والشوكولاتة وغيرها) والتجهيزات الصناعية مثل المحولات الكهربائية ومواد الرخام المصنع والغرانيت المصنّع والمنتجات البلاستيكية المصنّعة والسجادات.

وتسعى الحكومة الجزائرية إلى ضبط عمليات التجارة الخارجية، وحماية الانتاج الوطني الذي يتوفر في الأسواق المحلية بالكميات والجودة المطلوبة للتقليل من فاتورة الواردات التي أثقلت كاهل الحكومة الجزائرية في ظل الأزمة المالية والاقتصادية الخانقة التي تمر بها البلاد جراء تهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية ونضوب الأموال الموجودة في الصناديق السيادية كصندوق احتياطي الصرف وصندوق ضبط الايرادات.

وأثار قرار تقليص فاتورة الاستيراد مخاوف شركاء الجزائر الدوليين يمثلون الاتحاد الأوروبي ودول آسيا, حيث شهدت وزارة الصناعة الجزائرية ووزارة المالية, زيارات عدة سفراء ووفود أجانب للاستفسار عن العديد من القرارات التي اتخذتها حكومة عبد المجيد تبون المعينة بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت بتاريخ 4 مايو / آيار الماضي, خاصة ما تعلق بمراجعة مشروع المناطق الصناعية، وكيفيات منح العقار الصناعي، وامتيازات الاستثمار، وتجميد دراسة مشاريع مصانع تركيب السيارات المودعة لدى وزارة الصناعة ونظام الحصص الذي أثار كثيرا مخاوف دول من الاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس الحكومة الجزائرية عبد المجيد تبون, قد أوضح أخيرا خلا استقباله لرئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، أن الحكومة الجزائرية تسعى جاهدة في ظل الأزمة المالية الراهنة التي تمر بها إلى ترشيد فاتورة الاستيراد، وحماية المنتوج الجزائري, مشيرا إلى أن هذه القرارات لت تؤثر على الاتفاقيات التي تربط الجزائر بالاتحاد الأوروبي. 

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

متحدث الرئاسة التركية يصرح بأن امن ليبيا يرتبط بأمننا…
لجنة إعداد قانون المرتبات تلتقي بممثلين عن ديوان المحاسبة…
سوق أبوظبي للأوراق المالية يعزز خدماته الرقمية
أكثر من 700 مشارك في الندوة الافتراضية بمجموعة البنك…
النفط يستقر متأثراً بارتباك عالمي عقب جلسة مُتقلّبة

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة