الرئيسية » اقتصاد عربي
مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزى

دبي - وام

وقعت بورصة ناسداك دبي وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي "مصر للمقاصة" في دبي اليوم اتفاق تعاون مشترك لإقامة روابط فنية تهدف إلى استفادة الشركات الراغبة في الإدراج المزدوج لأسهمها في كل من البورصتين وتعزيز الروابط بين أسواق رأس المال في المنطقة.

ويهدف الاتفاق إلى إقامة روابط تشغيلية من شأنها دعم التداول السلس للأوراق المالية في أسواق الأسهم لدى البلدين وتعزيز التعاون بين أسواق رأس المال في دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر على نطاق واسع.

وتعد شركة مصر للمقاصة المزود الوحيد لخدمات المقاصة والتسوية للبورصة المصرية .. بينما تقدم ناسداك دبي خدمات مماثلة للتداول في سوقها الخاصة وترتبط بعلاقات وثيقة مع الشركات العالمية الناشطة في مجال الإيداع المركزي للأوراق المالية.

وأكد محمد سليمان عبد السلام رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في مصر للمقاصة في تصريح صحفي له أن هذه الخطوة تمثل تطورا هائلا للشركات المصرية سواء المدرجة بالفعل في البورصة المصرية أم ترغب في ذلك وتسعى للوصول بشكل أكبر للمستثمرين حول العالم من خلال بورصة ناسداك دبي.

وقال إنه يمكن لناسداك دبي ـ باعتبارها بورصة دولية - أن تقدم للشركات حضورا وعلاقات عالمية لا مثيل لها لدعم توسعها في منطقة الشرق الأوسط وخارجه.

من جانبه أوضح عبد الواحد الفهيم رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي أن اتفاق ناسداك دبي مع شركة مصر للمقاصة يعد خطوة حيوية لتعزيز الروابط بين أسواق رأس المال في المنطقة لصالح الشركات والمستثمرين والاقتصاد الأوسع إذ يمكن أن تقدم ناسداك دبي لمصدري منطقة الشرق الأوسط كل مزايا الروابط بين المستثمر التي تقدمها بورصة دولية رائدة جنبا إلى جنب مع العلاقات الوثيقة مع المستثمرين في المنطقة.

من جهته ذكر حامد على المدير التنفيذي لناسداك دبي أن مصر تعد موطنا لكثير من الشركات الرائدة التي تمكنها مكانتها الراسخة من الاستفادة من نقطة الانطلاق الدولية التي توفرها ناسداك دبي .

وأشار إلى أن ناسداك دبي ستكمل مسيرتها ببناء علاقات إيجابية مع مصر للمقاصة بهدف إقامة عدة روابط جديدة مع الشركات المصرية والمتعاملين في أسواق رأس المال.

وتعد ناسداك دبي البورصة المالية العالمية التي تقدم خدماتها للمنطقة بين غرب أوروبا وشرق آسيا وتستقبل المصدرين سواء من المنطقة أو من شتى أنحاء العالم الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي وتدرج حاليا الأسهم والمشتقات والسلع المتداولة في البورصات والمنتجات المهيكلة والصكوك / السندات الإسلامية / والسندات التقليدية.

فيما تعد "مصر للمقاصة" الهيئة الوحيدة في مصر التي تقدم خدمات المقاصة والتسوية لعمليات التداول المنفذة في البورصة إضافة إلى القيد والإيداع المركزي لجميع الأوراق المالية المدرجة وغير المدرجة في البورصة.

وتدير مصر للمقاصة حسابات الأوراق المالية لبنوك أمناء الحفظ والشركات المصدرة والتعامل مع العمليات المقررة نقدا وكوبونات نيابة عن الشركات المصدرة كما أنها تعمل في إدارة صندوق ضمان التسويات للتخلص من العمليات المعلقة بسبب تخلف السماسرة عن السداد ومن أهم مهامها إدارة نظام الرهن لجميع الأوراق المالية الموجودة في الإيداع المركزي وإعادة أموال المستثمرين الأجانب.

ويبلغ رأس المال المرخص لمصر للمقاصة /250/ مليون جنيه مصري وقد حصلت على تصنيف المخاطر " + أ " من مؤسسة توماس موراي العالمية المختصة فى تقييم الشركات العاملة فى سوق الأوراق المالية وتحديدا شركات الايداع المركزي كما حصلت على أعلى درجات الكفاءة بعد تقييم مؤسسة "جى بى مورجان تشيس" الأمريكية العالمية.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

متحدث الرئاسة التركية يصرح بأن امن ليبيا يرتبط بأمننا…
لجنة إعداد قانون المرتبات تلتقي بممثلين عن ديوان المحاسبة…
سوق أبوظبي للأوراق المالية يعزز خدماته الرقمية
أكثر من 700 مشارك في الندوة الافتراضية بمجموعة البنك…
النفط يستقر متأثراً بارتباك عالمي عقب جلسة مُتقلّبة

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة