الرئيسية » اقتصاد عربي
مدير عام الادارة العامة للجمارك خالد السيف

الكويت - كونا

أكد مدير عام الادارة العامة للجمارك خالد السيف هنا اليوم حرص دولة الكويت على المشاركة بفاعلية في الاجتماعات الاقليمية الخاصة بمنظمة الجمارك العالمية التي بدأت اجتماعاتها هنا اليوم.

وقال السيف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية ( كونا) على هامش فعاليات الدورة ال(41) لمديري الجمارك بمنطقة شمال افريقيا والشرق الأدنى والأوسط الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية المنعقدة بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة البحرين انه "تم الاتفاق خلال الاجتماع على أهمية توحيد الرؤى بين دول الاقليم من خلال استراتيجية موحدة تتفق مع استراتيجية منظمة الجمارك العالمية ".

وأضاف ان اهم ما تم التركيز عليه في الاجتماع هو ضرورة مشاركة القطاع الخاص الى جانب القطاع الحكومي مع منظمة الجمارك العالمية التي تتخذ من بروكسيل مقرا لها "وتم الطلب" من كل دولة ان تسمي عضوا لها من قبل القطاع الخاص لدى المنظمة في المناقشات الخاصة بها.

وأشار الى أنه تم الاتفاق "خلال السنوات الثلاث الاولى" على وجود تمثيل من القطاع الخاص "ان يكون التمثيل" لثلاث دول عربية هي السعودية ولبنان والمغرب كما تم الاتفاق على عقد ورش عمل خلال العام الحالي لبناء القدرات للعاملين في مجال الجمارك.

واوضح السيف انه تم كذلك الاتفاق على عقد اجتماع مع المانحين لتوفير التمويل للأنشطة التدريبية وورش العمل في مجال الجمارك ما من شأنه تعزيز التكامل الاقتصادي والتعاون بين دول الاقليم في اطار منظمة الجمارك العالمية .

من جانبه قال رئيس الاجتماع الممثل الاقليمي ونائب رئيس منظمة الجمارك العالمية ورئيس الجمارك بمملكة البحرين الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة ان "المجتمعين استعرضوا خلال الاجتماع الخطة الاستراتيجية للفترة (2014- 2016) التي أعدها الفريق المكلف بذلك واتفقوا على البرامج والأنشطة والدورات التدريبية التي ستتم اقامتها خلال عام 2015 .

وأضاف انه تم الاتفاق على ضرورة استيفاء الاحتياجات الضرورية لبعض ادارات الجمارك في المنطقة والعمل على التعاون مع منظمة الجمارك العالمية في توفير الخبراء المناسبين لتنظيم الورش التدريبية.

وحول عدم اطلاق الاتحاد الجمركي الذى كان مقررا عام 2015 قال ال خليفة إن "البيئة التشريعية لكل دولة وعدم وضوح الأنظمة بالنسبة لانتقال السلع والبضائع بين الدول حالت دون ذلك مؤكدا انه اذا تم خلق بيئة تشريعية ملائمة بين الدول سيتم انتقال البضائع بسهولة ويسر".

وناقش الاجتماع ال(41) لمديري الجمارك بمنطقة شمال افريقيا والشرق الأدنى والأوسط الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية عددا من التقارير المتعلقة بالدورة ال(72) للجنة السياسية العامة التابعة لمنظمة الجمارك العالمية والخطة الاستراتيجية للاقليم ومدى توافقها مع الخطة الاستراتيجية لمنظمة الجمارك.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

متحدث الرئاسة التركية يصرح بأن امن ليبيا يرتبط بأمننا…
لجنة إعداد قانون المرتبات تلتقي بممثلين عن ديوان المحاسبة…
سوق أبوظبي للأوراق المالية يعزز خدماته الرقمية
أكثر من 700 مشارك في الندوة الافتراضية بمجموعة البنك…
النفط يستقر متأثراً بارتباك عالمي عقب جلسة مُتقلّبة

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة