دمشق - سانا
يقدم الباحث أحمد القاسمي في كتابه "جمالية الحكي" بين الصياغة اللغوية والمعالجة السينمائية دراسة سيميائية لنوعين من الدلالات الأولى تعتمد على اللغة المكتوبة والثانية على المشهد بما يعنيه من لغة أيقونية تتشابك فيها اللغات من صورة وإضاءة وموسيقا وأداء ممثل فتتعاضد اللغة كعلامة لسانية مع المثيرات الصوتية والبصرية كاشفاً النقاب عن طريقة إنشاء كل نوع من العلامات وطقوس تلقيها وظروف ذاك التلقي وما يميز كل منهما من أنظمة تشكل. ويبين القاسمي مشتركات السرد اللغوي مع الفيلم السينمائي باعتمادهما على الأحداث والحكاية والشخصيات والفضاء والزمن مبينا الاختلافات بين الأنظمة الدلالية لكل منهما القائمة على كيفية تجسيد العالم المتخيل وأثرها في تحديد إنشائية كل من القصة والفيلم ومصادر الجمال فيهما وأثر هذه الاختلافات في تقبل الأثر الفني وتلقيه. ويجتهد الباحث في تحديد أساليب الحكي وبلاغته وتقنياته ودعائمه بين الخطاب الأدبي والخطاب السينمائي وما يولده اختلاف العلامة اللغوية عن العلامة البصرية في بنية الخطاب الداخلية التي لا تقف عند الوصف بل تتوسع لتشمل معمار الحكاية وتقنيات الحكي وبلاغته بمكوناته الانفعالية والبنيوية وما يقابلها من بلاغة الحكي السينمائي بعناصره المختلفة من إضاءة وديكور وفن أداء الممثل وتربيته والفضاء المتشكل حوله والمتضمن الموسيقا والصوت وما إلى هنالك. ويفصل القاسمي ضمن بحثه في الاختلافات السيميائية بين الأدب والسينما بما يتعلق بالشخصية والفضاء والزمن معتمداً على دراسة تطبيقية أجراها على فيلم "المصباح المظلم" لمخرجه حمود بن حليمة وكاتبه علي الدوعاجي والذي يحكي عن امرأة تريد الانتصار لذاتها عبر خيانة زوجها الذي يمعن في خيانتها ولا تجد أمامها سوى حلاق الحارة زير النساء الذي تطلب منه مرافقتها إلى بيتها للتشفي من جنس الرجال جميعهم لكنه يدرك بعد أن حصل عليها أنه لم يكن الفائز بل إنها هي من حقق نصرها الذاتي بقدرتها على تجاوز تقاليد المجتمع الشرقي المحافظ وما يتيحه من مزايا للرجل يمنعها عن المرأة. يرصد الباحث معالم الشخصيات الرئيسية والثانوية وسماتها الأساسية وخصائصها المادية حيث تتحدد شخصية الحلاق كونه فتيا ووسيما ويتمتع بالفضول والاعتداد بنفسه حد النرجسية ما يجعله زير نساء في حين أن المرأة الحائرة جميلة وناعمة ولباسها يحيل إلى أنها من عائلة ميسورة وتبرز سيجارتها رغبتها في اقتحام عوالم قصية تتاح للرجل دون المرأة أما الشخصيات الثانوية فهي صبيان الحارة العابثون بالمصباح والمؤذن والمصلون الذين يتدافعون نحو المسجد لأداء الصلاة. ويبين القاسمي كيف يؤثر انقلاب البرنامج السردي في أدوار الشخصيات عميقاً ويغير من طبيعتها تغييرا جذرياً فالظاهر أن النص يقدم الشخصية ذات الوظيفة الحدثية ويدفع بها إلى السطح فيمثل الحلاق بؤرة الحدث ويحقق مبتغاه لينتهي البرنامج السردي باتصاله كذات بموضوع الغواية والباطن أن النص يخاتلنا ليدفع بالشخصية ذات الوظيفة الاستبطانية إلى السطح فجأة جاعلاً من الكشف عن خبايا النفس واعتمال الوجدان غاية له تتحقق من خلال تحويل المرأة بما تعانيه من جراح وانكسارات إلى بؤرة الأقصوصة. أما على الصعيد السينمائي فوقع المخرج بن حليمة حسب القاسمي أسيراً للتصور العام الذي حول المرأة من ضحية للزوج إلى لعوب تستلقي على الفراش في ضحك وتبرج داعية الحلاق إلى وليمة الجسد مستنداً إلى مرجعيات دينية جسدتها لغة الفيلم البصرية فالجدار مزين بلوحة لآدم وحواء بعد الخطيئة وأخرى ليوسف وامرأة العزيز وبعد المغامرة الجسدية تتوهم المرأة صورة زوجها مصلوباً فتدخن بشراهة ومتعة وتشف بما في ذلك من إسقاط لمضامين القصص القرآنية على حكاية المرأة والحلاق. ويوضح القاسمي أن تجسيد الفضاء في الأدب والسينما لا يكون مجانياً فمثلاً في فيلم المصباح المظلم دكان الحلاق باعتبارها فضاء للزينة وحضور الجسد بكل رغباته كانت بالقرب من الجامع ومسيجة بعيون التقاة من المصلين حتى أن الحلاق لا يتمكن من بلوغ مراده إلا بحلول العتمة وانصراف الرقيب بمعنى أن خطورة الفضاء تتأتى من كونه استيهاميا ويحمل الكثير من المدلولات وتزداد الخطورة في الانتقال من الأدبي إلى السينمائي عبر نقل العلامة من التجريد إلى التجسيد أي أن السينما لا تقدم المادة الروائية للنص الأدبي وإنما روح فضائه. يقول القاسمي.. إن الأدب في الظاهر يقدم عالماً ناقصاً فيما يقدم الفن السينمائي عالما مكتملاً نهائياً آسراً للمتلقي باعتبار أن قوة اللغة في استعمال علامات يتباين فيها الدال والمدلول أما قوة الفيلم فتكمن في استعمال علامات لا تعرف مثل هذا التباين فالسينما تترك مشاهدها في منتصف الطريق إذ تقدم له العالم المحسوس وتدعوه إلى القيام بعملية التجريد بنفسه. ويضيف.. على خلاف الأديب يمتلك السينمائي من الوسائل ما يساعده على تجاوز حدود الفضاء الفني باستمرار فرغم أن الشاشة محددة بمحيطها إلا أن المخرج بن حليمة وجد في توظيف التأطير وتحديد المجال وضبط العمق واعتماد الديكور ومكونات الزمن ما أغنى به عمله وولد منه الدلالات العميقة مكثفاً اللغة البصرية المحلية على عالم الهامش من مشردين يجوبون الشوارع ليلاً وقطط سائبة ومعلقات دعائية تحرض الناس على السمر إلى جانب توظيفه الأيقونة السمعية من آذان وأصوات صراصير وزقزقة عصافير وصياح ديكة للإشارة إلى زمن الحدث بما تتيحه الضرورة السينمائية وشروط الإبداع فيها. يذكر أن كتاب "جمالية الحكي"يحمل الرقم 209 من سلسلة الفن السابع الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب ويقع في 192 صفحة من القطع الكبير.