الرئيسية » معارض

الرباط - وكالات

هيمنة المواد على الألوان يستقبل رواق محمد الفاسي بوزارة الثقافة بالرباط معرضا فنيا ل «ياسمينة الزيات» تحت عنوان «شفافية 2». و يستمر المعرض إلى غاية 30 يوليوز الجاري. والفنانة الزيات تنتمي إلى الجيل الجديد من الفنانين التشكيليين المغاربة، فهي من مواليد 1983، وقد راكمت تجربة فنية هامة سواء على مستوى الفن أو العرض، بما في ذلك العروض الجماعية أو الفردية التي بدأتها منذ سنة 2005 بأهم الأروقة الفنية بالمدن المغربية و الأوروبية: الرباط، مراكش، القنيطرة، الدار البيضاء، طنجة، باريس، الصويرة. و يأتي معرض «شفافية 2» ليسلط الضوء على العمق الفني و الفكري للفنانة، وهما عمقان متلازمان في لوحاتها، مما جعل مؤرخ الفن الفرنسي «لوسيان فيولا» يشبهها بفنانين عالميين كانت لهم رؤية همت الألوان، و استخدموها بقلة، مقابل تعويضها بالمادة، و المقارنة هنا كانت بالفنان الإيطالي «ألبيرتو بوري». يضم معرض «شفافية 2» مجموعة من اللوحات التجريدية المختلفة الأحجام، استعملت فيها الفنانة المواد: أحجار صغيرة، مسامير، خيوط من حديد، ثوب مثقوب و ممزق، شباك... وهي مواد تجعل الفنانة تقف أيضا في مصاف النحاتين و مبدعي الأشكال. أما الألوان فهي قليلة جدا: الأبيض، الأسود، الرمادي و الأزرق. و توجه الاستعمال المقتصد للألوان يجد جذورا له في الرسم العالمي، وهنا نذكر مرة أخرى الإيكالي «بوري». أما أطار اللوحة عند ياسمينة فإنه يغادر وظيفته التقليدية كدعامة أساسية للوحة، ليصبح أيضا أداة من أدوات العمل الفني، فهو يصبح أداة وظيفية تنفع في ربط ووصل العديد من الأشياء الصغيرة، كالأحجار مثلا أو الخيوط المعدنية، بالأطراف الأربعة للإطار، فيغدو الأمر شبيها بشبكة الصيد، أو بالثوب الشفاف التي يساعدك على رؤية المشاهد الهادئة في قلب اللوحة. لوحات أخرى، وهي كثيرة و تحتوي على جل الخصائص و التقنيات الفنية للزيات، توحي بفكرة «الشيء المفكك»، وهي تقنية فنية بامتياز، حيث قطع الثوب الممزقة و المثقوب، موصولة بأسلاك معدنية دقيقة، ألوانها خليط من الأزرق و الأبيض و الأسود و الرمادي، مما يجعل الشبه قريبا، حسب مؤرخ الفن الفرنسي، من تلك المشاهد الغريبة التي وصفها الرحالة «جول فيرن» من أعماق البحار. وذلك كله ما يجعل من فن ياسمينة الزيات قريبا جدا من اتجاه اللاشكلية الأوروربية التي تعطي الأهمية الكبرى للمواد على الألوان. وهو تيار ازدهر في منتصف القرن العشرين وعرف امتدادا كبيرا له في مختلف الجغرافيات و الأجيال. بقي أيضا أن نشري إلى أن جل لوحات المعرض بدون عناوين، ربما خوفا من تقييد القراءة و المشاهدة، ربما لترك المشاهد و الزائر يضع عناوين لما يشاهده، وذلك واحد من معاني الشفافية.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

افتتاح معرض "النيل أنشودة مكان" في دار الأوبرا
مناقشة رواية "غيوم فرنسية" في معرض الكتاب
هيثم الحاج علي يفتتح معرض الفنون التشكيلية في "القاهرة…
كريمة الديب تشارك في "ديارنا" للحرف اليدوية
"ملامح مصرية" معرض تشكيلي بثقافة الإسماعيلية

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة