الرئيسية » أخبار الثقافة والفنون
تصاميم "ألينا زابوسنيكو" للأعضاء البشرية

برلين ـ جورج كرم

اشتهرت المصممة والفنانة ألينا زابوسنيكو، بالتصاميم التي تعبر عن تجربتها في مخيمات النازية، وتصاميمها النحتية على شكل أعضاء الجسم البشري، إذ يتلألأ تصميم شفاه "جولي كريستي" الوردي في مضلع الجرم السماوي فوق جذع منحني في أحد المتاحف، وهذه الشفاه المضيئة، كانت ضمن سلسلة منحوتات عام 1966 للفنانة البولندية ألينا زابوسنيكو، التي كررت هذه التصاميم باستخدام راتنج البوليستر الملون، وتتراوح ألوانها بين لون الجسم إلى الجلد الأبيض والأسود، وهناك أيضًا الحلمات المضاءة والتي تشبه زجاج الفن الحديث.

وعندما كانت زابوكزنيكو تُجري عمليات محدودة في مواد صناعية مرنة في مدينتها المعتمدة في باريس، تم رفض عملها في كثير من الأحيان على أنه مجرد شيء مثير ونرجسي، وكانت أكثر عرضة لاستخدام بنية الجسم الخاصة بها، على الرغم من تعاونها مع نجم السينما الفنان أنيت مساجر والمخرج إليخاندرو جودوروفسكي.

وبعد وفاة الفنانة نتيجة الإصابة بسرطان الثدي في عام 1972، كتب مؤرخ الفن أورزولا تزارتوريسكا كيف، بعد رؤية النحت المبكر لساقها، "كنا نظن الكمال في التشريح"، وكان من بين الأعمال الأخرى في هذا الوقت، امرأة مضيئة، نحيفة.

ومع ذلك، نرى اليوم، في سياق الدراسة الاستكشافية التي قام بها هيبورث ويكفيلد عن البحث الذي أجري منذ فترة طويلة، والمخرجات التجريبية، حتى أن معظم إبداعات الفنانين تأخذ نغمة أكثر قتامة، ويأتي الجنس دائمًا جنبًا إلى جنب مع الموت، ويتم شحن الحاضر مع صدمة الماضي.

وبالعودة إلى منتصف 1950 تبدو الأشياء مختلفة تمامًا، وبدءً من أسلوب الواقعية الاشتراكية السوفيتية، بدأت في صنع تصاميم برونزية ضخمة شبه مجردة مثل ماريا ماغدالينا، وهو شيء غير متبلور، يبدو أنه يتشكل، أمام أعيننا، من الطين البدائي، وكانت مثلها مثل فنانين آخرين في فترة ما بعد الحرب، لديها وعي حاد بضعف الهيئات.

وفي سن المراهقة، نجت من مخيمات من الغيتو، أوشفيتز وبرغن بيلسن، وكذلك نجت من مرض السل بفضل العلاج بالمضادات الحيوية التجريبية، في حين أنها لم تتحدث عن هذه التجارب، فإنه من الصعب، عندما تعرف التاريخ، ألا ترى أعمالها كفن، حتى المصابيح تبدأ في استحضار قصص الرعب النازية، مثل منافض السجائر المصنوعة من الجلد اليهودي.

وكانت زابوسنيكو تتذكر فيما بعد كيف كان الناس يكافحون من أجل تقبل نحتها المجرد، وبطبيعة الحال، أرادت أن تعالج كيف نشعر، وليس كيف ننظر، عندما انتقلت إلى باريس وصلت إلى نقطة تحول إبداعية حاسمة، وبالنسبة لزابوسنيكو، كان راتنج البوليستر هو المواد المثالية لأعمالها.

 

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

عرض منزل نزار قباني للبيع يُثير جدلًا كبيرا بين…
تعرّف على وزير الثقافة التونسي الكفيف الملقّب بـ "طه…
اختفاء مكان أثري في السودان والأمن يُخلي سبيل الجناة
لغز تمثال "مريم العذراء" الغارق في إسبانيا يُثير حيرة…
متحف "الإرميتاج" في روسيا يفتح أبوابه بعد الإغلاق بسبب…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة