الرئيسية » أخبار السياسة والسياسيين
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

بيونغيانغ ـ علي صيام

أكد مسؤولان لشبكة سي إن إن الإخبارية أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، يستعد لإطلاق عرض عسكري ضخم، قبل أيام من بدء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية، حيث سيعرض عدد كبير من الصواريخ طويلة المدى وذلك في موكب في شوارع العاصمة بيونغ يانغ، في 8 فبراير/ شباط.            

ويقدر عدد الصواريخ المقرر عرضها بالمئات، والهدف منها إثارة مخاوف الأميركيين، وتأتي هذه الأخبار بعد انتقاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لكيم جونغ اون، أثناء خطاب الاتحاد، الثلاثاء، وذكر في الخطاب الطالب الأميركي أوتو وارمبير، والذي توفي في كوريا الشمالية بعد قضاء 17 شهرًا في سجونها، بعد محاولته سرقة منشور إعلاني من غرفته في الفندق، وكان والداه موجودين أثناء إلقاء ترامب للخطاب.                  

ومن المتوقع أن يشمل العرض العسكري العشرات من الصواريخ العابرة للقارات " Hwasong-15"، وهي الصواريخ نفسها التي اختبرها جيش كيم لأول مرة في نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.                       

ويعتقد المسؤولان أن الغرض من العرض العسكري في كوريا الشمالية هو الاحتفال بالذكرى الـ70 لتأسيس الجيش، ولكنهما رفضا تأكيد المقرر عرضه في هذا الحدث، ومن المتوقع منع وسائل الإعلام من خارج كوريا الشمالية تغطية العرض العسكري.              

وستفتتح كوريا الجنوبية في اليوم التالي 9 فبراير/ شباط، مراسم دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغتشانغ، وهي على بعد 180 ميلًا من كوريا الشمالية.             

ويمكن لهذا العرض العسكري الضخم أن يثير الغضب في كوريا الجنوبية، حيث تأمل في أن تكون الألعاب رمزًا للسلام والاستقرار، ووافقت سيول على استقبال وفد من بيونغ يانغ للمشاركة في الألعاب والذي سيرفع العلم الذي يحمل اللونين الأبيض والأزرق "علم الوحدة".              

ودعمت الولايات المتحدة هذا التقارب الواضح للعلاقات الدبلوماسية بين الكوريتين، والذي تغذيه دورة الألعاب الأولمبية، ولكن يتغير كل ذلك بسبب العرض العسكري المترقب.        

ويقول المدير الإداري لمجموعة مخاطر كوريا في سويل، تشاد كارول " من المحتمل أن التقارب بين الكوريتين والذي تدعمه الولايات المتحدة سيختبر بجدية في العرض العسكري المقبل لكوريا الشمالية ليلة الأولمبياد".          

واعترض ترامب الثلاثاء على اختيار فيكتور تشا، سفيرًا للولايات المتحدة في كوريا الجنوبية، نظرًا لاختلاف وجهات نظرهما بشأن الطريقة الأفضل لاحتواء تهديد الحرب مع كوريا الشمالية، حيث يرى تشا، هو أستاذ جامعي في جامعة جورج تاون، ومستشار في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" الإجابة لا، حيث يرغب بعض المسؤولين في إدارة ترامب بشن ضربات استباقية على كوريا الشمالية". ويرى ترامب أنه من الضروري إبقاء خيار الضربات الاستباقية على الطاولة.

ويستعد المواطنون في بيونغ يانغ للعرض العسكري حيث يتدربون في درجات حرارة تصل إلى -15 تحت الصفر، ويشغلون ساحة كيم سونغ، للتدريب وعلى مدى الأسبوع الماضي أغلقت الساحة أمام حركة المرور بشكل كامل.

وعد هذه الإجراءات طبيعية في بيونغ يانغ أثناء الإعداد لعرض عسكري والذي من الممكن أن يأخذ شهورًا للتحضير، بمشاركة مئات من القوات العسكرية والمواطنين المدنيين.

ولا ينشر المسؤولون الشماليون تفاصيل العروض قبل بدئها، حيث يقولون إن ذلك يعود لأسباب أمنية، وسيحضر العرض كيم جونغ أون ومسؤولون رفيعون آخرون.

ويأتي هذا العرض ليلة الأولمبياد في كوريا الشمالية، ووسط التهديدات الشفهية الكورية الشمالية للولايات المتحدة، حيث تدعي أن واشنطن تزيد من التوترات بين الكوريتين.

وأجلت الولايات المتحدة التدريبات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية إلى ما بعد الأولمبياد، ويبدو أن نهج كيم الآن هو توجيه صفعة على وجه واشنطن.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

خالد المحجوب يشترط خروج المرتزقة من ليبيا لوقف إطلاق…
الكاظمي يتعهَّد بمتابعة ملف المغيبين قسرًا في العراق
تقارير تؤكّد اقتراب نواف سلام من رئاسة الحكومة اللبنانية…
المملكة السعودية تجدّد ترحيبها بقرار إعلان وقف النار في…
رئيس التيار الوطني الحر يتقدّم بدعوى ضدّ ديما صادق…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة