الرئيسية » طب بديل
هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟

القاهرة - المغرب اليوم

إن أكثر ما يهم مرضى الكولسترول المرتفع في الدم هو إيجاد أطعمة مفيدة ومغذية دون أن تزيد من مستوى الكولسترول المرتفع في الدم ، فخطورة الكولسترول المرتفع في الدم هو أنه كما يصفه الأطباء المفتاح الأساسي للإصابة بالعديد من أمراض العصر الخطيرة ، مثل أمراض القلب ، ومشكلات الشرايين والاوعية الدموية ، وضغط الدم المرتفع ، وأيضآ مرض السكري ، لذلك فعند إصابة شخص بمرض الكولسترول المرتفع يصبح من المهم ان يلتزم بالغذاء السليم ، وأن يتجنب الدهون الزائدة والمشبعة الموجودة في الأطعمة المختلفة ، حتى تتحسن نسبة الكولسترول الضار الموجود في الدم لديه .

البيض : لا تخلو مائدة الإفطار أو العشاء من البيض بكل أنواعه ، فالبيض هو أحد المكونات الأساسية خاصة بالنسبة لوجبة الإفطار ، فيفضل البعض تناوله مسلوقآ أو مقليآ ، المهم أن يتواجد على المائدة كطعام أساسي ، ون ثم تأتي فيم بعد باقي الاطعمة الأخرى ، لذلك يعتبر البيض مهمآ جدآ لدى الكثيرين ، يتناوله عددآ لا حصر له من الأشخاص حوال العالم بإختلاف طرق تناوله ، ويتناوله الأطفال والكبار على حد سواء .

لكن المشكلة أن البيض دائمآ ما يكون متهمآ وراء الإصابة بإرتفاع الكولسترول الضار في الدم ، وعلى العكس يؤكد البعض أن تناول البيض يساهم في تحسن مستوى الكولسترول الجيد ، ويخفض الكولسترول الضار .

هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟
كان من الشائع قديمآ أن تناول البيض يتسبب في الإصابة بإرتفاع الكولسترول في الدم ، وزيادة نسبة الدهون الثلاثية أيضآ ، فكان يتجنب مرضى الكولسترول المرتفع تناول البيض إلا في نطاق ضيق جدآ ، لكن دراسة أمريكية حديثة أثبتت خطأ هذا الإعتقاد ، فقد أكدت دراسة أمريكية أجريت في جامعة ” كونكتكت ” أن تناول بيضة واحدة يوميآ يساعد على إنقاص الوزن وخفض نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية أيضآ .

وقد أجابت الدراسة على السؤال الأهم وهو هل يزيد تناول البيض من إرتفاع الكولسترول الضار ، لكن جاءت الإجابة من الباحثون بلأ ، حيث أوضح الباحثون أن البيض به نسبة جيدة من الكولسترول ، لكنه الكولسترول المفيد وليس الضار ، لذلك فإن تناول البيض يساعد على التخلص من الكولسترول الضار من خلال زيادة نسبة الكولسترول الجيد في الدم .

وقد أشار الباحثون إلى أن الشخص بعد سن الأربعين عامآ وخاصة إنك كان مصابآ بالكولسترول المرتفع يجب أن يتناول بيضة واحدة يوميآ للإستفادة منها ، ولا يجب أن يتم الإكتفاء ببيضة واحدة أسبوعيآ كما كان يعتقد بعض الأطباء قديمآ .

فوائد البيض لمرضى الكولسترول :
1 – يحتوي البيض على الكولسترول الجيد ، والذي يقي من أمراض القلب والشرايين ، وضغط الدم المرتفع ، والسكري أيضآ ، كما أنه يخفض كذلك الدهون الثلاثية .
2 – يساعد تناول البيض على فقد الوزن لمرضى الكولسترول الذين يعانون في كثير من الأحيان من الوزن الزائد .
3 – يحتوي البيض على قدر كبير من الأحماض الأمينية ، والتي تعمل على تقوية عضلة القلب ، وحمايتها من مختلف الأمراض الخطيرة .
4 – إن تناول بيضة واحدة يوميآ في الإفطار يمنح الجسم والقلب 13 عنصرآ غذائيآ يحتاجهم القلب حتى يعمل بدقة وكفاءة .

متى يعتبر تناول البيض ضارآ بمرضى الكولسترول ؟
كما ذكرنا فإن تناول البيض بشكل عام مفيد جدآ لمرضى الكولسترول ، لكن هناك حالات معينة يصبح فيها تناول البيض ضارآ بالصحة وخاصة بالنسبة لمرضى السكري ، فعلى سبيل المثال قد يتعرض البيض للتلف نتيجة وضعه او تخزينه في مكان به درجة حرارة عالية ، فعندها قد يؤدي تناول البيض إلى إصابة الشخص الذي يتناوله بمشكلات صحية عديدة .

كما أن البعض قد يتناول البيض مقليآ بعد أن يضيف له السمن أو الزبدة ، أو الزيوت المشبعة بالدهون ، ففي هذه الحالة لا ينصح مرضى الكولسترول والدهون الثلاثية بتناول البيض المطهو بهذه الطريقة ، لأن هذه الدهون تزيد من إرتفاع الكولسترول في الدم ، والافضل تناول البيض مسلوقآ ، كما يمكن الاستغناء عن البياض ، والتركيز على تناول الصفار فقط ، لكن لا مشكلة من تناول البيضة كما هي كاملة .

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

3 مشروبات طبيعية لحمايتك من الفيروسات
فوائد زيت السمك في علاج قرح الفراش
4 أكواب من القهوة يوميا تحد من زيادة الوزن
5 أطعمة تجعلك يقظا طوال اليوم
تكبير الأرداف من دون عملية

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة