الرئيسية » في الأخبار أيضا
محمادي توحتوح رئيس جماعة بوعرك

الرباط - المغرب اليوم

في مفاجأةٍ باغتت جميع الفعاليات السّياسية والجمعوية بالنّاظور، أعلنَ رئيس جماعة بوعرك، في تدوينةٍ له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، استقالته من منصبِ رئيس الجماعة رُفقة أغلبية الأعضاء.

وكتبَ محمادي توحتوح: "بعد حصيلة أعتزّ بها اليوم وأنا مضطرّ، أعلنتُ استقالتي من منصب رئيس الجماعة رفقة أغلبية أعضاء المجلس. مصلحة الساكنة فوق كل اعتبار".

وأثار خبرُ الاستقالة ردودَ أفعالٍ متباينةً على مواقع التّواصل الاجتماعي، حيثَ أرجع بعض الفاعلين قرار الاستقالة إلى أسبابٍ سياسيّة مُتعلّقة بالصّدام الذي حصل مؤخّرًا بين جماعة بوعرك وبين المكتب الوطني للماء والكهرباء بالناظور، بعد لجوء المكتب إلى قطع الإنارة العمومية على الجماعة بسبب عدم أداء الديون التي بذمّتها.

وفي تصريح لجريدة هسبريس، قال محمادي توحتوح: " قدّمنا الاستقالة المُوقّعة من طرف الرئيس وأغلبية الأعضاء الذين بلغ عددهم 15 عضوا في مُراسلة عبر تطبيق واتساب إلى قائد النّاظور، بعد تعذّر تقديمها إداريا لتزامن ذلك مع عطلة رأس السّنة".

وأرجع المُتحدّث أسبابَ الاستقالة إلى العجزِ في ميزانية الجماعة "بعد المحاولات المبذولة من أجل الرفع من حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة، لتواكب التحولات التي تعرفها على مستويات عديدة، خاصة ما يتعلّق بالتوسع العمراني؛ وهو ما يفرض على المجلس نفقات وتكاليف إضافية.

وأبرز رئيس جماعة بوعرك المستقيل أنه "لا يمكن الإبقاء على الدعم الذي كانت تقدمه وزارة الداخلية للجماعة حينما كان تعداد سكانها يُقدر بـ20 ألف نسمة، ويبقى نفس الدعم الذي تقدمه للجماعة وساكنتها الآن تقدر بـ40 ألف نسمة".

وأوضح توحتوح أن "وزارة الداخلية تفهّمت الوضع، سابقا خلال سنتي 2017/2018، بتقديم دعم استثنائي لسد العجز في الميزانية؛ إلا أن عامل إقليم الناظور تراجع هذه السنة، ورفض أن يقدم أي دعم؛ وهو ما قلص من ميزانية سنة 2019، مقارنة مع السنوات الماضية دون أن يأخذ بعين الاعتبار بأنه في هذه الحالة وطبقا للقانون يتم الاعتماد على ميزانية آخر السنة مع الأخذ بتطور تكاليف التسيير، ما انعكس سلبا على جودة الخدمات التي نحن في المجلس ملزمون بتقديمها للمواطنين خاصة على مستوى قطاعي الإنارة العمومية والنظافة".

وفيما يتعلّق بالصّدام الأخير للجماعة مع المكتب الوطني للكهرباء، قال رئيس جماعة بوعرك المستقيل: "بعد لجوء المكتب إلى قطع الإنارة العمومية على مجموعة من الدواوير والأحياء المعينة دون الأخرى ما يطرح أكثر من علامة استفهام، وجهنا شكاية إلى وزير الداخلية والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء نشرح فيها هذه الوضعية وخروقات المدير الإقليمي مطالبين بتدخّل عامل الإقليم؛ غير أننا لم نلْقَ تعاطيا إيجابيا مع الموضوع، فوجدنا أنفسنا، في الأخير، مجبرين على تأدية ثمن تراكم الديون على الجماعة منذ سنوات".

وأردف المتحدّث: "بسبب كل هذه المشاكل وغيرها، وأمام كل المحاولات التي بذلناها في سبيل تجاوز الوضع، والتي لم تلقَ مع الأسف التجاوب المطلوب، ومن موقع شعورنا بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا فضلنا تقديم هذه الاستقالة من منصب رئيس الجماعة على أن نستمر في هذه الظروف التي ينعدم فيها التعاون بين كل المتدخلين لضمان شروط العيش الكريم للمواطنين في الوقت الذي يدعو فيه الخطابُ الملكي إلى ضرورة تعبئة كل جهود السّياسيين لتحقيق الصالح العام".

 

قد يهمك ايضا
المكتب الوطني للماء والكهرباء يُنظّم حفلة تكريم للنجم السابق للرجاء "بنيني"
المكتب الوطني للماء والكهرباء ينفي إضافة رسوم جديدة على الفواتير في الفترة الأخيرة

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

مجلس الأمن يختار الهند رئيساً للجنة العقوبات على ليبيا
داخلية الوفاق تتابع تطبيق الإجراءات الوقائية من كورونا في…
إطلاق سراح 23 من الجيش الوطني الليبي و8 من…
"وليامز" هناك دعم واضح من المجتمع الدولي مؤيد للسلام…
اشتباكات سبها تسفر عن سيطرة الجيش على مقر تابع…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة