الرئيسية » في الأخبار أيضا
أنيس العامري منفذ هجوم برلين

تونس - حياة الغانمي

تمكنت وحدات الأمن التونسية من الكشف على خلية "متطرفة" تنتمي إلى تنظيم "داعش" المتطرف ولها علاقة مباشرة بالتونسي أنيس العماري منفذ هجوم برلين والذي قُتل في ايطاليا، وتفيد المعلومات المتوفرة أن ابن شقيقة أنيس العامري هو أحد عناصر هذه الخلية وقد اعترف خلال التحقيق معه أنه كان يخطط للالتحاق بخاله في برلين والانضمام إلى خلية ارهابية يقودها خاله هناك. وأكد أن خاله ارسل له مبالغ مالية على دفعات كان يرسلها عبر البريد باسم شخص آخر حتى لا يتم الوصول إليه. 
 
مضيفا في نفس السياق أنه كان يتصل بخاله عبر ما يسمى بتطبيق " التليغرام " نظرا لسريتها وعدم تمكن الوحدات الأمنية في تونس من مراقبتها عكس بقية التطبيقات على غرار "الفايبر" و"الماسنجر". وقال إنه كان يحتفظ بالأموال بهدف الالتحاق بخاله في ألمانيا عبر إيطاليا والانضمام هناك إلى كتيبة متطرفة تعرف باسم "كتيبة ابو الولاء" يتزعمها انيس العمري، وبالإضافة إلى ابن شقيق أنيس العمري فقد تم إلقاء القبض على عنصرين آخرين لهما علاقة بنفس الخلية التخريبية.
 
وقد تمت الإطاحة بعناصر الخلية المتشددة بين كل من محافظتي القيروان وتحديدا مسقط رأس المتطرف انيس العمري ومنطقة فوشانة التابعة لمحافظة بن عروس اين يقيم ابن شقيقته، وأكدت مصادر أمنية أن التحقيقات مازالت متواصلة للإطاحة بكل العناصر التي لها علاقة بأنيس العمري سواء بصفة مباشرة أو غير مباشرة. وتفيد التحقيقات أن ابن شقيقة انيس العمري استقطبه خاله منذ سنة تقريبا وطلب منه مبايعة أمير التنظيم المدعو أبو بكر البغدادي وهو ما حصل حيث قام بتسجيل فيديو لا تتجاوز مدته الزمنية بعض الثواني وعبّر من خلاله عن مبايعته لهذا التنظيم التخريبي.

وكانت أجهزة مكافحة الإرهاب الأوروبية قد كشفت عن الإرهابي الذي جنّد أنيس العامري وقاده إلى تنفيذ عملية الدهس في برلين وهو بوبان سيمونوفيتش، ألماني من أصول صربية، ويعدّ من أكثر القيادات المتطرفة في شبكة "أبو ولاء" العراقية الناشطة في ألمانيا. وسيمونوفيتش (36 عاماً) هو أحد أبرز القيادات في شبكة "أبو ولاء" العراقية وأكثرهم تطرفا، وهو ألماني من أصول بلقانية يحمل جوازي سفر ألماني وصربي. وتشير أجهزة مكافحة الإرهاب الأوروبية إلى أن دور بوبان في شبكة "أبو ولاء" العراقية في ألمانيا هو تلقين المقاتلين و تدريبهم على إعداد عمليات إرهابية وتجهيز الانتحاريين لشن هجمات على النقاط الحساسة في أوروبا وأنشأ سيمونوفيتش معسكرات في الجبال النائية لتدريب العناصر على الأسلحة. وساعد بوبان، العامري على تنفيذ هجومه في برلين من خلال لقاءات في مسجد هيلديسهايم ووفر له مخبأ. وتمكنت أجهزة مكافحة الإرهاب من رصد معقل بوبان، وكشفت عن معلومات حول انتقال عائلته من بلدة ساربانوفاك في البلقان إلى ألمانيا منذ نحو 40 عاما، حيث ولد هو في دورتموند. وفي عام 2015 عاد بوبان إلى قريته بصحبة زوجته الثانية وهي ألمانية اعتنقت الإسلام، ليثير مخاوف أهل بلدة ساربانوفاك من جراء التغيرات التي طرأت بعد أن أرخى لحيته وبات انطوائيا.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

مجلس الأمن يختار الهند رئيساً للجنة العقوبات على ليبيا
داخلية الوفاق تتابع تطبيق الإجراءات الوقائية من كورونا في…
إطلاق سراح 23 من الجيش الوطني الليبي و8 من…
"وليامز" هناك دعم واضح من المجتمع الدولي مؤيد للسلام…
اشتباكات سبها تسفر عن سيطرة الجيش على مقر تابع…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة