الرئيسية » في الأخبار أيضا
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس

لندن - المغرب اليوم

تحركات مكثقة تباشرها الدبلوماسية الأممية قبيل لقاء جنيف المرتقب في بداية دجنبر المقبل حول الصحراء؛ إذ التقى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بأعضاء لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، تتقدمهم الفرنسية باتريسيا لالوند، وهي مقررة اللجنة الأوروبية التي زارت مدينة الداخلة في شتنبر الماضي من أجل تفقد مدى استفادة سكان الصحراء من عائدات اتفاق الصيد البحري.

اللقاء الذي احتضنته العاصمة البلجيكية بروكسيل، على هامش أشغال الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، نوقشت خلاله مستجدات الوضع في الصحراء المغربية، ومصير اتفاق الصيد البحري الذي يدخل أشواطه الأخيرة بين المغرب ومصالح الاتحاد الأوروبي التي تنتظر إلى حدود اللحظة زيارة للمبعوث الأممي، هورست كولر، بموجب دعوة رسمية قدمت إليه.

ومن المنتظر أن تلعب التقارير والآراء التي يبديها البرلمانيون الذين زاروا حواضر الصحراء دورا مهما في تشكيل وجهة نظر أممية موازية لما يقدمه هورست كولر، خصوصا في ظل تباعد وجهات النظر بين أطراف النزاع، ومواصلة البوليساريو تشبثها بمواقفها التقليدية منذ سنة 1976، في حين طرح المغرب بدائل لتجنيب المنطقة مخاطر محتملة عبر مقترح الحكم الذاتي.

وفي هذا السياق، قال كريم عايش، عضو مركز الرباط للدراسات الاستراتيجية، إن "تحرك لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الأوروبي واللقاء بالأمين العام الأممي، من بين الاجتماعات التي لم تسلط عليها الأضواء وبقيت مواضيع النقاش والخلاصات التي استنتجت منه موضوع متابعة؛ وذلك بسبب غنى القضايا المطروحة على اللجنة، وهي متنوعة بشكل كبير جدا وتحتاج جلسات متعددة لكي تناقش. لذا، فحضور الأمين العام الأممي ضمن إحدى لقاءاتها المغلقة، يعني تقاطع اهتمام اللجنة والقضايا التي يرعاها بصفة مباشرة".

ولم يستبعد عايش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، "إمكانية طرح موضوع اتفاقية الصيد البحري التي عرفت تحركات مكثفة للبوليساريو ضدها على صعيد البرلمان الأوروبي من طرف خطري ولد ادوه، وكذا تنظيم احتجاجات وندوة لتسليط الضوء على ما تدعيه البوليساريو من سلب واستغلال المغرب لخيرات الصحراء، وهو ما يفسر على أنه مناورة تحركها الجزائر عبر بيادقها قصد إفشال مفاوضات جنيف".

وأضاف المحلل السياسي: "في السياق نفسه، نرى جدية البرلمان الأوروبي أمام معطيات محققة من رغبة أكيدة للمغرب في السعي إلى الحل مقابل تشويش وتشكيك جزائري وانفصالي، وعدم تقديمهما لأي مقترح جديد أو حل غير الرجوع إلى موقف قديم صار مجلس الأمن يعتبره غير واقعي وينم عن جهل واستغباء النظام الجزائري للمنتظم الدولي الذي بات يعي أن حجية تقرير المصير ليست على طاولة الحلول، ولا يمكن أن تكون كذلك بسبب عوامل الديموغرافيا والتركيبة الاجتماعية لسكان الصحراء".

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

مجلس الأمن يختار الهند رئيساً للجنة العقوبات على ليبيا
داخلية الوفاق تتابع تطبيق الإجراءات الوقائية من كورونا في…
إطلاق سراح 23 من الجيش الوطني الليبي و8 من…
"وليامز" هناك دعم واضح من المجتمع الدولي مؤيد للسلام…
اشتباكات سبها تسفر عن سيطرة الجيش على مقر تابع…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة