الرئيسية » في الأخبار أيضا
مبنى وزارة الدفاع الجزائرية

الجزائر كمال السليمي

أدرج القضاء الجزائري، قيادياً كبيراً في جماعة مسلحة، سلّم نفسه قبل أسابيع للجيش، تحت المراقبة القضائية في ظل "مواصلة التحقيق"، وأفاد "أبو حفص" الأجهزةَ الأمنية بمعطيات عن حل تنظيم "جند الشهداء" منذ أن سلم قائده الأول "أبو زيد" نفسه للجيش قبل سنتين في محافظة جيجل شرق البلاد.

وأمرت الجهات القضائية المختصة في ولاية جيجل بوضع "أبو حفص" تحت الرقابة القضائية على مستوى الجزائر العاصمة، مقر أقامته. ويواصل محققون الاستماع لاعترافات الإرهابي السابق في انتظار فصل قاضي التحقيق في مسألة إحالته على المحاكمة أو الاستفادة من إجراءات التخفيف. وكان "أبو حفص" واسمه الحقيقي "مولود ش" وفق وزارة الدفاع، سلّم نفسه إلى السلطات منذ أسابيع فقط.

ويشير التحقيق القضائي مع "أبو حفص" إلى المسار القانوني الذي تتبعه السلطات في معالجة ملف من تعرّفهم بـ "التائبين"، بينما بات واضحاً أن الملفات تُحال على التحقيق القضائي الذي يحدد مجال استفادة المسلحين السابقين من إجراءات تخفيف ضمن ميثاق المصالحة الوطنية.

وقضى "أبو حفص" 25 سنة كإرهابي ضمن صفوف كتيبة "قروش" المنضوية تحت لواء "جند الشهداء"، ويُنتظر أن يُحاكم علناً في الدورة الجنائية المقبلة. ونُقل عنه كشفه عن حل "جند الشهداء" في جبال منصورية في جيجل (350 كيلومتراً شرق العاصمة) منذ سنتين، تاريخ تسليم "أميرها المؤسس" "أبو زيد" نفسه للسلطات.

وأعلنت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان أن "الإرهابي الخطير" الملاحَق، والمسمى "ش. مولود" المكنى "أبو حفص" سلّم نفسه إلى السلطات العسكرية بجيجل وكان بحوزته سلاح كلاشنيكوف و3 مخازن ذخيرة. كما أشار البيان ذاته إلى أن الإرهابي كان التحق بالجماعات الإرهابية في العام 1995. وصنّفت "جند الشهداء" قبل حلها أكبرَ مجموعة إرهابية من حيث عدد العناصر عبر الشريط الجبلي الممتد بين أعالي "زيامة منصورية" وأعالي منطقة "العوانة"، وهو إقليم جبلي يربط محافظتي بجاية وجيجل.

وكان المحامي المهتم بمتابعة ملفات أمنية في القضاء مروان عزي، أوضح لـ "الحياة" أن وزارة الدفاع الجزائرية، تستمر بمنح إرهابيين "تائبين" عن العمل المسلح، إجراءات "مصالحة" تبعاً لنداءات توجهها لمسلحين تطالبهم بالاستسلام. ووجهت وزارة الدفاع أكثر من نداء رسمي لمسلحين تحضهم على تسليم أنفسهم "للاستفادة من التدابير السارية المفعول قبل فوات الأوان". ودرجت الوزارة على إعلان استسلام قادة بارزين أو عائلاتهم من دون توضيح طبيعة الإجراءات القانونية التي يستفيدون منها.

وذكر عزي، الذي رأس سابقاً خلية لمتابعة ميثاق المصالحة، أن السلطات تتعامل بمرونة قانونية مع هؤلاء. وأضاف لـ "الحياة" أن "البديهي هو أن يستفيد هؤلاء من المواد 2 و 3 و 4 و 5 من ميثاق المصالحة إلا في حال ثبتت عليهم تهم مستثناة فيُحالون على قانون الإجراءات الجزائية".

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

مجلس الأمن يختار الهند رئيساً للجنة العقوبات على ليبيا
داخلية الوفاق تتابع تطبيق الإجراءات الوقائية من كورونا في…
إطلاق سراح 23 من الجيش الوطني الليبي و8 من…
"وليامز" هناك دعم واضح من المجتمع الدولي مؤيد للسلام…
اشتباكات سبها تسفر عن سيطرة الجيش على مقر تابع…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة