الرئيسية » عالم الإعلام
هيئة حقوقية تطالب الفضائيات التونسية بعدم بث مشاهد جثث الجنود الـ8

تونس: أزهار الجربوعي

طالبت "الهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السمعيّ والبصريّ" في تونس، الفضائيات التلفزيونية بالالتزام بعدم بث مشاهد تتضمن صورًا لجثث عناصر الجيش التونسي الـ8، التي قضت في كمين لمتطرفين مسلحين في جبال الشعانبي على الحدود الجزائرية، معتبرة أن تمرير مشاهد للجثث التي تم تعريتها والتنكيل بها من قبل مجموعة المتطرفين، مخالفة لمواثيق حقوق الانسان وخرق للمرسوم (116) المنظم لقطاع الاعلام في تونس.
ودعا رئيس "هيئة الاعلام السمعي البصري"، النوري اللجمي لضمان ممارسة حرية الاتصال السمعي والبصري وفق مبادئ احترام المعاهدات والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والتشريعات النافذة، وفي إطار احترام كرامة الإنسان، منتقدًا إقدام بعض القنوات التلفزيونية على بث صور عن حادثة الشعانبي الأخيرة تضمّنت مشاهد لجثث جنود تونسيين ملطّخة بالدماء وعارية ومنكّل بها.
واعتبرت الهيئة تمرير جثث الجنود التونسيين الذين قتلوا بداية الأسبوع على يد مجموعة متطرفة أقدمت على ذبح 3 من العسكريين والتنكيل بجثثهم وتجريدهم من ملابسهم وأسلحتهم،  إخلالا بحقوق الإنسان، وفقًا لمقتضيات العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية المؤرخ في 16 كانون الأول/ ديسمبر 1966،  وخرقا للفصل الخامس من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 والمتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري وبإحداث هيئة عليا للاتصال السمعي والبصريّ.
 وطالبت  "الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري" جميع القنوات التلفزيونية إلى الامتناع عن بثّ صور صادمة للجمهور ، داعية هيئات التحرير إلى احترام كرامة الإنسان في تغطية جميع الأحداث والدامية منها بالخصوص، محذرة المؤسسة الإعلاميّة المخالفة لهذه التوصيات بتفعيل مقتضيات المرسوم عدد 116 لسنة 2011.
وينص الفصل الخامس من المرسوم 116 المنظم لقطاع الاعلام في تونس، على ضمان حرية الاتصال السمعي البصري وحق المواطن في النفاذ إلى المعلومة، ولكن بشرط خضوع ذلك إلى المواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الانسان والحريات العامة، إلى جانب مراعاة حماية الأمن الوطني والنظام العام.
وقد انعكست الأوضاع التي تعيشها تونس من حالة اضطراب أمني واحتقان سياسي على المشهد الإعلامي في البلاد خاصة عقب تجدد عمليات الاغتيال السياسي بمقتل المعارض محمد البراهمي رميا بالرصاص في بيته الخميس الماضي، إلى جانب استشهاد 8 جنود في كمين ارهابي على الحدود الجزائرية مساء الاثنين.
 ويلاحظ المتابع للإعلام التونسي منذ هاتين الحادثتين انقساما حادا في المشهد السمعي والبصري في تونس بين متبني لنظرية الحكومة ومدافع عن شرعيتها في مواصلة الحكم، وبين مساند لأطروحة المعارضة التي تطالب بإسقاط النظام وحل المجلس الوطني التأسيسي وتتهم ثلاثي الحكم (النهضة ،التكتل ،المؤتمر من أجل الجمهورية ) بالفشل في إدارة البلاد لا سيما الملف الأمني والتشجيع على العنف والاغتيالات السياسية.
ويرى خبراء الاعلام أن الفريقين قد جانبا الصواب وحادا عن مقاصد ومقاييس الموضوعية والمهنية ومقتضيات الحياد، وفي السياق ذاته، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النوري اللجمي عن تسجيل الهيئة لعدد من الإخلالات في مختلف وسائل الإعلام السمعية البصرية أثناء تغطية حادثة اغتيال المنسق العام للتيار الشعبي محمد البراهمي الخميس الماضي.
ودعا اللجمي إلى ضرورة التقيد بمبادئ أخلاقيات المهنة والمعايير المهنية وعدم الانصياع إلى دعوات الكره والعنف.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

تفاصيل جديدة في في أزمة وفاة "اليوتيوبر" المصرية ماما…
الشرطة الصينية تعتقل صحافية نقلت ما يحدث في ووهان…
إعلامي سعودي يتجاوز البروتوكولات ويتصرف بعفوية في موقف مضحك
"ذا نورث فيس" أول علامة تجارية تسحب إعلاناتها من…
تطورات متسارعة لإسقاط الجنسية عن مذيع مشهور في مصر…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة