الرئيسية » عالم الإعلام
محمد السراج الضو يرفع دعوى قضائية ضد أحمد فطري

الدار البيضاء - جميلة عمر

رفع الزميل محمد السراج الضو، المخرج التلفزيوني المعروف بإعداد حلقات البرنامج الشهير "الشاهد" و"الهودج" على القناة الأولى، دعوى قضائية  ضد الدكتور أحمد فطري، يتهمه فيها بسرقة حلقات برنامجه "الشاهد" الذي بثته القناة الأولى في ما سبق.

وكان الزميل الضو قد تفاجأ قبل يوم واحد من الاحتفال بالذكرى الأربعين للزعيم الراحل امحمد بوستة يوم الجمعة  31 مارس/آذار الماضي على مسرح محمد الخامس في الرباط ، بما قام به احمد فطري، أستاذ التعليم العالي، وهو استقلالي سابق انفصل عن الحزب مند حوالي 15 سنة وقام بتأسيس حزب خاص به، قدَّم في الذكرى كتابا عن امحمد بوستة اعتمادا على حلقات برامج " الشاهد " الذي أنتجته وعرضته القناة الأولى في السنة الماضية.

وذكر الضو، أنه حاول الاتصال بأحمد فطري في نفس اليوم لمعرفة الحقيقة، لكنه لم يجب على مكالمته. و أضاف أنه سبق وأن طلب منه من  السيد بوستة قبل رحيله بعدة أشهر بخصوص نقل الحوار الذي أجراه  معه من الأشرطة الأصلية، وإعداده كمذكرات مع إضافة معلومات ووثائق وصور وإعادة صياغته من اللهجة الدارجة المغربية إلى اللغة العربية الفصحى، و من سؤال / جواب إلى صيغة المتحدث عن نفسه.

و أضاف  الزميل الضو ،أنه نفذ العملية خلال عدة أشهر بمساعدة أشخاص آخرين تحت إشراف الزميل الراحل محمد العربي المساري .وقام  بتسليم النسخة الأولية من العمل الى السيد بوستة . لكن ظروفه الصحية لم تعد تسمح له بلقاء الناس ، ولم يتمكن الزميل الضو من رؤيته إلا في مناسبات قليلة ،إلى أن توفاه الله.

وأوضح الضو، أنه "بطلب مني قبل الذكرى بيوم واحد، قام صديقي عبد الجبار الراشدي بالاتصال بالسيد احمد خليل بوستة ابن الراحل من اجل سؤاله عن الموضوع، فاعترف له بان النسخة الأولية من المذكرات لازالت لدى العائلة ولا علاقة لهم بكتاب احمد فطري . واخبره بأنهم سيتذاكرون معي بخصوص إخراج الكتاب في المستقبل القريب".

لكن يوم الجمعة 31 مارس يوم الذكرى الأربعينية تفاجأ الضو، بعد ذهابه الى المسرح رفقة بعض الزملاء فعلا بوجود مئات النسخ من كتاب " امحمد بوستة .. شاهدا "، وفي أعلى الغلاف وضع اسمه " الدكتور احمد فطري " كمؤلف، ويقوم مساعدون له بتوزيعه بالمجان على الحضور.

ولهذا يؤكد السراج الضو، "لقد قام الدكتور احمد فطري، أستاذ التعليم العالي بالسطو علانية وجهارا على حقوقي الفكرية والمادية، بدون إذن مني أو بترخيص من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، لقد قام بسرقة موصوفة وقرصنة في وضح النهار ، بدون أدنى اعتبار للقانون وحقوق التأليف والملكية الفكرية"، معلنا أنه "تصرف فطري كأنه في غابة هو سيدها ، يقرصن ما يشاء ويتصرف في حقوق الغير رغما عنهم، رضوا أو لم يرضوا "، إذ قام بالسطو على حلقات برنامج " الشاهد " التي خصصت للراحل امحمد بوستة، وهو عمل اخذ من الزميل الضو، أزيد من ثلاث سنوات إعدادًا وتصويرًا وبحثا، وقام بإخراجه في كتاب خاص قدمه بمناسبة الذكرى الأربعينية، ويتخوف الضو، من استغلال عمله تجاريا فيما بعد.

واستغرب الزميل الضو ما كتبه الدكتور أحمد فطري في صفحة الإهداء" إلى كل من يتحلى بروح الوطنية الصادقة والمواطنة الفاعلة " مع العلم بأنه نصب على إدارة المكتبة الوطنية التي سلمته رقم الإيداع ، كما قام بطباعته بمطبعة "الرسالة" التابعة لحزب الاستقلال بدون أن يوضح لهم حقيقة الأمر، لهذا يعتزم مقاضاته وفضح سلوكه".

 

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

تفاصيل جديدة في في أزمة وفاة "اليوتيوبر" المصرية ماما…
الشرطة الصينية تعتقل صحافية نقلت ما يحدث في ووهان…
إعلامي سعودي يتجاوز البروتوكولات ويتصرف بعفوية في موقف مضحك
"ذا نورث فيس" أول علامة تجارية تسحب إعلاناتها من…
تطورات متسارعة لإسقاط الجنسية عن مذيع مشهور في مصر…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة