الرئيسية » عالم الإعلام
النقابة الوطنية للصحافة

الدار البيضاء - جميلة البزيوي

قدمت، الأربعاء، النقابة الوطنية للصحافة تقريرها السنوي، والذي سجلت خلاله استمرار الاعتداءات والقمع ضد الصحافيين في المغرب، إضافة إلى تعرض عدد منهم إلى الطرد والتسريح الجماعي، والتضييق على حرية الصحافة.

فخلال كلمة للسيد رئيس النقابة الوطنية للصحافة عبد الله البقالي، خلال تقديم التقرير السنوي حول حرية الصحافة والإعلام بمناسبة اليوم الوطني لإعلام، الأربعاء، في الرباط، إن التقرير الذي قدم اليوم هو رصد أوضاع المشهد الإعلامي بالمغرب بكل تفرعاته السمعية والبصرية والمكتوبة يرصد الواقع، الذي يعيشه المهنيون في كل مناحي المشهد الإعلامي، وهو عمل جبار يشارك في انجازه ثلة من المناضلين.

وأضاف البقالي، أن التقرير تضمن "العديد من القضايا والأحداث المتضمنة التي نأمل أن يكون فرصة لتدارك الاختلالات في بنية المشهد الإعلامي، والتي قد تبعث على اليأس، لأنه تعبنا من رصد هذه الاختلالات دون تجاوب مع السلطات المختصة والمسؤولين عن القطاع".

وكشف البقالي، بأن التقرير المذكور رصد نفس المشاكل التي تم تسجيلها في التقارير السابقة للنقابة، مبرزا بأن وزارة الاتصال تتجاهل منهجية التشاور التي سادت منذ أكثر من عشرين سنة بين الحكومة والمهنيين في القضايا التي تهم قضاياهم وهو الأمر الذي نبهت إليه في مراسلات لهذه الوزارة.

والتقرير يشير إلى غياب برامج حكومية خاصة بقطاعات الصحافة والإعلام، إذ بينت الشهور الأولى من تجربة هذه الحكومة، نقصا كبيرا في التعامل مع مختلف الإشكالات المتعلقة بالصعوبات التي تواجهها الصحافة الورقية أو مشاكل المرفق العام في وسائل الإعلام العمومية، وصيانة كرامة الصحافيين وحمايتهم من التعسفات. وأورد التقرير أن وزارة الإتصال، "تجاهلت منهجية التشاور التي سادت منذ أكثر من عشرين سنة بين الحكومة والمهنيين، في القضايا التي تهم قطاعهم، الأمر الذي نبهت إليه في مراسلات لهذه الوزارة".

ولفت التقرير، إلى أن هناك جمود "في الرؤية وليس هناك أي تطور يرافق التحولات التي حصلت في المجتمع، لدى مؤسسات الإعلام العمومي السمعية والبصرية، ووكالة المغرب العربي للأنباء". وأضاف التقرير أن مقاولات الصحافة الورقية، فإن أغلبها لم يتطور على مستوى الحكامة، حيث استمرت على نفس النهج، رغم الأزمة التي تلوح في الأفق بحكم الضعف البنيوي الذي تعيشه، والمتمثل في محدودية المقروئية، والتي انضافت إليها المنافسة القوية للإعلام الرقمي، الذي لم تتمكن هذه المقاولات الصحافية الرقمية من التلاؤم معه".

وأوردت النقابة في تقريرها، أن القطاع الصحافي خلال هذه السنة، "عانى من حالات الطرد التعسفي والتسريح الجماعي، في العديد من المقاولات الصحافية مثل مجموعة ماروك سوار، وأخر ساعة، بالإضافة إلى تسجيل القمع والتضييق على حرية التعبير ، واعتداء السلطات على الصحافيين، دون أن يحصل أي تحقيق في جميع الحالات، مما يؤكد استمرار سياسة اللاعقاب تجاه الاعتداء على الصحافيين.

وكان كل من عبد البقالي ويونس مجاهد وعمر الزغاري كشفوا الثلاثاء خلال دورة تكوينية عقدت بالدار البيضاء عن أوضاع الصحافيين، وما يعانيه هذا القطاع من طرف أرباب المؤسسات التي يشتغلون فيها.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

تفاصيل جديدة في في أزمة وفاة "اليوتيوبر" المصرية ماما…
الشرطة الصينية تعتقل صحافية نقلت ما يحدث في ووهان…
إعلامي سعودي يتجاوز البروتوكولات ويتصرف بعفوية في موقف مضحك
"ذا نورث فيس" أول علامة تجارية تسحب إعلاناتها من…
تطورات متسارعة لإسقاط الجنسية عن مذيع مشهور في مصر…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة