الرئيسية » عالم الإعلام
الأطفال في مخيم الزعتري

عمان - طارق الشمري

يسلط برنامج "راديو 4 دراما" على "بي بي سي" هذا الأسبوع الضوء على محنة اللاجئين السوريين الذين يقومون برحلات محفوفة بالمخاطر إلى دمشق.

ويركز البرنامج على مخيم الزعتري، وهو أكبر مخيم للاجئين السوريين ويقع على بعد ساعة من العاصمة الأردنية عمان، ويظهر في المخيم العديد من الأسر السورية من الطبقة المتوسطة الفارين من سورية ويواجهون خيارات مستحيلة.

وتوجد ريم (16 عامًا) من بين الشخصيات الرئيسية في المخيم، والتي تطمح بأن تصبح طبيبة، والآن تطلب منها والدتها وأحد أشقائها الموافقة على الزواج من شخص أردني لأنهم يعتقدون أن هذا سيضمن مستقبلها، ويرغب أحد أشقائها الذي لا يزال في دمشق في تهريب عائلته إلى أوروبا، وتجسد الدراما الحياة اليومية للاجئين في مخيم الزعتري الذي يقطنه 79900 لاجئ ما يجعله من أكبر المدن في الأردن.

وذكرت أحد منتجي البرنامج تشارلوت إيجار، والتي زارت المخيم في إطار بحثها: "على الأسر مواجهة معضلة زواج الفتيات، وإلا فما هي البدائل المتاحة لديهم، خصوصًا وأن التعليم غير متاح".

ويعتبر الزواج من سعودي أو أردني أحد أقل الاختيارات سوءا لضمان وجود مظهر من مظاهر الأمان في حياة المرأة، في حين أشارت إيجار إلى أن هذا الخيار ربما يأتي بنتائج عكسية، مضيفة: "هناك قصص عن بعض الأردنيين الذين يرسلون زوجتهم الشابة إلى المخيم مرة أخرى بعد بضعة أشهر لأنه ضاق ذرعًا بها".

وفي حين تقرر أسرة ريم مصيرها هرب أحد أشقائها عماد من دمشق إلى أوروبا، ويتواصل مع عائلته من خلال تطبيق "واتس آب" حيث يمكنه إرسال الرسائل مجانًا طالما يمكنه الاتصال بالإنترنت.

وأضافت إيجار: "حول واتس آب الهجرة من رحلة مرعبة مجهولة إلى موعد مع الأهل والأصدقاء الذين ذهبوا من قبل، وربما كان ذلك السبب في تغير خصائص المهاجرين من شباب بمفردهم إلى عائلات بأكملها مع أطفال صغار".

ومن الشخصيات الرئيسية الأخرى في حلقة البرنامج الدرامي يارا، وهي امرأة أردنية من عمان كانت تواجه قضية العنف المنزلي عند العمل في المخيم.

وقدمت النسخة الأصلية من البرنامج العام الماضي باللغة العربية من إنتاج إيجار وزوجها ويليا سترينغ وزميلهما جورجي باجيت، وتم دعم النسخة الأصلية من قبل وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والتي أرادت الخروج برسائل حول الزواج القسري والعنف المنزلي والاستغلال، فضلًا عن إمكانية عمل اللاجئين بشكل غير قانوني في الأردن.

وشارك في كتابة النسخة العربية من البرنامج باسم "جميعنا لاجئون" الكاتب والمخرج المسرحي السوري وائل كادوراند واثنان من الأردن هما ماجد حيجاوي وأحمد أمين الذي كتب الفيلم الفائز "مدن ترانزيت"، وحظي البرنامج بشعبية بلغت 92% بين المستمعين الذين حرصوا على سماع الحلقة من البداية حتى النهاية.

وكان من أحد مصادر إلهام النسخة الأصلية للبرنامج "الرماة" والذي صدر في عام 1951 وساعد في نشر تقنيات زراعية حديثة، وتم تحرير فيلم "مرحبا بك في الزعتري" بواسطة ليز ريجبي، وهي محررة "الرماة" في فترة الثمانينات، وعملت أيضًا في خدمة "بي بي سي وورد سيرفيس" الأفغانية بعنوان "نيو هوم نيو لايف"، والذي ركز على مشاكل الأفغانيين العائدين من مخيم اللاجئين.

وأخرج فيلم "مرحبا بك في الزعتري" بواسطة المخرج جونكويل بانتينغ، وتم تحديث البرنامج الدرامي عن النسخة الأصلية مع مراعاة الأعداد الهائلة للاجئين السوريين في محاولتهم اليائسة للوصول إلى أوروبا خلال الصيف.

وانتهى التسجيل فقط قبل أسبوع بحيث يصبح العمل حديثًا قدر الإمكان، وكان الممثلون البريطانيون من أصل عربي على أهبة الاستعداد الجمعة في حالة حدوث أية تداعيات في العرض نتيجة هجمات باريس على المعابر الحدودية.

وذكرت "بي بي سي"، أن فيلم "مرحبا بك في الزعتري" يعتبر دراما فريدة من نوعها في الوقت المناسب ويصدر في خمسة أجزاء على مدى أسبوع في إطار حلقة "راديو 4" التي تستغرق 15 دقيقة تقدم خلالها دراما كلاسيكية ومعاصرة.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

تفاصيل جديدة في في أزمة وفاة "اليوتيوبر" المصرية ماما…
الشرطة الصينية تعتقل صحافية نقلت ما يحدث في ووهان…
إعلامي سعودي يتجاوز البروتوكولات ويتصرف بعفوية في موقف مضحك
"ذا نورث فيس" أول علامة تجارية تسحب إعلاناتها من…
تطورات متسارعة لإسقاط الجنسية عن مذيع مشهور في مصر…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة