باريس-المغرب اليوم
رفض المصمّم ستيفان رولان تبني موجة “الإنستغرام”، ولم يجري وراء الدعاية المجانية بأي شكل، وهذا لا يعني أنه يرفض ظهور نجمات بتصاميمه، بل فقط لا يستجدي ودهن على حساب قناعاته، يمكن تشبيهه بدون غيشوت الذي يتوق إلى عالم مثالي غير قارئ، أو رافض في اللاشعور، إلى واقع متغير هو الذي تتلمذ على يد كريستوبال بالنسياجا وعمل مع “بالمان” في بداياته، أما الحقيقة التي لا يُنكرها أحد أنه مهما تمسك بمثالياته ورفض التنازل عنها لإرضاء السوق، تبقت لدينا نقطة ضعف تجاهه، والمقصود بنون الجمع هنا الزبونات العربيات، فكما لم يخف هو يوما عشقه لثقافة المنطقة وشغفه بصحاريها ورمالها وذوق زبونتها، بادلته هذه الأخيرة المودة نفسها إن لم نقل الحب لأسلوبه، فهي اليوم من بين أهم من يُنعشن داره بإقبالهن على تصاميمه التي تحاكي البنايات المعمارية في دراميتها، صحيح أن البعض ينتقد هذه التصاميم على أنها مسرحية بخطوط مُبالغ فيها، إلا أنها تؤدي وظيفتها في التميز والتفرد بالنسبة لشريحة معينة من النساء، ليس أدل على هذا من الفستان الذي ظهرت به المغنية سيلين ديون في حفلة توزيع جوائز “البيلبورد” الموسيقية في شهر مايو “أيار” الماضي، فقد فتح حوارا فنيا مثيرا لا تزال أصداؤه تتردد لحد الآن في أوساط الموضة، لحسن الحظ، إن هذه الدرامية قابلة للترويض، فبحكم أنها من خط “الهوت كوتير” فهي قابلة للتفصيل على المقاس، مع إمكانية إجراء تغييرات طفيفة عليها لكي تناسب الواقع.
ويركز المصمم في أغلب أعماله، على الأسود والأبيض وأحيانا الأحمر مع رشات من الذهب، مستعملا مواد غريبة في عالم الأزياء، لكنه مثل رسام ماهر يطوعها ويجعلها جزءا من القطعة سواء كانت معدنا أو زجاجا أو “سيلكون”، يعيد ميله للأبيض والأسود إلى طفولته، عندما كان يرافق والدته التي كانت تعمل في وكالة تصوير فوتوغرافي، وكان أكثر ما يشده في المكان رومانسية صور الأبيض والأسود المعلقة على جدرانه، تشكيلته الأخيرة كانت تلخيصا لهذه الرومانسية بلعبها على هذين اللونين مع لمسات من الذهب والقليل من الأحمر، من ناحية التصاميم فقد غلبت على بعضها الهندسية فيما حاكى بعضها الآخر المنحوتات، هندسيتها لم تُفقدها أنوثتها، كل ما في الأمر أنها أضفت عليها قوة تبدو فيها الأكمام المنفوشة أحيانا وكأنها أجنحة طائرات مستعدة للإقلاع أو دروعا، كانت هناك أيضا “كابات” طويلة مشبوكة عند الأكتاف بفستان طويل محدد على الجسم يخلق نوعا من الدراما الشاعرية، أجملها كان “كابا” بالأسود رسم عليه المصمم أغصانا من الذهب قال إنه استوحاه من أعمال الفنانين الأميركيين، كيرت فريلر وجيري فيلز، كان هناك أيضا فستان مستقيم طرزه بالسيلكون المُؤكسد تحية للنحات النمساوي فرنز هاغنور.
ويعتبر رولان من القلائل الذين لا يزالون يملكون بيوتهم الخاصة، يرفض أن يتخلى عن حريته وتسليم مقاليد الدار، أو بعض من أسهمها، لغيره، فقد خاض التجربة سابقا ولعشر سنوات مديرا فنيا في دار “جون لويس شيريه” ولم يكن سعيدا، كان الفنان بداخله يتوق للإبداع من دون قيود أو إملاءات الغير، وهذا ما تحقق له في عام 2007 قبل اندلاع الأزمة العالمية بعام واحد، لم تؤثر عليه في البداية، بل العكس تماما حقق نجاحا باهرا، فقد أقبلت عليه علية القوم، خصوصا من البلدان العربية مثل الملكة رانيا، فضلا عن نساء ناجحات وقويات مثل الراحلة زها حديد، كن دروعه الواقية من الأزمة، وبالتالي لم تلمسه نيرانها إلا منذ عامين تقريبا بسبب توسعه في مجالات أخرى، ثم لا ننسى أن العالم شهد في هذه الفترة عدة تغيرات سياسية وثقافية واقتصادية، لم تكن المنطقة العربية بمنآى عنها، بل كانت جزءا لا يتجزأ منها، لهذا لم يكن أمامه إلا أن يستلقط فيها أنفاسه إلى حين تمر بسلام، بفضل ولاء زبوناته وولائه لأسلوب عشقنه نجح في تجاوزها.