الرئيسية » عالم الثقافة والفنون
المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر في الجزائر

الجزائر – إيمان بن نعجة

يعتبر المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر في الجزائر، تحفة فنية من حيث الطابع المعماري، وهو أكبرمتحف للفنون الجميلة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. كما يُعدّ مرجعًا أساسيًا لمعارض الفن الحديث والمعاصر، ومساحة إضافية لنشر الفن الحيّ منفتحة على العالم، تمثّل تفسيرًا جديدًا للأعمال الفنية، وتبوح بخطاب جمالي جديد عن أنفسنا وعن الآخرين.
 
ويمتاز المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر في الجزائر العاصمة، وخلافًا لبلدان عدة، بانتمائه إلى إطار مغاربي جديد، موروث عن حقبة الاستعمار، مع أنه لم يكن معدًّا لذلك في الأساس.
 
وتبدو الرغبة جليّة في استعادة التاريخ الثقافي، وتدوين تاريخ الفن الجزائري الحديث، لأنّ هذا المتحف يضمّ كل مجموعات الفن الحديث، من بداية القرن العشرين، والفن المعاصر الجزائري والأجنبي على حد سواء، ويعرضها على الجمهور.
 
ويقع المبنى في قلب العاصمة، والمألوف لدى السكان الجزائريين، محمّلاً بدلالات متناقضة، إذ يعتبر تذكيرًا بالفترة الاستعمارية. كما يمثل مصدر إعجاب واضح بالجمال المعماري وتصميم الديكور التزييني، وحنين إلى زمن كان هذا الموقع فيه متاحًا للجمهور العريض، زمن الغاليري الجزائري وغاليري فرنسا.


 
ويشكل المكان، الذي يجمع بين جودة الديكور وطرازه، المستوحى أساسًا من المرجع المعماري الإسباني المغاربي للمباني الأثرية الأندلسية، والمفهوم العملي الأوروبي الحديث، عملًا فنيًا يعجب به الزوار.
 
من وجهة النظر هذه، يعدّ هذا الخيار مضللًا بقدر ما هو مغرٍ، فهو يدمج بين القصر المغاربي والمتجر الكبير والمتحف المعتمد الهندسة المعمارية الملفتة في آن معًا، ما يصعّب وصفه لشدة ما يتعارض تصوّره المعماري مع عادات القراءة النظامية للمتحف الأكاديمي.
 
وكان لافتتاح متحف الفن الحديث والمعاصر في الجزائر، في كانون الأول/ديسمبر 2007، مساهمة في إغناء المشهد الثقافي في البلاد. كما أثار أيضًا عددًا من المسائل في الوسط الفني الجزائري، سمح بعضها بإعادة التفكير في مفهوم المتحف بحد ذاته في بلدن مثل الجزائر.
 
وشكّل مناسبة لإبراز دور المتحف في مجتمعنا كما مكانته المعاصرة في المدينة. الواقع أن المتحف، بما يمثله من مساحة للاحتفاظ بالأعمال الفنية أو عرضها، يؤدي اليوم دورًا أساسيًا في المشهد الثقافي، يضطلع بمهمة اجتماعية واقتصادية ورمزية يستحيل بموجبها منارة قيّمة لتطور المدينة ومستقبلها.
 
ولعل المتحف قد أنشئ بهذه الروحية في قلب العاصمة، وبالتحديد في المساحات التي كانت مخصصة للغاليري الجزائرية وغاليري فرنسا السابقة، في مبنى يعود تاريخه إلى بداية القرن الماضي وبالتحديد إلى العام 1909..


 
والمبنى من تصميم المهندس المعماري هنري بيتي، في شارع إيسلي - اليوم شارع العربي بن مهيدي - ويعتمد النمط المغاربي الجديد، وهو نمط معماري حديث أمر به تشارلز سيليستين جونار، هذا الحاكم العام للجزائر الذي قام بعد نيل البلاد استقلالها المالي بتوجيه سياسة الإدارة الاستعمارية نحو بناء صورة لمدينة تدّعي حماية هوية السكان الأصليين واحترامها.
 
من هذا المنظور، يبدو قرار تحويل هذا المبنى المغلق طوال الأعوام العشرين الماضية، والمتضرر إلى حد بعيد نتيجة لذلك، كعمل قائم على السيادة الثقافية أكثر منه إعادة افتتاح مساحة ومتحف.
 
و عن هذا المتحف الأول من نوعه في الجزائر وربما في العالم العربي وأفريقيا، تحدّث المسؤول عن عن إعادة تأهيله المهندس الحليم فيضي، موضحًا "أنشأنا نظامًا جديدًا، قمنا بإعادة تأهيله وليس بترميمه، فإعادة التأهيل تعني إضفاء وظيفة جديدة، ولكن المبنى لا يزال كما هو، واكتسب إحساسًا جديدًا".
 
وأبرز أنَّ "أعمال الديكور التي أنجزها حرفيون جزائريون معروفون، من نجارين ومزخرفين وعاملين في مجال المنمنمات مثل هاميمونا أو بلخزناجي، بما تمثله من عيّنة رائعة من الفن التقليدي المحلي، ستساهم حتمًا في فرض مواجهة جمالية مثيرة للاهتمام مع معارض الفن الحديث والمعاصر المستقبلية".
 
وأكّد المهندس المعماري أنه "حرص على توسيع المساحة عن طريق طلائها باللون الأبيض، وهو لون محايد، تتضح عليه الأعمال الفنية... لأنه يجدر بمتحف الفن الحديث والمعاصر أن يكون بسيطًا ومجرّدًا قدر الإمكان ليندثر أمام الأعمال الفنية".
 
وأبرز أنّه "يساهم المتحف نقل المستوعب الثقافي إلى مكان أقرب إلى الخطاب الجمالي المحلي في تغيير العلاقة القائمة بين ذاكرة المدينة ورؤية الناشطين الفاعلين المعاصرين فيها، لأن إعادة تفسير الرموز المعمارية الاستعمارية يحوّلها إلى موقع قوي بل إلى رمز لتملّك أو استعادة الحاضر والماضي، وأداة للنقل الإيديولوجي".
 
يذكر أنه منذ افتتاح متحف الفن الحديث والمعاصر في الجزائر، استضاف أكثر من عشرة معارض من بينها معارض دولية ضمن فعاليات "الجزائر 2007، عاصمة الثقافة العربية" و"مهرجان الجزائر الأفريقي الثاني" في تموز/يوليو 2009، و"المهرجان الدولي الأول للفن المعاصر في الجزائر" من 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2009 إلى 28 شباط/فبراير 2010.
 
وأخيرًا، حصد هذا العمل الترحيب بالإجماع كمساحة عرض أكثر منه متحف للاحتفاظ بالأعمال الفنية، ليطرح سياسة ثقافية جديدة تقوم على تخصيص مواقع جديدة للفنون الجميلة، كان تراثها يقتصر على تلك الموروثة من حقبة الاستعمار.
 

     
View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

"معبد الأقصر" يتزين بلوحة فنية تعود إلى عام 1800…
فنان يحول منازل قرية مصرية مهجورة منذ عشرات السنوات…
بسّام الحجار يجسد منحوتات فخارية وحجرية شخصيات تاريخية عربية
مصري يفوز بجائزة أفضل كتاب في التاريخ الاجتماعي من…
الاحتفاء بعيد الموسيقى العالمي بحفل فني من طراز الزمن…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة