الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
المظاهرات في شوارع مدن بنغازي والبيضاء وطبرق

طرابلس - ليبيا اليوم

تحت شعار “تردي الأوضاع المعيشية” خرجت المظاهرات لتجوب شوارع مدن بنغازي والبيضاء وطبرق، أمس الخميس، حاملين اللافتات المعبرة عن الغضب الشديد، ويهتفون ضد حكومة فائز السراج والإخوان المسلمين نتيجة انقطاع الكهرباء وتأخر الرواتب وانتشار الفساد.

وشهدت مدينة بنغازي تظاهرات بعد أن حول رئيس المؤسسة الوطنية للنفط وجهة ناقلة ديزل مخصصة لتغذية محطات المدينة إلى وجهة أخرى، الأمر الذي أدى إلى انقطاع التيار الكهرباء عن عدة مدن لكثر من 4 أيام. وأشعل المتظاهرون النيران وهتفوا ضد “فائز السراج” رئيس حكومة الوفاق، وضد الإخوان المسلمين مرددين “لا سراج ولا إخوان الجيش كلامه في الميدان”، وانطلقت التظاهرات في منطقة سيدي حسين، وشارع جمال عبدالناصر في بنغازي، وسط تأمينات من شرطة الحكومة الليبية، لترك المساحة للتعبير عن الرأي وتوفير الحماية اللازمة للمتظاهرين.

وبالتزامن مع هتافات المتظاهرين في البيضاء “الجيش والشعب إيد واحدة”، معبرين عن استيائهم من الغياب التام للمسئولين بالدولة، والتأكيد في بيانهم أن الحوار الذي لا يتمثل فيه الجيش الوطني لا يمثلهم، خرجت منصات الإخوان الكاذبة لتحاول نشر التضليل وتوجيه المتظاهرين لمهاجمة معسكرات الجيش وتحريضهم ضد المؤسسة العسكرية مجتزئين جزء من فيديو يحوي بيان المتظاهرين زاعمين أن المتظاهرين طالبوا باستبعاد الجيش، في حين أن المتظاهرين أكدوا أن أي حوار ليس فيه القوات المسلحة فهو لا قيمة له.

وفي توجيه عام، أصدر القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، بالتزامن مع المظاهرات، تعميمًا على كافة الوحدات العسكرية والجهات الأمنية للقيام بواجباتها، وكل حسب موقعه وعدم المساس بالمتظاهرين وتوفير كافة الحماية لهم، على أن يلتزم المتظاهرون بالتعبير السلمي بعيداً عن العبث بممتلكات الدولة.

وسرعان ما تحركت قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية بالحكومة الليبية لحماية المتظاهرين وتوفير المساحات الكافية للتعبير عن الرأي، في مشهد يعكس الإدارة السليمة للدولة بعكس ما حدث من هجمات شرسة وإطلاق للرصاص من قبل مليشيات “فائز السراج” ووزير داخليته “فتحي باشاغا” على المتظاهرين السلميين في طرابلس في وقت سابق.

وعلق سالم محمد – مواطن ليبي- على مشهد المظاهرات والتأمين على صفحته بموقع تويتر قائلا: “عندما تخرج مظاهرات في حكام العصابات المافيا ستجد الميلشيات تطلق عليك الرصاص أما في حكم العسكر ستجد الوحدات العسكرية تقوم بتأمين المتظاهرين .. شباب مدينة بنغازي تقول بأن الجيش والشعب يد واحده ضد الفاسدين والسراقه ونحن معاك يا مشير”.

وقال الدرسي البرقاوي – مواطن ليبي- في تعليقه على موقع تويتر: “مظاهرات بنغازي مافيش رصاص حي علي المتظاهرين مافيش سوري يرمي علي الليبيين قرها لين اتفيق من وهم الدولة المدنية”.

وجاءت مظاهرات أمس في مدن بنغازي والبيضاء وغيرها لتعكس مشهد الأمن والأمان الذي شهدته هذه المظاهرات والتعبير عن الرأي بحرية، مقارنة بما حدث في طرابلس، حيث قالت وكالة “هيومن رايتس ووتش” في تقريرها أمس الخميس، إنّ جماعات مسلّحة مرتبطة بـ “حكومة الوفاق” استعملت القوّة الفتّاكة لفضّ مظاهرات كانت سلمية ضد الفساد في أواخر أغسطس الماضي، واحتجزت تعسفا أشخاصا في العاصمة، وعذّبتهم، وأخفتهم.

قد يهمك ايضًا:

العريبي يؤكّد أنّ المظاهرات الاحتجاجية في طرابلس الليبية ستُطيح بالجميع
"الوطني الليبي" يتوقَّع هجومًا تركيًا على سرت حال تصاعد المظاهرات

 

 

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

سلطات طرابلس تكافح فيروس "كورونا" بمراقبة "الإجراءات الاحترازية" في…
تسجيل 939 إصابة بفيروس "كورونا" في بني وليد خلال…
أنقرة تستدعي باشاغا والنمروش والمشري وقادة المليشيات في إجتماع…
الكهرباء تعلن توصيل خط جنوب طرابلس بعد تعطله سنة…
رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج يبدأ زيارة إلى إيطاليا…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة