الرئيسية » نصائح
طرق تقلل تعرض الرضيع للسموم البيئية

الرباط ـ المغرب اليوم

تحتاج رعاية الأطفال حديثي الولادة وحتى عمر 6 أشهر إلى التأكد من نظافة البيئة من حولهم، وأنها خالية من السموم. يتطلب ذلك السيطرة على مستوى السموم الموجودة في الأشياء التي تتلامس مع الطفل بشكل مباشر أو غير مباشر. إليك 6 طرق للحد من تعرض الصغير للسموم البيئية.
زجاجات خالية من BPA. الرضاعة الطبيعية هي أفضل وسيلة لتغذية الرضيع، حيث يتطلب استخدام الزجاجات مزيداً من النظافة والتعقيم. لكن حتى مع الرضاعة الطبيعية قد تحتاج الأم إلى تخزين حليب الثدي في زجاجة، تأكدي من شراء زجاجة خالية من BPA وهي مادة تعرف باسم ثنائي الفينول أ، وتتكون من مركب اصطناعي يستخدم الكربون لزيادة صلابة البلاستيك، وقد ظلّت هذه المادة مستخدمة لفترة في زجاجات الأطفال حتى تبينت خطورتها وأنها تتسبب في مشاكل للدماغ والقلب.

تقليل التعرض للرصاص. يؤدي التسمم بالرصاص لدى الأطفال إلى مجموعة من المشاكل الصحية مثل فقر الدم والفشل الكلوي وأيضاً تلف أجزاء من الدماغ. يوجد الرصاص في الأثاث والجدران وألعاب الأطفال، وأيضاً في مياه الصنبور والمعلبات الغذائية والتربة، علماً بأن غلي الماء لا يخلّصه من الرصاص. يمكن للأطفال استنشاق غبار الرصاص المنبعث من اللوحات الجدارية، والجدران، والأثاث. لذلك عليك الاستثمار في أثاث خالٍ من الرصاص، والتأكد من حداثة طلاء الجدران وخلوها من الرصاص، وكذلك خلو ألعاب الطفل من هذه المادة السامة. ينبغي أيضاً غسل يدي الطفل بعد اللعب وقبل تقديم الطعام له.

الابتعاد عن العسل والماء والأعشاب. في الأشهر الـ 6 الأولى من عمر الطفل لا يحتاج الصغير أكثر من حليب الرضاعة الطبيعي أو الاصطناعي. يمكن أن يؤدي تناول المزيد من الماء إلى تسمم الصغير بالرصاص. كما يمكن أن يؤدي العسل إلى نوع نادر من التسمم الغذائي، كذلك لا يُنصَح بإعطاء الطفل اي نوع من تركيبات الأعشاب في هذه المرحلة من العمر.

الأجهزة الإلكترونية. مثل الهواتف النقالة والكومبيوتر المحمول وغير ذلك من الأجهزة اللوحية، كل هذه الأجهزة تؤثر سلباً على عملية تطور دماغ الطفل ونموها. لابد من وجود هذه الأجهزة في غرفة غير التي يلعب فيها الطفل.

الامتناع عن استخدام مواد التجميل. حتى بودرة الأطفال وصابون الطفل يجب أن يكون مصنوعاً من مواد تتحملها بشرة الرضيع الصغير، لأن الكثير منها يحتوي على عطور كيميائية قاسية على بشرة الطفل. راجعي المكتوب على أي عبوة زيت أو بودرة للأطفال، وتأكدي من خلوها من الكحول.

فراش الطفل. هناك الكثير من التصاميم لأسرّة الأطفال لتمنحهم مزيداً من الراحة، لكن قد لا تكون المواد المصنوعة منها هذه الأسرّة خالية من الرصاص أو السموم الأخرى. يجب أن يكون الفراش (المرتبة) مصنوعاً من القطن بنسبة 100 بالمائة، ولا يدخل البوليستر فيه بأي نسبة، والأفضل أن يكون مصنوعاً من القطن العضوي.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

5 وصفات طبيعية لتقشير البشرة مِن مُكوّنات مُتوفّرة في…
5 نصائح عليكِ تنفيذها لتحصلي على بشرة أكثر حيوية…
تعرَّفي على وصفات طبيعية من الأفوكادو للعناية بالبشرة وعلاج…
طريقة عمل صابونة أحماض الفواكه
خلطات لحماية قدميكِ في الشتاء

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة