الرئيسية » نصائح
أخطاء شائعة لا تقعي فيها أثناء الحمل

القاهرة ـ المغرب اليوم

الحمل مرحلة تخطو فيها المرأة بحذر، وتتصرف بدقة وتستمع لكل النصائح، وهي مرحلة تختلط فيها مشاعر الفرح بالخوف، لذلك لا يجب أن تقلق الحامل من حدوث بعض الأخطاء، إليك أهم الأخطاء الشائعة وقت الحمل، وطرق السيطرة عليها:

تناول الطعام لشخصين. من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها بعض الحوامل تناول الطعام لشخصين منذ بداية الحمل. بالنسبة للشخص البالغ يحتاج يومياً بين 1800 و2000 سعرة حرارية، بينما يحتاج الجنين 300 سعرة حرارية فقط! من مخاطر زيادة الأكل واكتساب الوزن أثناء الحمل حدوث ما يعرف بتسمم الحمل، وسكري الحمل، إلى جانب التعرض لصعوبات أثناء الولادة تؤدي إلى العملية القيصرية.

للسيطرة على ذلك تمسكي بالنظام الغذائي الذي استشرت طبيبك بشأنه، وتجاهلي النصائح التي تدفعك إلى أكل المزيد ما دمت تحصلين على 3 حصص من الفواكه، وتتناولين الخضروات الطازجة والمسكرات والبيض والحليب.

تناول أدوية دون وصفة طبية. ينبغي أن تمتنع الحامل عن تناول مضادات الحموضة، وكريمات حب الشباب، والبراسيتامول، وأيضاً أية علاجات خاصة بالتجميل. من الهام عدم تناول أدوية أو علاجات دون وصفة طبية، ودون استشارة الطبيب. كذلك على الحامل تناول مجموعة من الفيتامينات والمكملات خاصة الحديد قبل الحمل أو منذ حدوثه.

عدم الحصول على ما يكفي من النوم. تتطلب التغيرات الهرمونية والجسدية التي تحدث أثناء الحمل حصول المرأة على ما يكفي من الراحة. يحتاج الجسم في تلك الفترة أن يكون لائقاً بدنياً لتحمل متاعب الحمل ثم الولادة. تجنبي النوم 5 أو 6 ساعات إذا كان ذلك من عاداتك قبل الحمل، اذهبي إلى الفراش قبل موعد النوم المعتاد بساعة، وحاولي الاستيقاظ بعد الموعد بساعة أخرى.

كثرة الأعباء. عليك خلال فترة الحمل طلب المساعدة أو استئجار خادمة، والقيام بأعمال مخفّفة. يمكن أن تسبب كثرة الأعباء والمتاعب اكتئاباً أثناء الحمل، أو بعد الولادة، لذلك عليك الحصول على قدر من الراحة، والتركيز على بناء العلاقة مع طفلك.

تناول الحلويات. لابد من الحد من تناول الحلويات والأطعمة السكرية خاصة بعد بدء الثلث الثاني من الحمل. يحمي ذلك من التعرض لسكري الحمل، الذي يزيد من مستويات القلق بدوره. إذا كنت لا تستطيعين تجنب تناول الحلوى تماماً، عليك بالاعتدال، تناولي قطعة من الشوكولا الداكنة بدلاً من اثنتين. ينطبق نفس الأمر على الأطعمة الغنية بالتوابل، والمقليات.

عدم ممارسة التمارين الرياضية. إذا كنت لا تمارسين التمارين قبل الحمل ستجدين أعذاراً عديدة لتجنب ممارستها، لكن عليك أن تعلمي أهميتها الكبيرة لصحتك ولطفلك خلال هذه الفترة. منذ بداية الحمل لا تترددي في ممارسة التدريبات، استشيري طبيبك في الأمر لتلقي بعض النصائح. يمكنك البدء بنشاط خفيف أو متوسط ليصبح عادة يومية. 

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

5 وصفات طبيعية لتقشير البشرة مِن مُكوّنات مُتوفّرة في…
5 نصائح عليكِ تنفيذها لتحصلي على بشرة أكثر حيوية…
تعرَّفي على وصفات طبيعية من الأفوكادو للعناية بالبشرة وعلاج…
طريقة عمل صابونة أحماض الفواكه
خلطات لحماية قدميكِ في الشتاء

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة