الرئيسية » نصائح
هل من الصحي انقاص الوزن بسرعة ؟

القاهرة - المغرب اليوم

عندما تبدأ في محاولة لانقاص وزنك ، فانك ترغب دائما في النتائج في اسرع وقت ممكن ، ولكن تذكر ان فقدان الوزن السريع جدا لن يساعدك على الحفاظ على وزن صحي على المدى الطويل ، كما انه يأتي مع الكثير من المخاطر الصحية .

وإذا كنت تحاول فقدان الوزن، ربما انك ستكون حريصا على ان ترى، وتشعر، وان تحس بالفرق سريعا ، وربما انك ستبحث عن طريقة سريعة ، فسيكون من المغري ان تضع ثقتك في احد المخططات العديدة المحيطة بك التي توعدك بانقاص وزن سريع وسهل .

ولكن مع الاسف، هذا ما يسمي ببدعة الوجبات الغذائية التي تساعدك على فقدان الوزن سريعا ، ولكنها من غير المرجح ان تحافظ على وزن صحي في الاشهر والسنوات المقبلة بعد ذلك .

هل من الصحي انقاص الوزن بسرعة ؟

إذا كنت تريد تصورا للمستقبل وتريد ان تسلط الضوء علي وزنك الزائد لكي تبحث عن وسيلة فعالة حقا ، فإن افضل خيار لك هو إجراء تغييرات صحية لنظامك الغذائي ومستويات النشاط البدني لك ، ولكن كل ذلك يجب ان يكون بمعدل ثابت وآمن لكي تقوم بانقاص الوزن، وذلك لانك ستستمر علي هذا النظام مدى الحياة .

فاذا كنت تريد حقا انقاص الوزن فقد تحتاج إلى إجراء المزيد من التغييرات التي ستشعر بها ، فبعد ستة او تسعة اشهر ستلاحظ انك تحقق وزن صحي، ولكن يأتي التحدث مع طبيبك فكرة صائبة للحصول على المشورة بشأن الخطوات المقبلة .

والقلق من انقاص الوزن بسرعة هو عادة ما يستغرق منك جهودا غير عادية بخصوص النظام الغذائي وممارسة الرياضة ، وهذه الجهود يمكن ان تكون غير صحية ، ولا يمكنك الحفاظ على تغيير نمط حياتك وتحويلها لهذه الجهود دائما ، فهي تعتبر مستحيلة بعد فترة من الزمن بالنسبة لك .

وسيكون من الطبيعي خسارة الوزن من كيلوجراما الي 2 كيلوجراما في الاسبوع ، فهذه توصية نموذجية ، علي الرغم من ان ذلك قد يبدو وتيرة بطيئة لانقاص الوزن، ولكنه من الارجح ان يساعدك على الحفاظ على خسارة وزنك على المدى الطويل وبدون ان تتأثر في اي شئ ، وتذكر ان (0.45 كيلوجرام) من الدهون يحتوي على 3500 سعرة حرارية ، وبذلك انت تفقد كيلوجراما في الاسبوع، فانت بذلك ستحتاج إلى حرق 500 سعر حراري ، وتحرق اكثر مما تأكل كل يوم ، فاذا قمت بحسابها ستجد ان (500 سعر حراري × 7 ايام = 3500 سعرة حرارية ) .

اما إذا كنت تفقد الكثير من الوزن بسرعة كبيرة، فانت بذلك لا تفقد الكثير من الدهون كما تفعل بمعدل انقاص الوزن الطبيعي ، ولكنك تفقد وزن الماء او حتى الانسجة بدلا من ذلك ، وذلك لانه من الصعب ان تحرق الكثير من السعرات الحرارية من الدهون في فترة قصيرة .

وفي بعض الحالات، يمكن لانقاص الوزن السريع ان يكون آمنا ولكن إذا فعلت ذلك بالشكل الصحيح ، فعلى سبيل المثال، قد يصف الاطباء وجبات منخفضة السعرات الحرارية جدا لانقاص الوزن السريع إذا كانت البدانة تسبب مشاكل صحية خطيرة ، ولكن هذا النظام الغذائي القاسي هذا يتطلب إشراف طبي ، وسيكون من الصعب الحفاظ على وزنك عندما تتوقف عن هذا النظام .

بالإضافة إلى ذلك، تشمل بعض المراكز الطبية نظام وجبات ومرحلة جيدة في البدء لمساعدتك على انقاص الوزن الخاص بك ، فعلى سبيل المثال، هناك بعض المراكز التي من الممكن ان تفقدك من 6 الي 10 كيلو في اول اسبوعين ، وهنا يمكنك ان تفقد الوزن بسرعة مع نهج مثل هذا ، وذلك لانه يجمع بين العديد من الاستراتيجيات الصحية والآمنة في آن واحد ، فلديه العديد من الحيل والانظمة الغذائية التي تعتبر قاسية بعض الشئ اول اسبوعين ، ولكنهم بعد ذلك ينتقلون الي انقاص الوزن الامن الموصي به من 1 الي 2 كيلوجراما في الاسبوع ، وهذا ليس آمن فحسب، بل ايضا يكون واقعيا ومستديم على المدى الطويل .

واخيرا كما ذكرنا ، إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فان المعدل الاسبوعي الآمن لانقاص الوزن سيكون ما بين 0.5 كيلوجراما الي كيلوجراما وفي بعض الاوقات تصل الي 2 كيلوجراما في الاسبوع ، ولكن كن حذرا فانقاص الوزن بصورة اسرع من ذلك، قد تعرضك للكثير من المشاكل الصحية التي تشمل سوء التغذية وحصى في المرارة، وكذلك الشعور بالتعب وانك لست على ما يرام .

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

5 وصفات طبيعية لتقشير البشرة مِن مُكوّنات مُتوفّرة في…
5 نصائح عليكِ تنفيذها لتحصلي على بشرة أكثر حيوية…
تعرَّفي على وصفات طبيعية من الأفوكادو للعناية بالبشرة وعلاج…
طريقة عمل صابونة أحماض الفواكه
خلطات لحماية قدميكِ في الشتاء

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة