الرئيسية » نصائح
ثمانية إجراءات لتستمتع بشيخوخة صحية

الرباط ـ المغرب اليوم

قد تكون أسأت إلى صحتك في شبابك بتناول الكثير من الوجبات السريعة، والاستسلام للجلوس لفترات طويلة، والعمل لساعات ممتدة، لكن يمكنك التخطيط للشيخوخة الصحية في وقت لاحق بداية من منتصف العُمر، فما تقرره من خيارات في حياتك وأنت شاب وناضج يحدد كيف ستكون عند التقدم في العمر، هل ستحتاج كرسياً متحركاً أو تكون حيوياً وتستمتع بأوقات حلوة وسعيدة؟
إليك بعض الخيارات الصحية التي تجعل مراحل العمر التالية صحية وتقلل مشاكلها:

مزيد من التمارين. نقص ممارسة النشاط البدني والرياضية يزيد مخاطر الإصابة بالكسور والأمراض عند التقدم في العُمر. ابدأ بالمشي يومياً الآن، وتدريجياً عوّد نفسك على ممارسة المزيد من التمارين الرياضية والتدريبات.

اهتم بتعلم بعض حركات وأوضاع اليوغا والبيلاتس لتحسين مرونة العضلات وتوازن الجسم. من المفيد أن تسجل نفسك في صالة للألعاب وتحصل على تدريب أسبوعي في حمل الأوزان وتمارين المقاومة، لأنها تزيد كثافة العظام، وتحسن قوة العضلات.

الفواكه والخضروات والمكسرات. يحتاج الجسم مضادات الأكسدة لمكافحة مظاهر الشيخوخة. توجد هذه المغذيات في الفواكه والخضروات. للحد من مظاهر التقدم في العُمر تحتاج إلى زيادة الأطعمة الغنية بفيتامين "ب"، وأحماض أوميغا3 الدهنية، والتي توجد في البذور والمكسرات. تناول الخضروات الورقية الخضراء لتحصل على مزيد من مادتي اللوتين وزياكسانثين اللتين تحميان العين من مرض الضمور البقعي.

تجنب السعرات الفارغة والأطعمة السريعة. في فترة الشباب ربما يستطيع الجسم تحمل الوجبات السريعة والأطعمة السكرية الغنية بالسعرات الحرارية الفارغة من المغذيات. لكن بمجرد أن تمضي خطوات في منتصف العُمر ينبغي عليك الحد من هذه الأطعمة، وكذلك الأطعمة المقلية، والاعتدال في تناول مشروبات الكافيين، وتجنب العصائر المحلاة، والمواد الدهنية، والأطعمة الغنية بالسكر.

العائلة والأصدقاء. من الشائع حالياً أن يتباهى البعض بالعدد الكبير من الأصدقاء على الفيسبوك، لكن ذلك لا يغيّر من حقيقة الشعور بالإحباط والوحدة. التواصل الحقيقي هو الوقت الذي تمضيه مع الأصدقاء والعائلة، إنه الوقت الذي يقلل هرمونات التوتر، ويحفظ توازن الهرمونات، ويعزّز المناعة.

تعلّم شيئاً جديداً. تعلم هواية جديدة، أو وصفة طعام جديدة، أو سافر إلى أماكن جديدة، أو تعلّم لغة أو مهارة جديدة. كلما استخدمت عقلك ونشّطت ذاكرتك تحمي نفسك من أمراض الذاكرة المرتبطة بالشيخوخة.

الاسترخاء. لا يمكن أن تواصل العمل لمدة 12 ساعة في اليوم كما كنت شاباً، فجسمك يحتاج إلى وقت كافٍ للراحة والاسترخاء ليقوم بإصلاح الخلايا. من الضروري الاهتمام بنوعية النوم، وتوفير عناصر الراحة والهدوء والعتمة إذا كنت لا تستطيع النوم أكثر من 6-7 ساعات.

صحة الفم. مع التقدم في العُمر تنحسر اللثة، ويجعل ذلك الأسنان عرضة للخلخلة. اهتم بصحة الفم والأسنان واللثة، واحرص على التنظيف بالفرشاة بالطريقة الصحيحة، واستخدام الخيط لتنظيف ما بين الأسنان.

الفحوص الدورية. هناك فحوص دورية يصبح عليك القيام بها بعد سن الـ 40، مثل مسحة عنق الرحم للنساء، وفحص إفرازات الخصية والبروستاتا للرجال، وفحص سرطان القولون بين سن 40 و50 عاماً. كذلك عليك زيارة طبيب العيون مرة كل عام بعد سن 35-40 عاماً للتحقق من الشبكية.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

5 وصفات طبيعية لتقشير البشرة مِن مُكوّنات مُتوفّرة في…
5 نصائح عليكِ تنفيذها لتحصلي على بشرة أكثر حيوية…
تعرَّفي على وصفات طبيعية من الأفوكادو للعناية بالبشرة وعلاج…
طريقة عمل صابونة أحماض الفواكه
خلطات لحماية قدميكِ في الشتاء

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة