الرئيسية » نصائح
عادات غير صحية لأطفال المدارس

القاهرة ـ المغرب اليوم

خلال العام الدراسي يكتسب أطفالنا بعض العادات الصحية السيئة خاصة ما يتعلق بأسلوب التغذية الذي يميل نحو الأطعمة السريعة، وتمضية كثير من وقت الفراغ في ألعاب الفيديو وأمام الشاشات. يمكن للأمهات والآباء عمل تغييرات بسيطة تساعد الأطفال على حماية صحتهم.
النوم. الحصول على قسط كاف من النوم عادة صحية جيدة، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن مشاكل النوم لدى الأطفال ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالسمنة ومشاكل السلوك. وقد وجدت دراسة إسبانية حديثة أن مشاكل النوم لدى الأطفال تؤثر على الذاكرة واللغة. قد يستطيع الأطفال تعويض ما فاتهم من النوم خلال ليالي الصيف نظراً لمرونة المواعيد، لكن في أيام الدراسة لابد من العودة إلى جدول مواعيد منتظم للنوم، وتهيئة أجواء مريحة ومشجعة على النوم قبل موعده بوقت كاف.
التغذية. تشير دراسات عدة إلى ارتفاع عدد أطفال المدراس الذين يعانون الوزن الزائد والسمنة. وبإلقاء نظرة على ما يحتويه مقصف المدرسة من أطعمة ومأكولات يمكن معرفة السبب. وقد وجدت دراسة حديثة قامت بفحص 367 نوعاً من الأطعمة التي تستهدف الأطفال أن 89 بالمائة منها تصنف ضمن المأكولات التي ترتبط بسوء التغذية، بسبب المستويات العالية للملح والسكر.
عليك بتحويل مسار أطفالك صوب عادات الأكل الصحية، وإعطائهم عدة أنواع من الوجبات الخفيفة الصحية، وإعدادها بطريقة جذابة، ولابد من تناول الطفل حصتين من الخضروات ومثلهما من الفواكه يومياً على الأقل.
الرياضة. تشير كثير من الدراسات إلى أن ما يحصل عليه الأطفال في المدارس من فترات لممارسة الرياضة ليس كافياً، نظراً لمحدودية اللعب في الهواء الطلق، وضغط المواعيد، ومحدودية اللعب الإبداعي. اللعب الإبداعي يسمح لخيال الطفل بالانطلاق مع وجود دمى أو ألعاب تخيلية لا يدخل فيها التلفزيون أو ألعاب الفيديو والإلكترونيات. إلى جانب ذلك يحتاج الطفل إلى نشاط بدني يومي مدته 30 دقيقة على الأقل، لحرق السعرات الحرارية.
حقيبة المدرسة. تشير البروفيسورة كارين جاكوبس أستاذة العلاج الطبيعي في جامعة بوسطن إلى وجود علاقة بين إصابة العضلات والعظام وبين حمل حقائب مدرسية ثقيلة على الظهر. يجب ألا نفرط في تحميل أولادنا الكتب وغيرها على أكتافهم. وتوصي جمعية العلاج الطبيعي الأميركية بأن لا يتجاوز ثقل حقيبة المدرسة 10 بالمائة من وزن الطفل، وأن ينتبه الآباء إلا أن شد أربطة الحقيبة على الظهر لمسافة 3 سم أزيد من الحاجة يضع وزنا زائداً على الرئتين يعادل 14 كجم.
الإلكترونيات. ألعاب الفيديو والكومبيوتر ومشاهدة التلفزيون مسؤولة عن عدم ممارسة الرياضة، والنتيجة مزيد من ضعف العضلات، والإصابات الجسدية. من الهام التنبه أن هؤلاء الأطفال سيستخدمون هذه التكنولوجيا طوال حياتهم، لذلك لابد من إكسابهم العادات الصحية، وأهمها ضرورة أخذ فترات راحة كل 20- 30 دقيقة، واتخاذ وضعية الجسم الصحيحة عند الجلوس على الكومبيوتر، وإبقاء الشاشة بعيدة مسافة كافية عن الوجه.
تقاسم الجراثيم. من أكثر العادات غير الصحية التي يتعرض لها الأطفال خلال العام الدراسي تقاسم الجراثيم مع غيرهم من الأطفال. يتبادل الأطفال في المدارس الأطعمة والملابس والأدوات، ولا يقومون بغسل أيديهم بما يكفي، ولا تغطية أفواههم عند العطس، وغير ذلك من ممارسات شائعة بين الأطفال في المدرسة. لابد من مواصلة توعية الأطفال وعدم الاستسلام أو الاكتفاء بالنصح مرة أو مرات قليلة، لابد من توجيههم دائماً نحو غسل أيديهم، والتأكيد على أهمية العادات الصحية مثل تغطية الفم عند العطس وعدم تبادل الأشياء. من الهام التنبه إلى أن العادات الصحية تبدأ من المنزل ويأخذها الطفل معه إلى المدرسة.

 

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

5 وصفات طبيعية لتقشير البشرة مِن مُكوّنات مُتوفّرة في…
5 نصائح عليكِ تنفيذها لتحصلي على بشرة أكثر حيوية…
تعرَّفي على وصفات طبيعية من الأفوكادو للعناية بالبشرة وعلاج…
طريقة عمل صابونة أحماض الفواكه
خلطات لحماية قدميكِ في الشتاء

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة