الرئيسية » تحقيقات وملفات
وزارة الزراعة المصرية

القاهرة - المغرب اليوم

وقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في مركز البحوث الزراعية، ووزارة الزراعة الأردنية ممثلة في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، بروتوكول تعاون مشترك، لتشجيع وتوطيد سبل التعاون الفني والعلمي بين البلدين.

وذكرت وزارة الزراعة - في بيان لها اليوم - أن البروتوكول يأتي تعزيزا للعلاقات الثنائية التاريخية التي تجمع بين البلدين على المستويين الشعبي والرسمي، فضلا عن رغبة الطرفين في تطوير هذا التعاون، خاصة في المجال الزراعي، بما يخدم استراتيجيات التنمية الزراعية في البلدين وتحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

وأشارت إلى أنه تم الاتفاق على تبادل الخبرات والبعثات العلمية القصيرة بين البلدين والدورات التدريبية المشتركة، فضلا عن الأبحاث الزراعية التي تساهم في تطوير البحث العلمي الزراعي في البلدين، وذلك في كافة الانشطة المتعلقة بالمجال الزراعي، والتي تشمل إنتاج المحاصيل البستانية وأبحاث المحاصيل الحقلية والتصنيع الغذائي ووقاية النباتات والإنتاج السمكي وتقنيات ما بعد الحصاد والتنوع الحيوي وحفظ الأصول الوراثية وزراعة الأنسجة والتقنيات الحيوية.

وأوضح البيان أن مذكرة التفاهم وقع عليها من الطرفين الدكتور علاء عزوز وكيل مركز البحوث الزراعية للارشاد والتدريب، والذي يترأس حاليا الوفد المصري المشارك في اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الفنية الزراعية المصرية الأردنية المشتركة المقامة في العاصمة الاردنية عمان، والدكتور فوزي الشياب مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي بالأردن.

وقالت الوزارة إن اجتماعات اللجنة والتي ترأس ممثلي الجانب الأردني خلالها الدكتور راضي الطراونة امين عام وزارة الزراعة الاردنية، ناقشت عددا من الموضوعات التي يأتي على رأسها البحث والإرشاد الزراعي، والثروة النباتية والحجر الزراعي، والثروة الحيوانية والحجر البيطري، والتسويق الزراعي، لافتة إلى أن الجانبين المصري والأردني أكدا حرصهما على تذليل كافة العقبات لتحقيق تعاون إيجابي ومثمر.

واتفق الجانبان على الالتزام بالمعايير الدولية المتعلقة بالحجر الزراعي بما يضمن حماية الثروة النباتية في كلا البلدين، حيث من المقرر ان يقوم الجانب المصري بتزويد الجانب الأردني بقائمة مزارع البطاطس الخالية من مرض العفن البني المعتمدة، فضلاً عن قوائم المزارع المصرية التي يطبق فيها برنامج المكافحة المتكاملة لذباب الفاكهة ليتم اعتمادها في الأردن.

وأشار البيان إلى أن الجانب الأردني أيضا طلب تزويده بنماذج الشهادات الصحية البيطرية للخيول، ونماذج الشهادات الصحية البيطرية للأسماك، لاعتمادها وتسهيل عمليات التبادل بين البلدين، لافتا الى ان الجانب المصري أكد استعداده لمناقشة كافة الامور المتعلقة بالحجر البيطري والثروة الحيوانية مع القطاعات المعنية في مصر لتيسير حركة التصدير والاستيراد بين الطرفين.

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

إعصار قوي يجبر 140 ألف شخص على مغادرة منازلهم…
مسؤول أميركي يُحذِّر من شتاء أسود قادم ويتوقع موجة…
حملة ضخمة للبحث عن "شانيل" أشهر ببغاء في بريطانيا
خبراء يتنبّؤون بكارثة عالمية جديدة بسبب نشاط بركان في…
"أمازون" يعلن تخصيص 10 مليارات دولار لمكافحة تغير المناخ

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة