الرئيسية » صحة عاجل
السجائر الإلكترونية ذات نكهة "الكريز"

لندن ـ كاتيا حداد

 أشارت بعض البحوث الحديثة، إلى أن السجائر الإلكترونية ذات نكهة "الكريز" قد تكون أكثر ضررًا على الصحَة من الأنواع الأخرى، كما أنها أكثر ضررًا من السجائر العادية. حيث وجد العلماء أن النكهة تعرض متناوليها لمستويات أعلى بكثير من المواد الكيميائية التي تهيج الشعب الهوائية.
 
 وتحتوي العديد من السجائر الإلكترونية على النكهات، وتعتبر معظمها آمنة لاستخدامها في المواد الغذائية، ومع ذلك هناك مخاوف بشأن الضرر المحتمل عندما يتم استنشاق هذه النكهات، خصوصًا على المدى الطويل. إحدى تلك المواد على وجه الخصوص، "بنزيلديهايد"، تستخدم بشكل روتيني في المواد الغذائية ومستحضرات التجميل، وهي المكون الرئيسي في "طبيعية" منكهات الفاكهة. ونظرا لأنه ثبت أن تلك النكهات تهيج الشعب الهوائية، أراد الباحثون معرفة مقدار الفاكهة الكيميائية السائلة في السجائر الإلكترونية الواردة.
 
 
ووجدت الدراسة، التي أجريت في معهد روزويل بارك للسرطان، أن مستويات "بنزيلديهايد" التي تستنشق في 30 نفسًا من نكهة الكريز للسجائر لإلكترونية، كثيرًا ما تكون أعلى من تلك التي من السجائر التقليدية. وجمع الباحثون 145 سائل من السجائر الإلكترونية، عن طريق شرائها من الانترنت وفقا لاسمها. وكان هناك 40 نوعًا بنكهة التوت أو الفواكه الاستوائية، 37 بنكهة التبغ، 15 بنكهة الكحول، 11 بنكهة الشوكولاتة أو النكهة الحلوة، 11 بنكهة القهوة أو الشاي، 10 بنكهة النعناع، 10 بنكهة الكرز و11 تصنف على أنها "أخرى".
 
 وأنتج العلماء بعد ذلك بخار الهباء الجوي من خلال المحاكاة التلقائية للتدخين، وأخذوا 30 نفسًا من كل سائل للسجائر الإلكترونية، في مجموعتين من 15 نفسًا، ووصل الفاصل الزمني بين مجموعات الأنفاس حوالي خمس دقائق، مع قياس كميات "البنزيلديهايد"، ومن ثم تم حساب جرعات الاستنشاق اليومية لمادة "بنزيلديهايد" لكل نكهة.
 
 وافترض العلماء عندما أجريت الحسابات، أن مدخني السجائر الإلكترونية يستنشقون السائل ذو النكهة 163 مرة في اليوم، ثم قارنوا الجرعة المستنشقة من 30 نفس بجرعة السجائر التقليدية. وكشفت الاختبارات أن مادة "بنزيلديهايد" توجد في 108 نوعًا من أصل 145 نوعًا من السجائر الإلكترونية، أو 74% منها.
 
 وتم الكشف أن أعلى مستويات "بنزيلديهايد" توجد في منتجات الكريز، مع ما يقرب من 43 ضعف عائدات المادة الكيميائية مقارنة مع غيرها من النكهات. وأشار العلماء إلى أن عملهم أجري باستخدام جهاز محاكاة، لذلك قد لا تعكس الاستنشاق الفعلي للمدخنين. ومع ذلك، قالوا إنه لا يزال يشير إلى المخاطر المحتملة المرتبطة بطعم الكريز في السجائر الإلكترونية. وأضافوا "يمكن لمستخدمي منتجات الكريز أن يستنشقوا جرعات أعلى بكثير من بنزيلديهايد مقارنة مع مستخدمي المنتجات ذات النكهات الأخرى، على الرغم من أن السجائر الإلكترونية قد تكون أداة للحد من المخاطر المحتملة للمدخنين، فإن النتائج تشير إلى أن استخدام هذه

View on libyatoday.net

أخبار ذات صلة

"مكافحة الأمراض " 706 إصابات جديدة بـ"كورونا" و13 حالة…
تسجيل 5 حالات وفاة بـ"كورونا" في زليتن خلال يومين
مستشفى أوباري العام يستقبل 50 حالة تسمم
"الوطني لمكافحة الأمراض" إجمالي حالات الوفاة بكورونا في ليبيا…
"مكافحة الأمراض" 560 إصابة جديدة بـ"كورونا" وشفاء 576 شخصا…

اخر الاخبار

تسجيل 487 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا
نقل محولين إلى محطتي الخضراء الجديدة والمصابحة في ترهونة
إطلاق خط بحري جديد بين الموانئ الإيطالية والليبية
مفوضية اللاجئين تتصدق بمواد غذائية على 2500 أسرة ليبية

فن وموسيقى

روجينا تكّشف أنها تحب تقديم شخصيات المرأة القوية فقط
رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع…
ريهام عبد الغفور تكشف أنّ قِلة ظهورها في الدراما…
هيفاء وهبي تُعرب عن استيائها الشديد من الأحداث المؤسفة…

أخبار النجوم

نور تؤكّد أن "درب الهوى"سيكون تجربة درامية شديدة الاختلاف
أحمد جمال يعرب عن تفاؤله بالعام الجديد 2021
أروى جودة تؤكّد أن أصداء مشهد "ده هاني" في…
مايا نصري تكشف سبب ابتعادها عن الساحة الغنائية لعدة…

رياضة

قرعة الدوري الليبي تسفر عن قمة بين الأهلي بنغازي…
فريق الأخضر يضم إلى صفوفه االمدافع وجدي سعيد
قبل مواجهة الاتحاد الليبى كورونا تضرب بيراميدز
نادي المدينة يتعاقد مع "سالم عبلو " استعداد ًا…

صحة وتغذية

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها
طبيب يحذر من خطأ "كارثي" يبطل فعالية لقاحات كورونا
الولايات المتحدة الأميركية تستقطب ربع إصابات كورونا في العالم
10 حالات غريبة يكشف عنها الطب خلال 2020

الأخبار الأكثر قراءة