لندن ـ كاتيا حداد
تتشابك أيدي مجموعة من الأطفال حول دار للأيتام الكاثوليكية للأطفال، الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات من كمبالا، ويلاحظ المار إلى المكان أن الأطفال لا يتحدثون فعليًا، أو حتى يحاولون نطق الكلمات، بدلا من ذلك، إنهم يصرخون على بعضهم البعض وهم يتشاجرون على اللعب، ويعلقون نباتات شائكة على أرجل أي شخص بالغ يمر من أمامهم ويحدقون بشكل مخيف عندما تتحدث إليهم.
ووجد مشروع التدخل المبكر في بوخارست، الذي يدرس الآثار الطويلة الأجل لحرمان الأطفال المبكر، أن الأطفال الذين نشأوا في دور الأيتام في رومانيا يعانون من التقزّم جسديًا ونفسيًا، في كل 2.6 شهر في مؤسسة رومانية، ينخفض نمو الطفل شهرًا واحدًا عن النمو الطبيعي، وكان أولئك الذين نشأوا في دور الأيتام أقل من الذكاء من أولئك الذين في الأسر الحاضنة، وكانت الآثار على نموهم العقلي والعاطفي عميقة.
وتقول بوب، التي بدأت العمل مع الأيتام في موطنها الروماني قبل عقدين من الزمان، إنه لا يستغرق الأمر سوى بضع سنوات من العيش في مؤسسة للأطفال لخضوعهم لتغيرات شخصية زلزالية، تقول "لم يكن لديهم هوية، لا يعرفون من هم، وحتى الأشقاء لا علاقة لهم ببعضهم البعض، بعض الأطفال تصرفوا كما لو كانوا يعانون من التوحد وكانوا يلمسون أو يضربون أنفسهم لأنهم لم يعانقوا أبدا، ولم يفهموا كيف تعمل أجسادهم ".
وتزدهر صناعة الأيتام في أوغندا، ارتفع عدد الأيتام الذين نشأوا في دور الأيتام من حوالي 1000 في التسعينات إلى 50.000 اليوم، وفقًا لمنظمة "فيفا" الدولية الخيرية للأطفال، وخلافا للارتفاع الذي حدث في الماضي في الأرقام في بلدان مثل رواندا، لم تحدث هذه الزيادة بسبب الإبادة الجماعية أو الحرب، ولكنها كانت في معظمها اقتصادية، ويمكن أن تكون الفوائد المالية للشخص الذي يقرر تشغيل دار للأيتام كبيرة، يقول الناس الذين عملوا في مؤسسات في رواندا وأوغندا أنه يمكن أن يكلف دعم الطفل في دار للأيتام ما يصل إلى 2800 جنيه إسترليني سنويًا، وكثيرًا ما يتم تقديم مشروع القانون من قبل المانحين الخارجيين، لذلك، كلما زاد عدد الأطفال الذين تم يتم جمعهم إلى دار الأيتام، كلما زادت الأموال في جيوب أصحابها، وهذا يجعل الأطفال سلعة ذات قيمة كبيرة في بلدان مثل أوغندا.
ويجادل البعض بأن النظام في أوغندا يرقى إلى عبودية الأطفال، "نحن نشهد اتجاهًا مزعجًا من الأطفال الذين يجري سحبهم إلى دور الأيتام للمساعدة في جمع الأموال للأيتام بطريقة أو بأخرى "، كما يقول مؤلف كتاب البكاء لشيوخنا، كريستين تشيني ، إنّ "اليتيم الأفريقي في عصر فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، عندما تعتمد دار الأيتام على عمل الأطفال، يصبح الأطفال محاصرين، وبمجرد أن يكبروا كثيرا عن اجتذاب التبرعات، فإنهم يخرجون ويجبرون على إعالة أنفسهم في عالم لا يعرفونه".
وهؤلاء الأطفال معرضون بشكل خاص للحيوانات الجنسية المفترسة، كما شهدت جينيفر، التي يبلغ عمرها الآن 30 عاما، بعد وفاة والدها، وجدت جينيفر وشقيقاها أنفسهم بلا مأوى لأن أمهم لا تريد أعالتهم، غادروا الأراضي الزراعية حيث كانوا يعيشون في شوارع جينجا بشرقي أوغندا، في فجر إحدى الأيام، وهي نائمة على عتبة متجر، استيقظت على حشد من الناس يصرخون بأن واحد من إخوتها قد مات، كما تقول، وعندما بلغت 13 عاما، بعد خمس سنوات من العيش في مكان آخر، تم إنقاذ جنيفر من قبل متطوعة، إلا أنه تم تمريرها إلى مالكة دار أيتام عديمة الضمير كانت تغض الطرف عندما قالت لها جينيفر أنها تعرضت للاغتصاب من قبل أحد العمال، "كانت تجربة سيئة، كانت المرة الأولى، كنت في الثامنة عشرة من عمري، وكان عمره 28 عاما، حاولت محاربته لكنه كان رجلا كبيرا"، وأضافت "لم يعتقلوه".
وقالت أنها كانت تستخدم من قبل المؤسسة للدعاية لان لها صوت ناعم وواضح، تقول "كان يطلب مني أن أذهب إلى الراديو للقيام بالتماسات للتبرع حتى نتمكن من جمع الكثير من المال، عندما كان يأتي البيض إلى دار الأيتام، كانوا يأكلوننا جيدا"، مشيرة إلى الأرز والموز واللحوم التي كانت على القائمة خلال هذه الزيارات، "لقد كان نفرح عندما يأتون لأننا كنا نعلم أننا سنحصل على طعام جيد، ولكن عندما غادروا، عدنا إلى تناول الطعام العادي [الذرة]".
أرسل تعليقك
تعليقك كزائر