دمشق ـ جورج الشامي
سرنا عبر شارع في سورية يُسمى "مستقيم"، طويل، كان مزدحمًا أخيرًا، مرة أخرى الجدار إلى الجدار، سار الناس إلى الأمام في مسيرة بطيئة، وكان أصحاب المحال التجارية أغلقوا أبوابها الخشبية، استعدادًا لمسح الأرصفة لموكب الجنازة، الأبواق والطبول مع السمفونية التاسعة لبيتهوفن، وكان نعشًا أبيض والهليكوبتر فوق الحشد، وكان حاملو النعش يرقصون رقصة الماضي على مسجد إلى كنيسة مجاورة، سواء هياكل قرون مخطّط بحجر، والضوء والظلام، زغردت النساء وأُلقي الأرز.
وكان القتيل مسيحيًا قد تزوج، لكنه وسائقًا مسلمًا له خُطفا وقُتلا من جنوب دمشق، وهما اثنان من أكثر ضحايا الحرب الأهلية في سورية، وكانت الجنازة أقرب شيء إلى صورة من قال إنه كان عبارة عن حفل زفاف "وهم يهتفون سورية! سورية!"، مشيدين بأن الشاب فادي فرنسيس شهيد حي الشارع المستقيم، وهو الطريق الأكثر طوابق في سورية يتكدّس في هذه الأيام في هدوء حذرًا، حيث شابه بين الحين والآخر التكدس، بسبب الهجمات بقذائف الهاون.
وعُرف الشارع على الأقل منذ السنوات الأولى للمسيحية عن دورة صارم، من خلال الأزقة الملتوية للمدينة دمشق القديمة. إنه يحتوي على طول امتداد لها بالحصاة، كثيرًا ما نرى العديد من المواطنين يأتونها باعتبارها أفضل من بلادهم: التاريخ القديم، والتنوع، روح المبادرة.
ولكن الآن، يخشى سكان وجودها من خطر - على الرغم من أنهم يختلفون على الذي يقدم أكبر تهديد - المتمردين، والحكومة، أو كما يرى كثيرون أنهما على حد سواء.
وقالت لينا سيراني "أنا تعبت من يراقب الناس يرتدون ملابس سوداء"، وأضافت في شارع مستقيم من شرفة منزلها "في أعماقي وليس هناك أي شيء يعد أن يجعلنا نشعر بالسعادة"، العديد من المحلات التجارية تغلق في وقت مبكر في الوقت الحاضر، وولّت أفواج السيّاح الأجانب.
يمكنك أن تسمع صوت القصف و"مليشيات" الحرس في الشارع، وهنا كان الرئيس بشار الأسد يخرج في نزهة كان يقوم بها فى الماضي في طريقه لتناول الطعام مع رجال السلطة في دمشق من قِبل نافورة من الرخام في مطعم النارنج.
يقول الكتاب المقدس "إنه بعد ضرب الرسول بولس عمي عليه الطريق إلى دمشق، فتوجه الله إلى "شارع يسمى مستقيم" للعثور على الرجل الذي سوف أُعمّد له، على بقعة ملحوظ الآن من قبل الكنيسة حنانيا، القريبة على طول الشارع هناك بقايا الأعمدة الرومانية تلصق في أماكن الملصقات البالية مع الأسد، تشهد على آلاف السنين من وجود هؤلاء.
وتعود تلك الأعمال الحجرية الهندسية إلى العصر الأموي في العصور الوسطى، عندما كانت دمشق مقر الخلافة تحكُم العالم المسلم لقرون، وقد يلتقي أناس من كل الأديان والأعراق هنا، وهم دائمًا في وئام تامّ وفي عبادة مشتركة من الحياة الحضرية.
وتتناوب الآن محلات التحف الراقية حلقات العمل، حيث النجارون وعمال المعادن يصنعون ويبيعون بضاعتهم، وهم يفعلون ذلك منذ قرون القصور العثمانية، والمساكن صغيرة لا تزال المأوى على التوالي لكل من الأثرياء والفقراء، والأوشحة والسجاد تسرّب إلى الشارع، من بوابة مُقوّسة من القرن الثالث في باب شرقي إلى سوق مدحت باشا، حيث أكشاك السوق تحت سقف مقنطر القصدير، ومن العرض يوجد التوابل والملابس الداخلية ولعب الأطفال.
في الليل، يظهر ضوء خافت من نافذة صغيرة، لا يزال يضيء من خلال زجاجات الخمور الملونة، وهو نوع من منارة الزجاج الملون وشريط الجليلة أبو جورج والتنوع الديني وحي الزمالة "إذا كان المسلمون لا يشربون الخمر،" أبو جورج، وهو مسيحي، يحب أن يقول، "الكحول سيكون أرخص كثيرًا".
أبو توني جلس على الرصيف صباح أحد الأيام الأخيرة أمام متجره العتيقة، وشرب القهوة. لم تكن هناك الزبائن، ولكن هو وجيرانه التجار قد فتحوا محلاتهم على أيّ حال، ولتمرير الوقت كان يعاين صفًا من المحلات التجارية، والذي يرمز له روح الشارع. "أنا مسيحي"، قال. "الباب التالي، وقال إنه هو السنة؛ واحد القادم هو شيعي" الذي كما قال إنه يستأجر متجره من المالك اليهودي، الذي غادر لأميركا ولكن يبقى على اتصال إلى أبو طوني، إن المتمردين المتطرفين جلبوا الأشياء الغريبة إلى سورية.
وأضاف "إنها أرض الحضارة"، قال. "ذهبت المسيحية إلى العالم من هذا الشارع".
أرسل تعليقك
تعليقك كزائر