القوات المسلحة المغربية  تستضيف أبناءَ عسكريّين من ولايةٍ أميركيّة
آخر تحديث GMT 08:40:10
المغرب اليوم -

القوات المسلحة المغربية تستضيف أبناءَ عسكريّين من ولايةٍ أميركيّة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - القوات المسلحة المغربية  تستضيف أبناءَ عسكريّين من ولايةٍ أميركيّة

أبناءَ عسكريّين من ولايةٍ أميركيّة
الجديدة - المغرب اليوم

حلّ عدد من الأطفال الأميركيين بمدينة الجديدة، من أجل تبادل الزيارات مع أبناء العسكريين بالقوات المسلحة المغربية الملكية، ضمن اتفاقية شراكة تجمع المؤسسة العسكرية المغربية وولاية "Utah" الأميركية، وذلك تزامنا مع انطلاق المخيم الصيفي بمركز الاصطياف التابع للقوات المسلحة الملكية بـ"عاصمة دكالة".

وعملت المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية على توفير الظروف الملائمة لاستضافة الأميركيين من طرف أقرانهم المغاربة، إذ جرى في هذا الإطار تنظيم زيارة إلى منتجع مازاكان السياحي، عاش خلالها الأطفال المغاربة والأميركيون ساعات من الأنشطة الترفيهية. 

ترفيه وتبادل ثقافات

وتمثلت الأنشطة، التي واكبها مؤطرون مغاربة وأجانب، في تنظيم سباقات بالسيارات الصغيرة "Karting"، في جوّ جمع بين التنافس والترفيه، قبل أن ينتقل الجميع إلى حلبة ركوب الخيل لامتطائها والقيام بجولات على رمال الشاطئ المحاذي لمنتجع مازاكان السياحي، والاستفادة من الشروحات المقدمة لهم بخصوص تلك الرياضة.

اقرا أيضاً :

المينورسو تستخدم أليات الرصد والمتابعة في صحراء المغرب

وفي تصريح إعلامي ، قالت Rachael Remund، مسؤولة عسكرية أمريكية، إن "المغرب من بين الأماكن المفضلة التي نسعد بزيارتها، خاصة مع وجود شراكة بينه وبين ولاية Utah، من أجل تبادل الثقافات والزيارات بين الأطفال المغاربة والأمريكيين، ورفع مستوى ثقتهم وتثمينهم لتلك الشراكة التي من شأنها تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين". 

أميركيون في سهرة مغربية

ونظمت المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، من خلال إدارة مركز الاصطياف بالجديدة، سهرة على شرف الضيوف الأميركيين، تضمنت فقرات فنية متنوعة، استُهلّت بوصلات غنائية وفلكلورية من التراث المغربي. كما تفاعل الضيوف وأطفال المخيم مع الإيقاعات الموسيقية التي رافقت فقرات السهرة.

وتميزت الأمسية، التي جرى تنظيمها بمحيط مسبح المركز، بتقديم عروض للتعريف باللباس المغربي، فيما أبدت الضيفات الأمريكيات سعادتهن بإشراكهن في عرض الأزياء وتخضيب أياديهن بالحناء؛ كما تم بالمناسبة تنظيم حفل عشاء على شرف الضيوف الأجانب، بحضور ومشاركة جميع أطفال وأطر وإداريّي المخيم. 

ضيافة أسرية متبادلة

ويأتي حلول هؤلاء الأطفال الأميركيين بالمغرب بعدما قام عدد من أطفال العسكريين المغاربة، الصيف الماضي، بزيارة الولايات المتحدة الأميركية ضمن الشراكة ذاتها، وقاموا خلال أيام تواجدهم هناك بالتعرف على مجموعة من الأماكن بولاية Utah والمناطق المجاورة لها، بهدف الاطلاع على الثقافة الأمريكية وخلق روابط بين أبناء العسكريين المغاربة ونظرائهم الأمريكيين.

وتأخذ المبادرة المذكورة طابعا أُسَريا في أغلب فتراتها، إذ تعمل أسرة كل طفل من الجانب المغربي على استضافة أحد الأطفال الأمريكيين، من أجل تقريبه من الثقافة المغربية، وإطلاعه على الموروث الثقافي المغربي عن قرب، فيما تأخذ باقي البرامج المقررة طابعا جماعيا، من خلال الزيارات الاستكشافية بعدد من المناطق بالتراب الوطني. 

أبناء العسكريين في مخيم الجديدة

وتزامنا مع الزيارة التي قام بها الأطفال الأميركيون إلى المغرب، انطلق المخيم الصيفي لأبناء العسكريين بمركز الاصطياف التابع للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية بمدينة الجديدة، والذي يستقبل كل سنة 360 مستفيدا تتراوح أعمارهم بين 9 و16 سنة، مقسّمين على ثلاث مراحل تنطلق من اليوم الرابع من شهر يوليوز إلى آخر يوم من شهر غشت.

ويستفيد من المخيم أطفال العسكريين بالقوات المسلحة الملكية، سواء الذين لازالوا يزاولون مهامهم، أو المتقاعدون التابعون لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، إضافة إلى أبناء العاملين بإدارة الدفاع الوطني، بعد أن يخضعوا لفحوصات طبية بالمناطق التي يتواجدون بها، وفحوصات أخرى عند حلولهم بمركز الاصطياف. 

أنشطة داخل وخارج المركز

وحدّدت القوات المسلحة الملكية، عبر مصالحها الاجتماعية، مدة كل مرحلة من مراحل التخييم في 15 يوما، يستفيد خلالها الأطفال، ذكورا وإناثا، من عدة أنشطة ترفيهية داخل وخارج مركز التخييم، من بينها ورشات في الأعمال اليدوية، والسباحة في مسبح المركز وبشاطئ الجديدة، وأنشطة أخرى رياضية وترفيهية.

ويضمّ برنامج المخيم الصيفي أيضا تنظيم زيارات خارجية لاستكشاف معالم مدينتيْ الجديدة وسيدي بوزيد، والتعرف على مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، وتفقد حديقة الحيوانات بمدينة الرباط، مع تنظيم زيارة إلى الميناء العسكري بالبيضاء قصد الاطلاع عليه وركوب الزوارق الشراعية هناك. 

طاقم مجنّد وفضاء متجدّد

وعن البنية التحتية لفضاء التخييم، أوضحت الرقيب أمينة العلوي، مديرة مركز التخييم للقوات المسلحة الملكية بمدينة الجديدة، أن "المركز خضع لإصلاحات جوهرية سنة 2015، حتى يستجيب لحاجيات المستفيدين من خدماته، وصار يضمّ مجموعة من المرافق، كالمطبخ وقاعة الأكل وغرف النوم وقاعة المحاضرات والورشات، وفضاءات الاستقبال والإدارة والمسبح والملعب متعدد الرياضات".

وفي حديثها عن العاملين بالمركز، أكدت المديرة أن "حوالي 70 عسكريا مجنّدون ليلا ونهارا، إضافة إلى 3 أطر من وزارة الشباب والرياضية مكلفين بالتنشيط"، مضيفة أن "من بين العاملين في المؤسسة طبيبة وممرضة ترافقان الأطفال داخل وخارج المركز، وتسهران طوال النهار والليل على تأمين صحتهم وسلامتهم، مع توفّر سيارة إسعاف على مدار الساعات".

قد يهمك ايضا:

 القوات المسلحة المغربية تُعزز تنسيقها مع الجيش الأميركي وتستقبل قائد قوات "المارينز"

القوات المسلحة المغربية تُحبط عملية تهريب 3.7طن من مُخدر الشيرا

libyatoday
libyatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات المسلحة المغربية  تستضيف أبناءَ عسكريّين من ولايةٍ أميركيّة القوات المسلحة المغربية  تستضيف أبناءَ عسكريّين من ولايةٍ أميركيّة



لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 06:37 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

وفاة سيدة ورضيعها إثر حادث سير قرب القنيطرة

GMT 02:05 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

اكتشاف عشر مقابر أثرية جديدة في مصر تعود إلى 3،500 عام

GMT 11:49 2014 الأربعاء ,06 آب / أغسطس

دعوة إلى تشجيع الرجال للعمل في رياض الأطفال

GMT 08:35 2014 الثلاثاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

شرطيات مغربيات يستلمن عملهمن في شوارع مدن المملكة

GMT 03:29 2015 الأحد ,24 أيار / مايو

تمارين رياضية لتكبير الصدر

GMT 22:31 2015 الإثنين ,09 آذار/ مارس

الأزرق والأخضر أبرز ألوان المطابخ في 2015

GMT 09:59 2016 الخميس ,11 شباط / فبراير

احتجاجات على انتشار شقق الدعارة في طنجة
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya