وزارة الإعلام تقديم الدعم المخصص للمواقع الإلكترونية لموقعين فقط وترفض ملفات 15 آخرين
آخر تحديث GMT 08:40:10
المغرب اليوم -

نتائج اجتماع اللجنة الثنائية لدعم وتأهيل الصحافة الرقمية يطلب الالتزام الصارم بالقوانين

وزارة الإعلام تقديم الدعم المخصص للمواقع الإلكترونية لموقعين فقط وترفض ملفات 15 آخرين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة الإعلام تقديم الدعم المخصص للمواقع الإلكترونية لموقعين فقط وترفض ملفات 15 آخرين

مصطفى الخلفي وزير الإعلام
الدار البيضاء - حكيمة أحاجو

قررت وزارة الإعلام تقديم الدعم المخصص للمواقع الإلكترونية، لموقعين فقط، فيما تم رفض ملفات قرابة 15 موقعًا، بدعوى أنها لا تتوافر فيها الشروط التي وضعتها اللجنة الثنائية المشرفة على الدعم، والتي وضعت عددًا من الشروط يجب توافرها في الملفات المقدمة للوزارة للحصول على الدعم.

وعقدت اللجنة الثنائية، اجتماعها الأول المخصص لدعم الصحافة الإلكترونية، تطبيقًا لتوصيات اللقاء الدراسي لآذار/ مارس 2012، وكذا لتوصيات الكتاب الأبيض لتأهيل الصحافة الإلكترونية، من أجل توفير الضمانات المؤسساتية والاقتصادية والبشرية لنمو قطاع الصحافة الرقمية في البلاد، باعتباره أحد مقومات الحرية الإعلامية.

وتهدف الوزارة من هذا الدعم تعزيز قدرات المقاولة الصحافية من الناحية التكنولوجية، وتعزيز التعددية، وتثمين وتقوية العرض الإخباري عن المغرب على مستوى الإنترنت.

وأكد مصطفى الخلفي أنه طالب أعضاء اللجنة بالاحترام الصارم للقوانين، وعدم القبول بأي استثناء في تطبيق مقتضيات عقد البرنامج والشروط القانونية المرتبطة به، وذلك على اعتبار أن هذه المنظومة ينبغي أن تحصن في انطلاقتها بالاحترام المطلق للمقتضيات القانونية، ولمعايير عقد برنامج تأهيل المقاولة الصحافية بين وزارة الإعلام والنقابة المغربية لناشري الصحف، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء المرتبط بدعم مقاولات الصحافة الإلكترونية سيواكب بإجراءات أخرى تخص تمكينها من نشر الإعلانات الإدارية، والاستفادة من خدمات وكالة المغرب العربي للأنباء، وتقوية العرض الموجه للتدريب الخاص بالموارد البشرية العاملة في قطاع الصحافة الرقمية، فضلًا عن الإجراءات الأخرى المتعلقة بتثمين الاعتراف القانوني بها، حيث بلغ عدد المواقع الإلكترونية حتى نهاية أكتوبر 2015 قرابة 204 مواقع إلكترونيّة إخباريّة، وتمكينها من بطاقة الصحافة، حيث تجاوز عدد الصحافيين الحاصلين على البطاقة تحت اسم المواقع الإخبارية الرقمية قرابة 100 صحافي، وكذا بدء الاستفادة من مجانية التنقل عبر القطار.

ويذكر أنه وضعت مجموعة من المعايير التي يجب احترامها للاستفادة من الدعم منها: أن تكون المقاولة الصحافية خاضعة لقانون الشركات المغربي خالية من أي رأسمال أجنبي؛ أن تكون في وضعية سليمة إزاء القوانين الجاري بها العمل؛ أن تطبق الاتفاقية الجماعية الخاصة بالصحافيين المهنيين؛ أن تحترم الأجور القانونية لباقي العاملين؛ أن تنشر الحساب الختامي السنوي؛ أن تحترم ميثاق أخلاقيات المهنة الصادر عن الهيئات المهنية.

ومن بين المعايير التي شددت عليها اللجنة، أن تكون الصحيفة الإلكترونية إخبارية عامة وطنية أو محلية أو محلية لها صلة بالأحداثن وتكون موضوع معالجة صحافية مهنية؛ وذات محتوى إعلامي واضح في خطه التحريري ومحتواه الافتتاحي، وموجهًا للعموم عن طريق الإنترنيت أو أي وسيلة إلكترونية أخرى؛ أن لا تتجاوز المساحة الإشهارية للصحيفة الإلكترونية 30 في المائة من مساحتها الإجمالية؛ ينبغي على كل صحيفة إلكترونية أن تحين وتجدد محتواها الإخباري بصفة منتظمة على مدار الساعة، كما يجب أن تكون نصف المادة الإعلامية المنتجة على الأقل من إنتاج ذاتي؛ وللحصول للمرة الأولى على رقم اللجنة الثنائية، يجب على النشرة أن تصدر أو تبث بصورة منتظمة ودون انقطاع لمدة سنتين؛ ثم يجب على كل صحيفة إلكترونية أن تكون ذات إشارة مرجعية على الأقل على أهم محركات البحث.

 

libyatoday
libyatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الإعلام تقديم الدعم المخصص للمواقع الإلكترونية لموقعين فقط وترفض ملفات 15 آخرين وزارة الإعلام تقديم الدعم المخصص للمواقع الإلكترونية لموقعين فقط وترفض ملفات 15 آخرين



لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 09:24 2024 الإثنين ,12 شباط / فبراير

تعرف على أبرز إطلالات شرقية فاخرة من وحي النجمات
المغرب اليوم - تعرف على أبرز إطلالات شرقية فاخرة من وحي النجمات
المغرب اليوم - عودة الرحلات الجوية عبر مطار ميناء السدرة النفطي

GMT 16:10 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

الألوان الدافئة والاستلهام من الطبيعة أبرز صيحات ديكور 2021
المغرب اليوم - الألوان الدافئة والاستلهام من الطبيعة أبرز صيحات ديكور 2021

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 07:49 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

المفاوضات السورية وآفاق السلام

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

"حشومة"

GMT 23:40 2015 الأربعاء ,20 أيار / مايو

فوائد الذرة الصحية

GMT 04:27 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

زيت الزيتون لعلاج خشونة الركبة

GMT 15:47 2017 السبت ,02 أيلول / سبتمبر

"الوداد المغربي" يرفض التخلي عن أشرف بنشرقي
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya