الرقابة الإدارية تؤكّد أنّ الثني ارتكب جريمة جنائية يعاقب عليها القانون
آخر تحديث GMT 08:40:10
المغرب اليوم -

شدّدت على تمسّكها بمسائلة الحكومة أمام مجلس النواب اللليبي

الرقابة الإدارية تؤكّد أنّ الثني ارتكب جريمة جنائية يعاقب عليها القانون

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرقابة الإدارية تؤكّد أنّ الثني ارتكب جريمة جنائية يعاقب عليها القانون

رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني
طرابلس - ليبيا اليوم

اعتبرت هيئة الرقابة الإدارية بالمنطقة الشرقية، قرار مجلس وزراء الحكومة الليبية بشأن عدم التعامل مع هيئة الرقابة الإدارية، جريمة جنائية يعاقب عليها القانون وسابقة خطيرة في تاريخ الإدارة الليبية، مُشددة على تمسكها بمسائلة الحكومة أمام مجلس النواب، حيال ما ورد في تقريرها السنوي لعام 2018م.

وأكدت الهيئة في بيانٍ لها، أنها تعمل وفق قانون إنشائها رقم (20) لسنة201 م لتحقيق رقابة إدارية فاعلة على الأجهزة التنفيذية بالدولة ومتابعة أعمالها للتأكد من مدى تحقيقها لمسؤولياتها وأدائها لواجباتها في مجالات اختصاصاتها وتنفيذها للقوانين واللوائح المعمول بها، موضحة أنها تعمل على الكشف على الجرائم والمخالفات المتعلقة بأداء واجبات الوظيفة العامة والتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال مرتكبيها.

وذكرت “فوجئنا بصدور كتاب من رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية بتاريخ19 أغسطس الماضي، يحمل رقم ر.م. ا.4052، موجه إلى نواب رئيس مجلس الوزراء؛ والوزراء ووكلاء الوزرا المكلفين بتسيير أعمال وزاراتهم

ورؤساء الهيئات والمؤسسات، والمصالح الحكومة مفادها إيقاف التعامل مع هيئة الرقابة الإدارية وكافة لجانها الرقابية المشكلة من قبلها على خلفية تقديم الهيئة لتقريرها السنوي للعام 2018م للسلطة التشريعية وفقا لما يقضي به قانون إنشاء الهيئة، والذي يلزمها بتقديم تقرير سنوي للسلطة التشريعية عن أعمالها، تبسط فيه ملاحظاتها وتوصياتها والإجراءات التي اتخذتها حيال المخالفات والتجاوزات”.

وأكدت الرقابة الإدارية، أن قيام رئيس الحكومة “الثني” بإصداره لهذا القرار قد خالف القانون رقم (20) لسنة2013 م، في مادته رقم (50)، التي الزمت مجلس الوزراء والوزارات والجهات التابعة لها بإحالة نسخة عن محاضر اجتماعاتها وقراراتها ومراسلاتها فور صدورها إلى الهيئة والرد على ملاحظاته.

وشددت الرقابة، على أن مثل أن مثل هذه التصرفات تعد عائقا لعمل الهيئة في المحافظة على المال العام ولحسن سير الإدارة العامة تحقيقا للمصلحة العامة، مبينة أن من أهم الآثار السلبية المترتبة على هذه التصرفات، هو عدم تمكين هيئة الرقابة الإدارية من متابعة الملفات التي تخص الحياة اليومية للمواطن مثل ملفات متابعة جائحة كورونا وانقطاع التيار الكهربائي والسلع التموينية وملف التعليم وشكاوى المواطنين الواردة للهيئة.

وأشارت الرقابة إلى أن هذه التصرفات تعطل العدالة من أن تأخذ مجراها إزاء المخالفين من حيث التحقيق في القضايا المعروضة، إضافة إلى أنه يترتب على تعطيل عمل الهيئة سقوط الدعوى التأديبية بإنقضاء المدة القانونية المقررة للبت في الدعوى، فضلا عن غل يد الهيئة في إحاطة مجلس النواب بالتقرير السنوي عن أداء الحكومة والجهات التابعة لها ي الموعد المحدد، الأمر الذي لا يمكن مجلس النواب من معرفة سير عملها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

وأحاطت هيئة الرقابة الإدارية في بيانها، المواطنين والسلطة التشريعيٌة في الدولة بأنها غير مسؤولة عن متابعةّ الملفات الهامة مثل ملف جائحة كورونا وملف الكهرباء والمياه ونقص الوقود والسلع التموينية والمصارف وغيرها من الملفات الي تمس حياة المواطن اليومية.

كما أخلت الهيئة مسؤولياتها عن أي تصرفات قد تضر بالمال العام والتي قد تصدر عن مجلس الوزراء والجهات التابعة له خلال هذه الفترة، نتيجة عرقلتها عن أداء عملها.

وطالبة هيئة الرقابة الإدارية، مجلس النواب باتخاذ الإجراءات اللازمةٌ حيال هذه التصرفات التي تعيق عمل الهيئٌة المقررة وفقا لقانون إنشاءها، مردفة “ناهيك عن كونها قد تشكل جريمة جنائية يعاقب عليها القانون”.

وشددت الهيئة على أنها لن تتراجع عن سلك الطريق القضائي لايقاف هذه التصرفات التي وصفتها بـ “غير المسؤولة”، والتي تعتبر سابقةٌ خطيرة في تاريخ الإدارة الليبية، وفق قولها.

وختمت بيانها بالقول: “فى النهاية، فإننا نتمسك بما ورد بتقرير الهيئة لمسألة الحكومًة والجهات التابعة لها وعليها تقديم الردود القانونية حيال كل ماورد في هذا التقرير من ملاحظات حيال كل ماورد في هذا التقرير من ملاحظات وتجاوزات ومخالفات”.

وكان رئيس الحكومة الليبية، عبد الله الثني، أصدر خطابا للجهات التابعة للحكومة بعدم التعامل مع مع هيئة الرقابة الإدارية بالبيضاء وكافة لجانها الرقابية المشكلة إلى حين اتخاذ رئيس مجلس النواب طبرق إجراء بتصحيح الوضع الإداري لرئيس الهيئة والنظر في تقارير اللجنة.

قد يهمك ايضًا:

الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبدالله الثني تتقدم باستقالتها إلى رئيس البرلمان
الحكومة الليبية تدين اختراق وقف إطلاق النار من قبل"الوفاق"

 

 

libyatoday
libyatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرقابة الإدارية تؤكّد أنّ الثني ارتكب جريمة جنائية يعاقب عليها القانون الرقابة الإدارية تؤكّد أنّ الثني ارتكب جريمة جنائية يعاقب عليها القانون



لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 16:11 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

المجموعة السابعة : بلجيكا - بنما- تونس - انجلترا

GMT 17:26 2016 الخميس ,10 آذار/ مارس

صوص الشوكولاتة لتزيين الكيك والحلويات

GMT 13:26 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

حنان الإبراهيمي ترزق بطفلة اختارت لها اسم صوفيا

GMT 19:33 2013 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

8 نصائح مفيدة لتصمم غرفة مشتركة عصرية

GMT 16:23 2016 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

شركة "الدانوب" تدشن فرعًا جديدًا في الرياض

GMT 00:59 2016 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

حواجب غريبة لفتاة روسية تثير ضجة كبيرة على الإنترنت

GMT 14:51 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"داعش" ينسحب من حقل العمر النفطي في دير الزور بعد تلغيمه

GMT 02:21 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

باحثون بريطانيون يبتكرون نموذج ثلاثي الأبعاد للفقرات

GMT 08:28 2017 الأربعاء ,16 آب / أغسطس

وسائل التواصل الاجتماعي: اجعلها لك لا عليك!

GMT 01:47 2016 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

دوللي عياش تخوض مغامرة جديدة من خلال "وشوشة شات"
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya